ماذا يعنى تشكيل مجلس تنسيقى بين مصر والسعودية؟ وما الهدف منه؟

الخميس، 03 ديسمبر 2015 12:29 ص
ماذا يعنى تشكيل مجلس تنسيقى بين مصر والسعودية؟ وما الهدف منه؟ الرئيس السيسى والملك سلمان
كتب مصطفى عنبر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يحرص خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ملك المملكة العربية السعودية، على التأكيد فى كل المناسبات على وقوف المملكة بجانب مصر، وضرورة تعزيز العلاقات الأخوية والتاريخية والاستراتيجية بين البلدين، نظرا لأنهما يمثلان ركيزتا العرب واستقرار المنطقة، ولعل تشكيل مجلس تنسيق "سعودى- مصرى" والذى جاء بدعوة من العاهل السعودى خير دليل على حرص الجانبين (المصرى والسعودى) على تطوير العلاقات بينهما وتنقيتها من أى اختلافات فى الرؤى السياسية.

ووصل المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، إلى الرياض، أمس فى زيارة إلى المملكة العربية السعودية تستغرق يوماً واحداً، لإطلاق أعمال مجلس التنسيق السعودى المصرى، والذى يأتى تجسيداً للشراكة الإستراتيجية بين مصر والمملكة فى إطار "إعلان القاهرة".

ما هو المجلس التنسيقى بين مصر والسعودية؟

ويعتبر المجلس الجديد وسيلة وآلية لعمل مؤسساتى من قبل الحكومتين(السعودية والمصرية) لتعزيز وتقوية العلاقات بينهما، حيث جاء توقيع مصر والسعودية على إنشاء هذا المجلس لتنفيذ إعلان القاهرة، بهدف تقوية وتدعيم العلاقات الاستراتيجية بينهما فى كافة المجالات.

ودخل "مجلس التنسيق المصرى السعودى" حيذ التنفيذ بمجرد التوقيع على محضر تشكيله، من قبل وزيرا خارجية البلدين، خلال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسيى للمملكة يومى 10،11 نوفمبر الماضى، للمشاركة فى قمة الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية، حيث التقى الرئيس السيسى، بالعاهل السعودى، الملك سلمان بن عبدالعزيز، فى جلسة مباحثات موسعة.بهدف "تعزيز التعاون الثنائى، واتخاذ كافة الخطوات التى من شأنها دعم العلاقات الأخوية" بين مصر والسعودية".

ما الهدف من تشكيل المجلس؟

يُكلف المجلس بتحقيق تعاون مشترك بين البلدين، والارتقاء بمختلف أوجه التعاون، والتنسيق بين البلدين فى كافة المجالات، وتكثيف المشاورات السياسية بينهم لتنعقد بشكل ربع سنوى بدلًا من عقدها كل عام، فضلًا عن إمكانية تكثيف وتيرة انعقادها كلما دعت الحاجة إلى ذلك.

كما يتولى المجلس الإشراف على تقديم المبادرات، وإعداد الاتفاقيات ومذكرات التفاهم، والبرامج التنفيذية، فى المجالات المنصوص عليها فى "إعلان القاهرة"، ومتابعة تنفيذها.

ما هو إعلان القاهرة؟

صدر إعلان القاهرة عن لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسى، بولى ولى العهد السعودى فى يوليو الماضى بالعاصمة القاهرة، حيث اتفق الجانبين على سلسلة من المشاريع والاستثمارات بين البلدين، ويتضمن أيضا تطوير التعاون العسكرى والعمل على إنشاء القوة العربية المشتركة.

ويشمل إعلان القاهرة 6 مجالات للتعاون هى تطوير التعاون العسكرى والعمل على إنشاء القوة العربية المشتركة، وتعزيز التعاون المشترك والاستثمارات فى مجالات الطاقة والربط الكهربائى والنقل، وتحقيق التكامل الاقتصادى بين البلدين والعمل على جعلهما محورا رئيسيا فى حركة التجارة العالمية.

مواقف ثابتة للمملكة دعما لمصر

من جهة أخرىن لا تتغير مواقف المملكة العربية السعودية الداعمة لمصر فى مختلف المراحل، حيث أكد خادم الحرمين الشريفين مرارا على الثقة التامة فى الأمن المصرى والجيش المصرى، حيث أمر الملك سلمان بن عبدالعزيز بتوجيهه الخطوط الجوية العربية السعودية باستمرار تسيير رحلاتها إلى شرم الشيخ من الرياض وجدة، دعما للسياحة فى مصر، فى أعقاب إيقاف عدد من الدول وشركات الطيران رحلاتها إلى المدينة السياحية المصرية، بعد سقوط الطائرة الروسية.












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة