وزير الثقافة: أفلام صلاح أبو سيف رصدت أحوال المجتمع المصرى بدقة

الخميس، 03 ديسمبر 2015 11:00 ص
وزير الثقافة: أفلام صلاح أبو سيف رصدت أحوال المجتمع المصرى بدقة جانب من الاحتفال
كتب على الكشوطى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد الكاتب الصحفى حلمى النمنم، وزير الثقافة، الحتفالية التى أقامها المجلس الأعلى للثقافة للاحتفال بمئوية المخرج الراحل رائد الواقعية فى السينما المصرية صلاح أبو سيف، مساء الأربعاء.

وقال وزير الثقافة، إن أى دارس لأحوال المجتمع المصرى سيتوقف طويلا أمام صلاح أبو سيف لقيمته الكبيرة فى السينما المصرية والعربية، وأفلامه التى تدور فى إطار توثيق أحوال مصر، مشيرا إلى أن أعماله تعد رصدا دقيقا للمجتمع المصرى اقتصاديا وأخلاقيا وسياسيا.

وأضاف "النمنم" أن صلاح أبو سيف سيظل بيننا دائما، فالعمل الفنى لا يقاس بوقت إبداعه ولكن بامتداد أثره، وأنه كلما شاهدنا أعماله نجد أنها ممتدة وتعبر عن الواقع، مشيرا إلى أن الاحتفال به جاء نتيجة للصدق والإخلاص الذى قدم به أعماله.

وأكدت الدكتورة أمل الصبان، الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، أن صلاح أبو سيف من أبرز رواد الواقعية فى السينما المصرية فى مشوار امتد لأكثر من ستين عاما، وأشارت إلى لمحات من حياة أبو سيف منذ أن تعرف على نيازى مصطفى وسفره إلى باريس، ثم تقديمه لأعمال فنية عديدة أبرزها فيلم الفتوة وفجر الإسلام، وأنه كان أستاذا للعديد من المخرجين العباقرة فى الأجيال التالية.

وأضافت الصبان أن صلاح أبو سيف تولى عددا كبيرا من المناصب الإدارية والفنية كما نال جوائز وأوسمة عديدة فى الكثير من المهرجانات الفنية والسينمائية.

وقال أنور مغيث، رئيس المركز القومى للترجمة، إن أبو سيف بدأ مشواره السينمائى منذ أن كان طفلا، عندما عشق السينما والشاشة الفضية، مشيرا إلى أن سينما أبو سيف واقعية توضح المجتمع بطبقاته كاملة، فالسينما مثل الترجمة جسر بين الشعوب.

وقالت الفنانة سميحة أيوب إن صلاح أبو سيف علم كبير وفنان عظيم، وأنه كان يحب الممثلين الذين يعملون معه فى البلاتوه، فكان أمينا مع كل الممثلين ويوجه الجميع، وذكرت الكثير من مواقف المخرج الراحل معها فى العديد من الأعمال.

وقالت الفنانة أنوشكا أنها سعيدة أنها آخر عنقود أفلام صلاح أبو سيف بعد مشاركتها فى فيلم "السيد كاف"، واستعرضت ذكرياتها مع المخرج الراحل، وأنها كانت تتمنى وجود صلاح أبو سيف لينقد أعمالها الحالية بعد أن طلب منها الاهتمام باختيار أعمالها.

وأضافت أن صلاح أبو سيف تميز بالبساطة فى التعامل والتواضع الشديد والرقى فى التعامل.

وأشار الناقد أشرف غريب إلى أن قيمة صلاح أبو سيف، أنه كان مثقفا حقيقيا يدرك قيمة الثقافة كعلم وعمل بالرغم من أنه لم يكمل الدراسة الجامعية ولكنه قرأ وكون معرفة موسوعية كبيرة وأتقن اللغة الإنجليزية.

وأضاف أن صلاح أبو سيف كان ينقل الواقعية من وجهة نظره وليس محاكاة، مشيرا إلى أن أحد نقاد السينما الألمانية اختار فيلم الفتوة كأحد أهم أفلام السينما فى العالم ، مؤكدا أن أعماله ستظل خالدة فى التاريخ السينمائى.

وأكد المخرج هاشم النحاس، أن كل مخرج هو شعاع ومصدر نور لكل من حوله ، يضئ ويمنح حيويته لكل الأجيال القادمة، وذكر النحاس ملامح من ذكرياته مع صلاح أبو سيف منها كتابته عن مقال نقدى فى مجلة " المجلة " عن أفلام ابو سيف، وأكد أن صلاح ابو سيف كان مطورا للنقد أيضا وليس للسينما فحسب.

وفى نهاية الاحتفالية تم عرض فيلم عن الراحل صلاح أبو سيف بعنوان " نمرة 6 " ، وكان المجلس الأعلى للثقافة قد أصدر كتابا بعنوان "نغمات على شاطئ الواقعية" من تأليف الدكتورة رانيا يحي، كما أقام المجلس معرضا لأفيشات أهم أفلام الراحل صلاح أبو سيف.


موضوعات متعلقة..


مختار يونس: صلاح أبو سيف اعتذر لنساء مصر عن نهاية "شباب امرأة"











مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة