نواب البرلمان يطالبون ببنك تنموى للشباب.. فرج عامر: سيساعد على إعداد جيل جديد لرجال الأعمال.. صلاح حسب الله: أتبنى مشروع قانون للهيئات الرياضية.. طارق الخولى: لابد من تشريعات تعالج فساد البيروقراطية

الأربعاء، 30 ديسمبر 2015 11:49 ص
نواب البرلمان يطالبون ببنك تنموى للشباب.. فرج عامر: سيساعد على إعداد جيل جديد لرجال الأعمال.. صلاح حسب الله: أتبنى مشروع قانون للهيئات الرياضية.. طارق الخولى: لابد من تشريعات تعالج فساد البيروقراطية محمد فرج عامر
كتب : محمد عبد المجيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأ مرشحو لجنة الشباب بالبرلمان الجديد فى دراسة المشكلات، التى تعانى منها اللجنة، التى تواجه الشباب، وفى محاولة منهم لوضع آلية وأجندة تشريعية لهم، للعمل بها مع انعقاد أولى الجلسات، ويأتى فى مقدمتها البطالة، وعدم تمكين الشباب فى الحياة السياسية، وعدم النظر إلى اتجاهاتهم وتفكيرهم أو ميولهم، واتفق عدد من النواب على وضع خطة للتحقيق مطالب الشباب والعمل على حلها، ومن أهمها يجب أن يكون هناك بنك تنموى لتمويل الشباب ومساعدتهم على أن يكونوا أصحاب أعمال، والعمل على طرح مشروعات تخص الهيئات الرياضية، وإصدار تشريعات تعالج فساد البيروقراطية فى الدولة وجذب الاستثمارات لمواجهة مشكلة البطالة.

محمد فرج عامر: بنك تنموى يساعد الشباب على أن يكونوا أصحاب أعمال

قال النائب محمد فرج عامر، عضو مجلس النواب عن قائمة فى حب مصر بمحافظة الإسكندرية، والمرشح على منصب رئاسة لجنة الرياضة بمجلس النواب القادم، إن هناك برنامجا قام بإنشائه باسم "رؤية شباب المعرفة والابتكار والرياضة"، وهو برنامج مختص بالقوانين، التى تخص الشباب، وبها خبرات شبابية بداخل مصر أو خارجها.

وأضاف عامر، إن من أهم تلك القوانين التى سيعمل على إقرارها داخل مجلس النواب هو إقرار قانون بتمكين الشباب طبقا للمادة 82 من دستور 2014، وإنشاء بنك تنموى باسم "بنك الشباب" لتمويل الشباب لتفعيل الشباب ومشاركتهم بمجلس الأعمال، وإنشاء برنامج للمتدربين بمجلس النواب، ويكون هدفه التنشئة السياسية السليمة ويضم 1000 متدرب فى الفصل التشريعى، والذى يعمل به فى كل دول العالم المتقدمة.

وتابع عامر، هناك العديد من البرامج، التى سوف أعمل على تنفيذها أيضًا مثل تشجيع برامج تبادل الشباب داخليا وخارجيا بهدف إرساء قيم التعددية ومحاربة الإرهاب، وإنشاء سجل وطنى للموهوبين والمتميزين بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة، وتأسيس أندية الشباب على مستوى محافظات جمهورية مصر العربية.

وأكد عامر، أن أهم مشكلة تواجه الشباب فى الوقت الحالى هى مشكلة البطالة، وعدم التصاق الشباب بالمجتمع، وهناك تشتيت فكرى بسبب عدم مقدرته على تكوين أسرة خاصة به، وهناك عدد من الشباب الآن فاقد للهوية ومصابون بالإحباط، لأن أهم شىء للشاب أن يكون له دخل ويستطيع بناء أسرة خاصة به.

وأشار عامر، إلى أن المادة 82 من الدستور الصادر فى عام 2014، وبرنامج رئيس الجمهورية الانتخابى، طالبوا بتمثيل الشباب، فهناك دول كثيرة من العالم أنشأت قوانين لتمثيل الشباب مثل كندا ونيوزيلندا، فهذا يجعل جميع الوزارات معنية بتمثيل الشباب ودخولهم فى المجتمع، وتعمل وفق آلية معينة وبرنامج معين يسمح بذلك عبر إنشاء بنك تنموى للشباب، لتمويل الشباب الريادة والشباب الذين يملكون أفكارا بفوائد بسيطة أو من غير فائدة.

وأضاف عامر، يجب أن يكون للحكومة علم بكيف يفكر الشباب وفى أى اتجاه يفكر، ومعرفة التواصل معهم ومعرفة اتجاهاتهم، والعمل على بلورة رؤية تتسق مع تطلعاتهم وطموحاتهم، حتى نستطيع مساعدتهم.

طارق الخولى: يجب إصدار تشريعات تعالج فساد البيروقراطية

من جهته قال النائب طارق الخولى، عضو مجلس النواب عن قائمة فى حب مصر بمحافظة القاهرة، إن المشكلة الكبرى التى تواجه شباب مصر، التى لمسها خلال الحملة الانتخابية هى مشكلة البطالة أو العمل غير المناسب، فمثلا خريجو التعليم العالى يعملون بوظائف بسيطة ولا تناسب مؤهلاتهم العلمية، وبالتالى تحتاج هذه الأزمة لمعالجة.

وأكد الخولى، أن أهم ما يحتاجه الشباب لمعالجة هذه الأزمة هى إصدار تشريعات فى أكثر من اتجاه، فمنها تشريعات تعالج فساد البيروقراطية فى الدولة، وذلك سينعكس على جذب الاستثمار، وقانون التشريعات الخاصة بتسهيل عملية الاستثمار وتأسيس الشركات وغيرها من الأمور التى توفر وتجذب الاستثمار، وبالتالى ستنعكس على ذلك توفير فرص عمل مناسبة مواجهة البطالة إلى حد كبير.

وأشار الخولى، فيما يتعلق بالشباب المسيس، فهم يشعرون بحالة من عدم وضوح الأطر والقنوات السياسية، التى يستطيعون من خلالها ممارسة العمل السياسى، فالأحزاب السياسية إلى حد ما مازالت غير جاذبة للشباب فى القدرة على التعبير عن آرائهم السياسية أو عملهم السياسى، وبالتالى ذلك يحتاج إلى تشريعات خاصة بتطوير وإحياء الحياة الحزبية وإعادة تطويرها، بما ينعكس على جذب الشباب، الذى يريد ممارسة العمل السياسى، وأنه يقلل فكرة الاختزال أو الحركات الاحتجاجية، ويبدأ الشباب أن يكون جزءا بناء فى تطوير الحياة الحزبية، وبالتالى تطوير الحياة الحزبية فى مصر.

صلاح حسب الله: "سأعمل على طرح مشروع قانون تخص الهيئات الرياضية"

وقال النائب صلاح حسب الله، عضو مجلس النواب عن دائرة قسم أول شبرا الخيمة، والمرشح على رئاسة لجنة الشباب بمجلس النواب، إن أهم القضايا التى سيعمل على طرحها داخل المجلس تخص الشباب هى، النظر فى مشروع قانون الهيئات الرياضية، وهذا القانون كان أعد وعرض على الحكومة ووافقت عليه وعرضته على رئيس الجمهورية والرئيس لم يصدره، فالآن هو مهمة المشرع الأصلى والأصيل لمجلس النواب، فلجنة الشباب هى التى ستتولى اعادة النظر فى هذا المشروع.

وأكد حسب الله، أن أحد أهم أدواته بلجنة الشباب ستكون عقد لجان وجلسات اجتماع تضم مختلف الشباب من جميع أقاليم مصر للاستماع المباشر للشباب، ورؤيتهم فى كيفية إعدادهم وإدماجهم فى الحياة العامة وتحمل المسئولية.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة