الصحف الأمريكية: حرب أفغانستان تلاحق أوباما أثناء قضائه عطلة الكريسماس بهاواى.. بنك قطر الوطنى يستحوذ على بنك تركى مقابل 2.94مليار دولار.. واستطلاع بريطانى: تراجع الاتجاهات المعادية للمسلمين بالمملكة

الثلاثاء، 22 ديسمبر 2015 01:41 م
الصحف الأمريكية: حرب أفغانستان تلاحق أوباما أثناء قضائه عطلة الكريسماس بهاواى.. بنك قطر الوطنى يستحوذ على بنك تركى مقابل 2.94مليار دولار.. واستطلاع بريطانى: تراجع الاتجاهات المعادية للمسلمين بالمملكة الرئيس الامريكى باراك اوباما
إعداد ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حرب أفغانستان تلاحق أوباما أثناء قضائه عطلة الكريسماس بهاواى



اليوم السابع -12 -2015


قالت صحيفة "واشنطن بوست" أن أزمة أفغانستان تطارد الرئيس الأمريكى باراك أوباما أثناء عطلة أعياد الميلاد. وكان الرئيس قد حذر فى وقت مبكر هذا العام، عندما قرر مد وجود القوات الأمريكية فى أفغانستان، بأنه لا يدعم فكرة الحرب التى لا نهاية لها.

وبالنسبة لأوباما، فإن مقتل ستة جنود أمريكيين قرب قاعدة بجرام الجوية يسلط الضوء على مخاطر قراره بإرسالى حوالى 10 آلاف من القوات فى البلاد خلال العام المقبل. والآن، تبدو الحرب التى تعهد أوباما بإنهائها قبل أن يغادر البيت الأبيض تبدو الآن لا نهاية لها، فتلك الحرب تطارده حتى فى هاواى حيث يقضى عطلة لمدة أسبوعين مع زوجته وابنتيه.

وكان أوباما قد تحدث عن عدد القتلى الأمريكيين بينما كان يرسل قوات إلى العراق أفغانستان وسوريا مؤخرا. والشهر الماضى هاجم منتقديه الذين يطالبونه بفعل المزيد عسكريا فى العراق وسوريا، وقال إنه لن يرسل قوات أمريكية إلى قتال يبدو صعبا.

وقال أن أحد الأسباب أنه قبل عدة أشهر رأى شابا يبلغ من العمر 25 عاما مصاب بالشلل، وغيره من الذين كانوا مشاركين فى القتال، وأضاف لا أستطيع أن أتحمل لعب بعض الألعاب السياسية التى ربما قد يتحملها البعض.

وأثارت تلك التصريحات رد فعل عنيف من الجمهوريين الذين اتهموه بتسيس تضحيات القوات الأمريكية. ويأتى سقوط قتلى قبل احتفال بأعياد الكريسماس وبعد أشهر قليلة من قرار أوباما مد الحرب الأطول فى التاريخ الأمريكى إلى رئاسة خلفه، ومن المرجح أن تبقى معه.

ومضت الصحيفة قائلة أن سقوط قتلى يأتى فى لحظة هشة فى حرب أفغانستان الطويلة، ففى أكتوبر الماضى أطلقت الطائرات الأمريكية مجموعة من الضربات الجوية ضد مستشفى تابع لمنظمة أطباء بلا حدود فى مدينة قندوز، مما أسفر عن مقتل 30 شخص، وهو ما أثار إدانات شديدة.


بنك قطر الوطنى يستحوذ على بنك تركى مقابل 2.94 مليار دولار



اليوم السابع -12 -2015


قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، أن بنك قطر الوطنى أعلن اليوم "الثلاثاء" أنه سيشترى البنك الوطنى لليونان – فرع تركيا مقابل 2.94 مليار دولارـ فى أكبر عملية استحواذ من مؤسسة خليجية خارج سوقها المحلى.

وقال بنك قطر الوطنى QNB، الذى يملك نصف صندوق الثروة السيادية فى الإمارة الخليجية، إنه دخل فى اتفاق نهائى مع البنك للاستحواذ على نسبة 99.81% من فرعه، والذى سيتم تمويله من أمواله الخاصة.

وقال البنك، أن روابط تركيا مع باقى المنطقة زادت خلال السنوات الأخيرة مع ارتفاع التجارة مع الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من 5.2 مليار دولار فى عام 2000 إلى 52.2 مليار دولار فى عام 2014.

وأوضح أن الفرع المعروف باسم فينان بنك هو أكبر خامس البنوك الخاصة فى تركيا، وتقدر أصوله بـ29 مليار دولار منها 19.5 مليار دولار قروض، و14.6 مليار دولار ودائع. وتمت الموافقة على الصفقة، التى من المتوقع أن تتم فى النصف الأول من العام المقبل، من قبل مجلس إدارة كلا البنكين والمجلس العام لصندوق الاستقرار المالى اليونانى.

وأوضحت الصحيفة أن بنك قطر الوطنى ظهر فى السنوات الأخيرة كأكثر البنوك المتعطشة للصفقات فى المنطقة، وقام بعمليات استحواذ مبكرة فى أفريقيا. وطالما أبدى البنك اهتمامه فى تركيا باعتبارها الخطوة المنطقية القادمة للسعى للدخول إلى أسواق أكبر خارج قطر وباقى العالم العربى.


استطلاع بريطانى: تراجع الاتجاهات المعادية للمسلمين فى المملكة المتحدة بعد هجمات باريس



اليوم السابع -12 -2015


قالت مجلة نيوزويك الأمريكية أن استطلاعا للرأى وجد أن هناك تراجعا للعداء للمسلمين فى بريطانيا بعد هجمات باريس الإرهابية التى وقعت فى نوفمبر المقبل، على العكس من الرأى السائد بات تلك الهجمات أدى إلى صعود فى مشاعر العداء للمسلمين بالمملكة المتحدة.

ووجد البحث الجديد الذى أجراه كلا من روبرت فورد وماريا سوبولوسكا من جامعة مانشستر البريطانية أن عدد الموافقين على عبارة "المسلمون لديهم الكثير ليقدمونه للثقافة البريطانية" كان أكثر بنسبة 2% بعد هجمات باريس، بينما كانت النسبة قبل الأحداث الإرهابية 33%.

وقبل هجمات باريس، وافق 23% من المشاركين فى الاستطلاع على أن المسلمين فى بريطانيا يحترمون أسلوب حياة الآخرين مقارنة بنسبة 53% رفضوا ذلك. وبعد هجمات باريس فى 13 نوفمبر الماضى، زادت نسبة الموافقين 13.5%، إلا أن النتائج لا تفسر حوادث الإسلاموفوبيا التى تضاعفت فى الاسابيع الأخيرة ضد المسلمين فى باريس.

ويوضح فورد أن النتائج أثبتت أن البريطانيين يشعرون بتسامح وأن الاتجاهات العامة لم تتغير أو تتحول إلى الاتجاه السلبى فى حدث كبير مثل هذا.


هل يجرؤ حزب الله على بدء صراع جديد مع إسرائيل؟



اليوم السابع -12 -2015


علق موقع "دايلى بيست" على مقتل سمير القنطار القيادى بحزب الله، وقال أن الضربة الجوية التى قتلت أحد قيادى الميليشيا الشيعية البارزين يوم الأحد فى دمشق تثير تساؤلات حول ما إذا كان هذا من عمل الجماعات المعارضة فى سوريا أما اغتيال مخطط له من قبل إسرائيل.

وأشار الموقع إلى أن سمير القنطار له كثير من الأعداء، فالرجل اللبنانى المنتنى إلى الدروز، تخلى عن الدراسة فى عمر الرابعة عشر وخضع للتدريب المسلح فى مخيمات اللاجئين الفلسطينيين فى لبنان. وانضم فى عام 1979 لجبهة التحرير الفلسطينية، وحارب معها لعدة سنوات، إلا أن صعوده الحقيقى كان فى إبريل من هذا العام عندما قاد مجموعة من عملاء الجبهة لشن عملية داخل إسرائيل.

وتوقع الموقع الأمريكى أن يقوم حزب الله بالانتقام على مقتل قائده، لكنه تساءل عما إذا كان حزب الله سيجرؤ على بدء صراع شامل جديد، مشيرا إلى أن الحزب خاض فى عام 2006 حربا ضد إسرائيل بعد أسره لجنديين إسرائيليين.


موضوعات متعلقة..



الصحف المصرية: "اليزل" يتحدى انقلاب "بدران".. طارق عامر يُنقذ الدولار.. المدير التنفيذى لـ"تحيا مصر": إنجازاتنا على أرض الواقع الشهر المقبل.. السيسى يبحث مع "فائق" حالة حقوق الإنسان


التوك شو: عبد الرحيم على لـ"خالد صلاح": "25 يناير ثورة حقيقية شاركت فيها مع أولادى".. "الخارجية": استقرار وتنمية إثيوبيا جزء من أمن مصر.. "التموين" تعد المواطنين بشتاء بلا أزمة فى أسطوانات البوتاجاز


الصحافة الإسرائيلية: ضم منظومة "العصا السحرية"إلى سلاح الجو فى 2016.. القبض على بطل إسرائيل فى كمال الأجسام بتهمة الاتجار بالمخدرات.. الحارس الشخصى لوزير الداخلية المستقيل: شالوم كان يتحرش بالنساء


الصحافة الإسبانية: إسبانيا تحقق رقما قياسيا جديدا وتقوم بـ38 عملية زرع أعضاء.. إسبانيا تستعد لإنطلاق "تقليد اليانصيب" 2015


الصحف الإيرانية: روحانى ورفسنجانى يترشحان لانتخابات مجلس الخبراء.. لليوم الثالث على التوالى إغلاق مدارس طهران بسبب تلوث الهواء.. الخارجية الإيرانية: لا وصاية لإيران على الشعب السورى









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة