فى نهاية ديسمبر .." كفاحى" لهتلر يدخل برلين.. وألمانيا وإسرائيل تخشيان عودة النازية

الأربعاء، 02 ديسمبر 2015 06:10 م
فى نهاية ديسمبر .." كفاحى" لهتلر يدخل برلين.. وألمانيا وإسرائيل تخشيان عودة النازية غلاف الكتاب
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قررت المتاجر الألمانية أن تصدر من جديد كتاب " كفاحى" على أن تكون متاحة للمرة الأولى منذ سقوط النازية بعد يوم 31 ديسمبر، فمن المعروف أن الملكية الفكرية تسقط فى جميع أنحاء أوروبا بعد 70 سنة من وفاة المؤلف، وفى حالة هتلر وكتابه "كفاحى" يكون ذلك مع نهاية عام 2015، بعدها سيصبح الكتاب ملكا عاماً،وهذا يعنى أن الكتاب سيطبع ويوزيع من قبل أى شخص.

على الرغم من المعارضة القوية من النقاد الذين يقولون أنه سيصبح رمزا مطمعا للالنازيين الجدد،إلا أن بعض من النقاد يرون أنها وسيلة مفيدة للتواصل التاريخى من أجل التعليم والتنوير، وجاء ذلك بحسب ما ذكرت صحيفة "ديلى ميل".

أعلن البروفيسور أندرياس وارشينج والدكتور كريستيان هارتمان من معهد ميونيخ للتاريخ المعاصر، أن الكتاب ستكون تكلفته 40 جنيهاً إسترلينى، ويتواجد كتاب "كفاحى" على نطاق واسع فى جميع أنحاء العالم، ولكن ليس فى ألمانيا.

ويصنف كتاب كفاحى على أنه مليئ بالمعاداة لليهود، هذا بالإضافة إلى أنه كان مخططا لحروب لاحقة له من الفتح فى جميع أنحاء أوروبا.

ويشار إلى أن ولاية بارفاريا امتلكت حقوق النشر والتوزيع منذ الحرب العالمية الثانية، منذ انتحاره فى مخبأه ببرلين إبريل عام 1945، كما أن النسخة الجديدة تعرض سيرته الذاتية مع شرح وجهه نظره السياسية خلال 12 سنة من حكمه.

ومن جانب آخر، تعارض إسرائيل إعادة نشر كتاب كفاحى تحت أى ظرف من الظروف فى ألمانيا،هذا بالإضافة إلى أن هناك نسخة موقعة من كتاب كفاحى فى مزاد علنى سوف تباع فى الآونة الأخيرة.


موضوعات متعلقة


بعد 27 عاما.. الهند تعترف بخطأ حظر كتاب "آيات شيطانية"








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة