"يديعوت": أوباما يوافق على تمويل المنظومة الإسرائيلية للكشف عن الأنفاق

الأحد، 20 ديسمبر 2015 02:29 ص
"يديعوت": أوباما يوافق على تمويل المنظومة الإسرائيلية للكشف عن الأنفاق الرئيس الأمريكى بارك أوباما
كتب: هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن الرئيس الأمريكى بارك أوباما وافق السبت على منح إسرائيل مبلغ قدره 3.1 مليار دولار وهى المعونة العسكرية الأمريكية لإسرائيل، وذلك خلال توقيع أوباما على العام المالى الجديد .

وأضافت الصحيفة أن المعونة العسكرية تشمل دفع مبلغ قدره 487 مليون دولار مخصصة لحماية سماء إسرائيل من الصواريخ من خلال تمويل عدة منظومات صاروخية هى القبة الفولاذية للتصدى للصواريخ قصيرة المدى،و منظومة الصولجان السحرى للتصدى للصواريخ متوسطة وبعيدة المدى بالإضافة إلى منظومتى "حيتس 2 " و" حيتس 3" للتصدى للصواريخ البالستية .

وأوضحت الصحيفة أن المعونة تشمل أيضا دفع 200 مليون دولار لمخازن الأسلحة الأمريكية الموجودة فى إسرائيل والتى للجيش الإسرائيلى الحق فى استخدامها وقت الحروب أو الطوارىء طبقا للاتفاق الموقع فى عام 2000، مشيرة إلى أن الجيش الاسرائيلى استخدم هذه المخازن خلال الحرب الأخيرة على قطاع غزة فى عام 2014 .

وتابعت الصحيفة أن البند الجديد فى المعونة هو تمويل منظومة متقدمة للكشف على الأنفاق بين إسرائيل وقطاع غزة .

يذكر أن الرئيس الامريكى السابق جورج بوش وقع اتفاق مع اسرائيل فى عام 2007 لرفع قيمة المعونة لـ3.1 مليار دولار لمدة 10 سنوات أى تنتهى فى عام 2017 بإجمالى مبلغ 30 مليار دولار أمريكى وقابل الاتفاق للتجديد بعد انتهاء المدة المقررة .









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة