للمرة الثانية.. جامعة القاهرة ترفع شعار التصالح مع الطلاب المفصولين.. جابر نصار يعلن عودة 33 طالبا بعد اعتذارهم وتعهد أولياء أمورهم بعدم مشاركتهم فى أعمال عنف.. ويؤكد: نرفض الواسطة والاستثناءات

الأربعاء، 23 ديسمبر 2015 10:28 ص
للمرة الثانية.. جامعة القاهرة ترفع شعار التصالح مع الطلاب المفصولين.. جابر نصار يعلن عودة 33 طالبا بعد اعتذارهم وتعهد أولياء أمورهم بعدم مشاركتهم فى أعمال عنف.. ويؤكد: نرفض الواسطة والاستثناءات رئيس جامعة القاهرة يلتقى أولياء أمور الطلاب المفصولين
كتب وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"كل طالب يقف خلف ولى أمره وسيبوا الولاد واقفين متذنبين شوية"، هكذا بدأ الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة كلمته بعد أن صافح كل أولياء أمور الطلاب المفصولين، الذين وافقت الجامعة على عودتهم بعد اعتذارهم وتعهد أولياء أمورهم ويبلغ عددهم 33 طالبا وطالبة.

وتنوعت وظائف أولياء الأمور الذين حضروا اللقاء بين مدير عام برئاسة الجمهورية، والذى يعمل مديرا لشركة سياحة، وتاجر ستاير، والعامل بمصنع الألبان، والموظف بوزارة التربية والتعليم، ووالد طالبة فى وزارة الإنتاج الحربى، إذ أن الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة أكد خلال لقائه بهم أن الجامعة رفضت كل الاستئناءات قبل ذلك، مقدما الاعتذار لهم لترك وظائفهم والقدوم للجامعة، ولكنه أراد أن يتعهدوا بعدم عودة أبنائهم للمشاركة فى التظاهرات وأعمال العنف.

قال نصار خلال لقائه بأولياء أمور الطلاب، "أرحب بكم فى قاعة أحمد لطفى السيد، من دعا لإنشاء الجامعة المصرية وتولى رئاستها لمدة تقارب 27 سنة، وكان من المصريين الذين دعوا لإنشاء الجامعة بأموال المصريين فقط وفى بداية القرن العشرين اليوم عيد ميلاد الجامعة 108 فى 21 ديسمبر اللفتة دى تؤكد أن الجامعة ملك للمصريين، اليوم تتعلم فيها، وغداً يتعلم بها ابنك وحفيدك، والجامعة ليست طرفا فى إشكالية سياسية على الإطلاق وليس لدينا خصومة مع أحد، ويجب علينا المحافظة على الجامعة وبها 300 ألف طالب وكثافة الطلاب فى المتر الواحد 5 أو 6 طلاب وتعريضها للخطر أو استخدام أساليب لا تليق بقيمة الجامعة ودورها سيواجه بكل شدة".

من جانبه، أضاف رئيس جامعة القاهرة، أن من يحترم الجامعة ودورها فهو على العين والرأس، وأنه مهما كانت الظروف فإن الجامعة باقية منذ نشأتها وحتى الآن فى خدمة المصريين، قائلا: "أعتذر لكل أولياء الأمور الذين تركوا مصالحهم، لأن من وضعهم فى هذا الموقف هو الأبناء وليس الجامعة هم اللى جعلوكم تتركون مشاغلكم لضمانهم كطلاب عائدين للجامعة بعد فصلهم منها، مع الأخذ فى الاعتبار لو حدث أى شىء من هؤلاء الطلاب على مدار دراستهم فى الجامعة لن نتراجع عن فصلهم مرة أخرى".

وأردف نصار، "نفتح الباب لأنهم أولادنا ونعطيهم هذه الفرصة بضمان أولياء الأمور ونرجو متابعة أولادكم مع الجامعة أحكام القضاء تؤيد قرار الفصل"، وأنه فى المرة الأولى عاد للجامعة 55 طالبا من بينهم طالبان عادوا للشغب وفصلتهم الجامعة قائلا: "هذان الطالبان خدوا بلوك ولن يشفع لهم أحد ولن تقبل لهم شفاعة، الجامعة هنا تعلم الطالب مجانا، حتى فى البرامج الخاصة لو بـ10 آلاف جنيه فى سياسة لا يغطى البرنامج الخاص تكلفته وفى الجامعات الخاصة بـ 80 ألف جنيه ونحن أفضل وشهادتنا أقوى".

ووجه الدكتور جابر نصار حديثه للطلاب: "أبوك لو عايز علبة دواء يعطيك أموال هذا الدواء لشراء الكتاب وعليكم أن تدركوا ذلك، والجامعة ليست طرفا فى تجاذب سياسى، الطلاب لدينا سواء واليوم نقدم لأولادكم الفرصة الأخيرة حتى يستكملوا تعليمهم ويصبحوا مواطنين صالحين فى خدمة بلدهم فلدينا قناعة أن أفكارهم سوف تتطور فور تخرجهم وندعوكم جميعاً للحفاظ على أبنائكم".

وهدد رئيس جامعة القاهرة الطلاب فى حالة عودتهم لممارسة أى أحداث شغب مرة أخرى قائلا: "إذا لم ينضبط الطالب العائد سنضع له فى الشهادة أنه سبق اشتراكه فى أعمال عنف وتخريب، ووقتها الشهادة تكون لا قيمة لها فى مصر أو خارج مصر وعلى الطالب أن ينسى علاقته باتجاهات سياسية أو حزبية وأن يتعامل مع الجامعة على أنه طالب فقط، مشيرا إلى أن مبنى كلية الهندسة تكلف 60 مليون جنيه فى ترميمه وأنه إذا أنفقت هذه الأموال لدفع مصروفات الطالب غير القادر أو على البحث العلمى لكان أفضل وخاصة أنها دفعت من أموال الضرائب.

وقال نصار، إن الجامعت تكلفت 760 ألف جنيه لترميم السور بعد فض اعتصام النهضة، قائلا: "سنتشدد جدا فى مراقبة أبنائكم وكل عميد سنرسل له قائمة بأسماء الطلاب ونعطيكم الفرصة للعودة مرة أخرى ودخول الامتحانات وعليكم احترامها ولن نستطيع مسامحة أحد مرة أخرى وحقك أن تختلف معى وأن تكون لك وجهة نظر مختلفة ولكن الجامعة أكبر مننا جميعا ونحن أمناء عليها.

وتابع رئيس جامعة القاهرة، "نحن كجامعة القاهرة لا نقبل الضغوط لدخول قسم معين وعلى سبيل المثال قسم هندسة طيران نقول إن المجموع هو الفيصل وندخل الناس ولا نقبل الواسطة، موجهاً حديثة لأحد الطلاب "المكان اللى أنت فيه كان بيضغط وزير عشان يجيب ابنه فيه وجامعة القاهرة لا تقبل بالاستثناءات وهذا حقك ليس تفضلا من أحد عليك".

وتابع "نصار" قرار العودة جاء قبل الامتحانات لكى تتمكنوا من دخول الامتحانات، الجامعة مفتوحة أمامكم فى أى وقت القانون سنطبقه على الجميع، والكشوفات سوف ترسل لكلياتكم وسنقدم لكم كافة التسهيلات.




اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة