بالصور.. "ملتقى السينما والتسامح" على هامش مهرجان الفيلم العربى بالجزائر

الأربعاء، 23 ديسمبر 2015 01:31 م
بالصور.. "ملتقى السينما والتسامح" على هامش مهرجان الفيلم العربى بالجزائر جانب من ندوة "ملتقى السينما والتسامح" بالجزائر
كتب جمال عبد الناصر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
على هامش مهرجان "أيام الفيلم العربى المتوج" بمدينة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية لعام 2016، أقيمت ندوة حملت عنوان "التسامح إنتاج مشترك" أدارها الكاتب والمخرج محمود أبو بكر وحضرها الكاتب والناقد المصرى محمد عبد الرحمن والناقدة الدكتورة أمل الجمل .

فى البداية تحدث محمد عبد الرحمن عن التسامح فى السينما المصرية الحديثة، ودلل على بعض الأفلام التى ظهرت عقب ثورة 25 يناير وما بعدها، وتحدث عن مصطلح الاستقطاب الذى بدأ يظهر فى المجتمع المصرى، قائلا "إن صناع بعض الأفلام كانوا فى أفلامهم يحيون الثورة والشهداء وهم فى الحقيقة ليسوا مع الثورة".

وقال محمد عبد الرحمن إن فيلم "فرش وغطا" لآسر ياسين وإخراج أحمد عبد الله وفيلم "نوارة" لمنة شلبى وإخراج هالة خليل كانا خير مثال على تقديم الثورة من منظور حقيقى، وخاصة فيلم نوارة فقد قدم قضية التسامح بمفهوم أوسع، وأكد أن السينما التى تخرج بمفاهيم سياسية فهى تعبر عن صناعها وليس عن المجتمع.

من جانبه تحدث الشاعر والصحفى الجزائرى خالد بن صالح، عن مفهوم التسامح، قائلا التسامح قيمة أخلاقية مهمة والثقافة بجميع أشكالها سينما وقصيدة ولوحة لابد أن يكون لها دور فى تقديم قيمة التسامح والسينما من وجهة نظرى لا تقدم حلولا ولكنها تعرض الصراعات الإنسانية، مضيفا وكلما كانت غير مباشرة فى تقديم معانيها الفكرية كانت أكثر إمتاعا والعلاقة بين الفلسفة والسينما كبيرة وعالم السينما وعالم الفلسفة علاقة الصورة بالمفهوم، متابعا بأن جان بول سارتر قال "إن الفنون والسينما بالتحديد خير معبر عن الأفكار الفلسفية" .

كما تحدثت الناقدة أمل الجمل أيضا عن التسامح، لكنها تناولت تجارب شخصية لها حول التحرش الذى تواجهه فى الشارع المصرى وبكت من شدة تأثرها وغضبها من هذه الظاهرة التى تواجهها فى المجتمعات العربية .


اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة