أردوغان: قضينا على 3 آلاف متمرد من حزب العمال فى 2015

الخميس، 31 ديسمبر 2015 03:29 م
أردوغان: قضينا على 3 آلاف متمرد من حزب العمال فى 2015 الرئيس التركى رجب طيب أردوغان
أنقرة (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اخبار تركيا


وعد الرئيس التركى رجب طيب أردوغان مرة جديدة الخميس، فى تمنياته للعام الجديد، ب"تنظيف" بلاده من متمردى حزب العمال الكردستانى، مؤكدا أنه "قضى" على أكثر من 3 آلاف منهم فى 2015.

وقال اردوغان فى رسالته التلفزيونية التقليدية فى 31 ديسمبر، "تتوفر للجمهورية التركية الفرصة والعزم للتغلب على التنظيم الإرهابى الإنفصالى (حزب العمال الكردستانى)، وتقوم قواتنا الأمنية بتنظيف الجبال والمدن من الإرهابيين وستواصل القيام بذلك".

وبعد أكثر من سنتين على وقف إطلاق النار، استؤنفت معارك دامية الصيف الماضى بين أنقرة وحزب العمال الكردستاني، أدت إلى توقف محادثات السلام التى بدأت فى 2012 لإنهاء نزاع أسفر عن مقتل أكثر من 40 ألف شخص منذ 1984، وأضاف أردوغان الخميس أن "حوالى 3100 إرهابى قد قتلوا خلال عمليات شنت فى 2015 على أرضنا وفى الخارج"، ملمحا بذلك إلى العمليات التى شنها الجيش على حزب العمال الكردستانى فى تركيا أو فى شمال العراق.

وقتل أكثر من 200 شرطى أو جندى خلال تلك المعارك، وكذلك مدنيون، كما قال اردوغان، وبالإضافة إلى الهجمات "التقليدية" التى يشنها حزب العمال الكردستانى على قوات الأمن، تدور مواجهات عنيفة بين الجيش والشرطة وبين شبان يؤيدون المتمردين فى المدن التى يطبق فيها حظر للتجول فى جنوب شرق تركيا الذى تسكنه اكثرية كردية.

ومنذ منتصف ديسمبر، شن حوالى 10 آلاف جندى تؤازرهم دبابات ومروحيات هجوما واسع النطاق على هؤلاء المتمردين فى سيلوبى وجيزرة، وكذلك فى المنطقة التاريخية من سور إلى دياربكر، أكبر مدينة كردية فى البلاد، وانتقد حزب الشعوب الديموقراطى (الموالى للأكراد) التجاوزات خلال هذه العمليات، وأكد أنها أسفرت عن 56 قتيلا مدنيا منذ بداية الشهر.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة