فتاوى دينية أثارت الجدل فى 2015.. انتظار اللايكات على الفيس بوك مرض خطير.. من حق الزوجة ضرب زوجها إذا لم ينصفها القضاء.. جواز ذبح الفقراء للطيور كأضحية.. الدردشة بين الولد والبنت درجة من درجات الزنا

الثلاثاء، 29 ديسمبر 2015 09:21 ص
فتاوى دينية أثارت الجدل فى 2015.. انتظار اللايكات على الفيس بوك مرض خطير.. من حق الزوجة ضرب زوجها إذا لم ينصفها القضاء.. جواز ذبح الفقراء للطيور كأضحية.. الدردشة بين الولد والبنت درجة من درجات الزنا الدكتور ياسر برهامى نائب رئيس الدعوة السلفية_أرشيفية
كتب محمد أبو ضيف _ حازم سعد حسب الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
آثارت بعض الفتاوى الدينية، التى أفتى بها عدد من العلماء والمشايخ السخرية على مواقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، خلال عام 2015، ونرصد أبرز هذه الفتاوى:

1.انتظار اللايكات على الفيس بوك مرض خطير


ومما أثار الجدل أيضا فى فتواه الدكتور ياسر برهامى نائب رئيس الدعوة السلفية عندما قال بأن انتظار الشخص اللايكات على موقع التواصل الاجتماعى الفيس بوك مرض خطير ومفسد للقلب.

وجاء نص الفتوى فى إجابة عن سؤال عرض عليه "بأن الإعجابات فى "الفيس" مرض خطير مفسد للقلب فى الأغلب؛ فاحذر مِن البحث عنها، واجعل نيتك لله -تعالى- وحده دون التفات إن كان سيعجب الناس أم لا؟.

2.الدردشة على الفيس بوك درجة من درجات الزنا


قال سالم عبد الجليل، وكيل وزارة الأوقاف الأسبق، إن "الصحوبية" بين الولد والبنت على "فيس بوك" أو الدردشة فى كلام فارغ درجة من درجات الزنا، لافتا إلى أن الكلام مع الأخرين على "فيس بوك" يكون فى حدود العمل والأدب، ولا يجوز إضافة الغرباء على الحسابات الشخصية والحديث فى كلام خارج.

وشدد "عبد الجليل"، فى مداخلة هاتفية مع الإعلامية رولا خرسا فى برنامج "وماذا بعد؟" على فضائية "LTC"، على أن الحديث بين الفتاة والشاب على شبكة التواصل الاجتماعى "فيس بوك" غير جائز، مبررا ذلك بأنه يؤثر على الأسرة وأحد أسباب الطلاق بين الأزواج.

وأضاف "عبدالجليل": "فيس بوك يؤثر على الزواج لأن الرجل يتكلم مع فتاة أخرى غير زوجته فى كلام غير أخلاقى، والزوجة أيضا تقوم بالمثل، فهذا لا يجوز ومحرم دينيا".

3.من حق الزوجة أن تضرب زوجها إذا لم ينصفها القضاء


ومن غرائب الفتاوى أيضا ما جاء على لسان الدكتور محمد سالم أبو عاصى عميد كلية الدراسات العليا فى جامعة الأزهر، بإباحته ضرب الزوجة زوجها إذا لم تأخذ حقها من القضاء، حيث قال أبو عاصى: "طالما أن الزوجين متساويان فى الكرامة الإنسانية، فلا يجوز اعتداء أى منهما على الآخر باللفظ، كالشتم والإساءة، وكذلك الاعتداء البدنى كالضرب المبرح الذى يكون أشبه بجلد السيد لعبيده، وهو فعل محرّم شرعا، ولهذا إذا اعتدى زوج على زوجته فمن حقها رفع أمرها إلى القضاء باعتبارها مخوّلة محاسبته على عدوانه".

وأكد الدكتور أبو عاصى، أنه إذا لم ينصفها القاضى فهو أثم شرعا، لأنه لم ينفذ قول الله تعالى: "إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى? أَهْلِهَا، وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُمْ بِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا"، فإذا أهمل القاضى شكواها فمن حقها الدفاع عن نفسها ورد العدوان بمثله، انطلاقا من قول الله تعالى: «فَمَنِ اعْتَدَى? عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُوا عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَى عَلَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ» (آية 194) سورة «البقرة».

4. الانضمام للأحزاب السياسية حرام


وجاء أيضا فى تصريحات صحفية للداعية السلفى الشيخ محمود عبدالرازق الرضوانى، بحرمانية الانضمام للأحزاب السياسية، حيث قال " ديننا ليس فيه أحزاب، كما أنه لا توجد أدلة فى الدين تجيز الانضمام للأحزاب داخل الدولة".

5. جواز ذبح الفقراء للطيور كأضحية


أفتى الدكتور سعد الدين الهلالى، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، بجواز ذبح الفقراء الطيور كالدجاجة مثلا كأضحية فى عيد الأضحى المبارك، لعدم تمكنهم من ذبح المواشى فى العيد، وذلك من أجل الحصول على ثواب الأضاحى.


موضوعات متعلقة:


- عضو بمجمع البحوث الإسلامية: فتاوى تحريم تهنئة الاقباط بأعيادهم متطرفة










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة