حصاد أخبار البورصة المصرية اليوم الجمعة 4 ديسمبر 2015

الجمعة، 04 ديسمبر 2015 09:00 م
حصاد أخبار البورصة المصرية اليوم الجمعة 4 ديسمبر 2015 البورصة المصرية - صورة أرشيفية
كتب محمود عسكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت البورصة المصرية اليوم الجمعة عددا من الأخبار المهمة، على رأسها تحقيق رأسمالها السوقى أرباح بلغت 13 مليار جنيه خلال تعاملات الأسبوع الماضى.

البورصة تربح 13 مليار جنيه فى تعاملات الأسبوع


ومن أخبار البورصة المصرية اليوم.. ارتفع رأس المال السوقى للأسهم المقيدة بالبورصة خلال تعاملات الأسبوع الماضى، بنحو 12.9 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 428,573 مليار جنيه.

وربح رأس المال السوقى للأسهم المقيدة بالبورصة نحو 4.45 مليار جنيه، فى تعاملات آخر جلسات الأسبوع، حيث ارتفع رأس المال من مستوى 424.12 مليار جنيه فى بداية تعاملات الجلسة، إلى مستوى 428.57 مليار جنيه فى نهاية الجلسة.

وأنهى مؤشر البورصة تعاملاته على ارتفاع جماعى، مدفوعا بعمليات شراء من قبل المستثمرين المصريين، فى حين مالت تعاملات العرب والأجانب نحو البيع.

كما ارتفع مؤشر البورصة الرئيسى "إيجى إكس 30" بنسبة 1.9%، وارتفع مؤشر "إيجى إكس 50" بنسبة 1.5%، وصعد مؤشر "إيجى إكس 20" بنسبة 2.5%، كما ارتفع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة "إيجى إكس 70" بنسبة 0.7%، وارتفع مؤشر "إيجى إكس 100" الأوسع نطاقا بنسبة 1.8%.

البورصة تستهدف الارتفاع لمستوى 7250 نقطة


ومن أخبار البورصة المصرية اليوم، قال إيهاب سعيد، خبير سوق المال، أن مؤشر البورصة الرئيسى EGX30 نجح فى معاودة صعوده بجلسات الأسبوع الماضى بشكل قوى، لاسيما مع النصف الثانى منه بعد أن كان قد اقترب من مستوى الـ6300 نقطة، ليعاود ارتداده ويغلق مع نهاية جلسة الخميس قرب مستوى الـ6779 نقطة متجاوزا بذلك مستوى المقاومة السابق قرب الـ6650 نقطة ليؤكد انعكاس اتجاهه قصير الأجل إلى اتجاه صاعد داخل إطار هابط على الأجل المتوسط، وقد دعم من أداء السوق بجلسات الأسبوع الماضى عودة الأداء الإيجابى لغالبية الأسهم القيادية.

وعلى رأس هذه الأسهم سهم البنك التجارى الدولى صاحب الوزن النسبى الأعلى (36,30%) لينجح فى معاودة ارتدادها لأعلى متجاوزا مستوى المقاومة الجديد قرب الـ45 جنيها ويقترب من مستوى الـ46,79 جنيه قبل أن يغلق قرب مستوى الـ45,60 جنيه، بشكل عام نجاح السهم فى تجاوز مستوى المقاومة قرب الـ45 جنيها قد يدفعه على مواصلة صعوده فى اتجاه مستوى الـ48 جنيها.

وأما فيما يتعلق بسهم مجموعة طلعت مصطفى القابضة صاحب المركز الثانى من حيث الوزن النسبى (7,85%) فقد نجح هو الآخر فى معاودة ارتداده لأعلى فى حركة تصحيحية تجاوز فيها مستوى الـ6,30 جنيه ليقترب من مستوى الـ6,60 جنيه قبل أن يغلق قرب مستوى الـ6,40 جنيه، بشكل عام التركيز خلال الاسبوع المقبل سيكون منصبا على مستوى المقاومة التالى قرب الـ6,70 جنيه والذى أن نجح فى تجاوزه لأعلى فنتوقع معه أن يواصل ارتداده التصحيحى فى اتجاه مستوى الـ7,20 جنيه.

وأما فيما يتعلق بسهم المجموعة الماليه هيرميس القابضة (3,85%) فقد نجح فى مواصلة تماسكه أعلى مستوى الدعم قرب الـ7,65 جنيه ليعاود ارتداده لأعلى فى اتجاه مستوى الـ8,33 جنيه قبل أن يغلق قرب مستوى الـ8,15 جنيه، بشكل عام التركيز الآن سيكون منصبا على مستوى المقاومه قرب الـ8,20 جنيه والذى أن نجح فى تجاوزه لأعلى فنتوقع معه أن يواصل صعوده فى اتجاه مستوى الـ8,60 جنيه.

وأما فيما يتعلق بسهم جلوبال تيليكوم فقد نجح السهم أخيرا فى التماسك بعد اقترابه من أدنى مستوى سعرى له فى 11 عاما عند الـ1,52 جنيه ليعاود ارتداده لأعلى فى حركه تصحيحية دفعته على الاقتراب من مستوى الـ1,99جنيه، وهو ما تناثر معه بعض الشائعات عن وجود نيه للاستحواذ على السهم على سعر 2,30 جنيه وهو ما نفته الهيئة فى بيان صحفى وكذلك رفضت فيمبلكوم الروسية التعليق على هذا الخبر، بشكل عام التركيز خلال الأسبوع المقبل سيكون منصبا على مستوى المقاومة قرب الـ1,90 جنيه الذى أن نجح فى تجاوزه لأعلى فنتوقع معه أن يواصل ارتداده لأعلى فى اتجاه مستوى الـ2,05- 2,10 جنيه.

وتساءل الكثيرين حول الاسباب خلف الصعود القوى الذى شهده السوق، لاسيما بجلستى الاربعاء والخميس، وهى ما يمكن أن نلخصها فى كونها مجرد حركة تصحيحية لأعلى ولكنها على الأجل المتوسط، حيث إن الأوضاع الاقتصادية لاتزال صعبة، والسياسات المالية والنقدية لم يحدث بها أى تغيير، وأن الارتفاعات الحالية أو حتى المتوقعة لن تكون ناتجة من أى إصلاحات أو حتى أخبار إيجابية، وإنما لا تخرج عن كونها تصحيحات سعرية فى الأسعار، خاصة أن مؤشر السوق الرئيسى EGX30 قد شهد تراجعات متواصلة منذ فبراير الماضى، وتحديدا من مستوى الـ10066 نقطة إلى أن وصل إلى مستوى 6300 نقطة فاقدا ما يقارب الـ37,5% من قيمته، ولذا فمن الطبيعى والمتعارف عليه فى أسواق المال أن تبدأ الأسعار فى تعويض جانب من خسائرها فيما يعرف بالـUpward Correction أو حركة تصحيحية لأعلى.

وعلى المتعاملين ألا ينجرفوا حول الأسباب الدافعة لتلك الحركة التصحيحية لأعلى، والتى يمكن استغلالها فى تحقيق أرباح جيدة لمن بخارج السوق شريطة احترام مستويات إيقاف الخسائر لكل سهم على حدة.

وعن توقعات أداء المؤشرين بجلسات الأسبوع المقبل والبداية مع مؤشر السوق الرئيسى EGX30 فالتركيز سيكون منصبا على مستوى المقاومة التالى قرب الـ6900 نقطة والذى إن نجح فى تجاوزه لأعلى فنتوقع معه أن يواصل ارتداده التصحيحى فى اتجاه مستوى الـ7250 نقطه على الأقل.

وأما فيما يتعلق بمؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة EGX70فالتركيز سيكون منصبا على مستوى المقاومة قرب الـ365 نقطة، والذى أن نجح فى تجاوزه لأعلى، فنتوقع معه أن يواصل صعوده فى اتجاه مستوى الـ375 ثم 385 نقطة على الأقل.

شركة "ترانس بيزنس" تنظم رحلة لـ1000 من موظفيها لدعم السياحة بشرم الشيخ



ومن أخبار البورصة المصرية اليوم الجمعة...قررت شركة "ترانس بيزنس" العالمية دعم السياحة المصرية بتنظيم رحلة لما يقرب من 1000 موظف من العاملين بفرعها بدولة الإمارات العربية المتحدة لزيارة المعالم السياحية بشرم الشيخ، لتثبت من جديد أن مصر جديرة بالاهتمام وأن مقاصدها السياحية تتمتع بالأمن والأمان.

أكد شامل أباظة، المدير العام لشركة "ترانس بيزن"، أنه إيمانا بدور الشركة القومى فى دعم الشقيقة الكبرى مصر لتجاوز الأزمة الاقتصادية التى تمر بها لم تتردد الشركة فى دعوة موظفيها العاملين بفرعها بدولة الإمارات للقيام برحلة إلى مدينة السلام، مضيفا أن مصر هى وطننا الكبير والجميل، ويستحق منا أن ندعمه ونعمل على رخائه وازدهاره لأن خير مصر يعود فى النهاية على كافة ربوع الوطن العربى.

يذكر أن عدد السائحين الإماراتيين الذين زاروا مصر من يناير إلى سبتمبر بلغ 33 ألف سائح ويسجل معدل إنفاق السائح الإماراتى المركز الأول، حيث بلغ متوسط الإنفاق 207 دولارات فى الليلة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة