بعد تكرار الاعتداء على المصريين بالخارج.. "الخارجية" تجرى اتصالات لعقد لجان قنصلية مشتركة مع السعودية والكويت والإمارات لبحث أوضاع العمالة.. و تطالب 5 مليون مصرى فى الخليج بتسجيل أسمائهم لضمان حقوقهم

الجمعة، 04 ديسمبر 2015 03:48 م
بعد تكرار الاعتداء على المصريين بالخارج.. "الخارجية" تجرى اتصالات لعقد لجان قنصلية مشتركة مع السعودية والكويت والإمارات لبحث أوضاع العمالة.. و تطالب 5 مليون مصرى فى الخليج بتسجيل أسمائهم لضمان حقوقهم سامح شكرى وزير الخارجية
كتبت آمال رسلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد تكرار حوادث الاعتداء على المصريين فى الخارج خلال الشهر الماضى، بدأت وزارة الخارجية من خلال القطاع القنصلى، وبتوجية من وزير الخارجية سامح شكرى، فى إجراء مشاورات مع الدول العربية ذات الكثافة من الجاليات المصرية، لعقد اللجان القنصلية المشتركة لبحث مشكلات الجاليات، والتأكيد على حقوقهم.

وقال مصدر لـ"اليوم السابع" إن الاتصالات مع الكويت والسعودية أسفرت عن تحديد موعد لتلك اللجان، مشيدا بالتعاون من جانب المسئولين فى هذا الشأن، ومن المتوقع أن تعقد فى النصف الثانى من يناير القادم.

لجنة مع الإمارات خلال شهر فبراير

وأشار المصدر إلى أنه سيتم تحديد موعد خلال شهر فبراير القادم بعقد اللجنة القنصلية المشتركة مع دولة الإمارات العربية المتحدة، فى حين جارى التواصل مع السلطات فى الأردن والمغرب لنفس الهدف والتوصل الى مواعيد فى أسرع وقت ممكن.

وأوضح المصدر أن هذا النشاط المكثف خاصة فى دول الخليج، يأتى نتيجة تركز العماله المصرية فى منطقة الخليج، وستقوم اللجان المشتركة ببحث طلبات الجاليات وكيفية تحسين الضوابط الإدارية والقانونية التى تحكم تواجدهم فى الدول الشقيقة، وضمان حقوقهم فى إطار الإقامات والكفالة والضمان الاجتماعى والمعاشات.

العمالة المصرية فى الخليج 5 مليون

وذكر المصدر أن العمالة المصرية فى الخليج تقدر وفقا للأرقام الرسمية بـ5 ونصف مليون مصرى، ولذلك ستكتسب تلك اللجان أهمية قصوى، وفى المقابل حثت وزارة الخارجية الجالية المصرية فى الخارج وخاصة العمالة بتسجيل التواجد فى الدولة من خلال المستشار العمالى والمسئولين فى السفارات المصرية، لتسجيل العقود، وهذا لضمان حقوقها، فضلا عن أنه يسهل مهمة البعثات المصرية فى المطالبة بحقوق العمال.

المتحدث باسم الخارجية: السفارات تتعامل مع أزمات المصريين

ومن جانبه قال المستشار أحمد أبوزيد المتحدث بأسم وزارة الخارجية أن الخارجية تتلقى بشكل يومى متابعة من السفارات، والتى تتعامل على الفور و بأكبر قدر من الجدية والسرعة مع أى حادث للمصريين بالخارج.

وشدد على أنه حين يتعرض أى مصرى لأى خطر تتفاعل معه السفارة على الفور، وهناك توجه من وزير الخارجية بالتعامل مع أوضاع المصريين فى الخارج بأكبر قدر من الجدية والأولوية، وأشار إلى أن القطاع القنصلى يتابع على مدار الساعة، وهناك غرفة عمليات تعمل طوال الوقت، ونشرنا كافة الأرقام لتشجيع أى مواطن يواجه أى مشكلة أن يتواصل مباشرة مع القطاع القنصلى لنقل أى واقعة تعرض لها.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة