3 ائتلافات برلمانية تتشكل داخل النواب.. خبراء: ائتلاف "فى حب مصر" الأقوى والباقى سيتفتت.. نافعة: غير واضحة المعالم.. وحيد عبدالمجيد: تركيبة البرلمان لن تتيح فرصة بقاء كتل صلبة

السبت، 05 ديسمبر 2015 07:16 ص
3 ائتلافات برلمانية تتشكل داخل النواب.. خبراء: ائتلاف "فى حب مصر" الأقوى والباقى سيتفتت.. نافعة: غير واضحة المعالم.. وحيد عبدالمجيد: تركيبة البرلمان لن تتيح فرصة بقاء كتل صلبة الدكتور وحيد عبد المجيد مستشار مركز الأهرام للدرسات السياسية والاستراتيجية
كتب رامى سعيد - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعدما تشكل الهيكل النهائى لمجلس النواب، أصبحت تخرج دعوات من بعض الأحزب والقوائم لتشكيل ائتلافات برلمانية، بدأتها قائمة فى حب مصر، والتى أعلنت عن اسم ائتلافها، وهو دعم الدولة المصرية، بينما يسعى حزب النور لتشكيل ائتلاف يضم مستقلين بجانب نوابه بالمجلس، فيما أعلنت بعض الأحزاب التى لديها عدد قليل من النواب أنها ستسعى لتشكيل ائتلاف لمواجهة الأحزاب الكبيرة.

حسن نافعة: لا توجد أحزاب كبيرة داخل البرلمان


وقال الدكتور حسن نافعة، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إنه لا توجد أحزاب كبيرة داخل البرلمان المقبل، حيث إن أكبر حزب حصد على مقاعد كانت نسبته لا تزيد عن 10% من مقاعد البرلمان، موضحًا أن معظم الأحزاب البرلمانية ليس لديها أيدولوجيات واضحة، موضحًا أن البرلمان الحالى هو أغرب برلمان فى الحياة السياسية المصرية.

وأضاف نافعة فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن الأحزاب التى لديها عدد مقاعد قليل فى البرلمان لن تتجه لتشكيل ائتلاف واضح، كما أن الأحزاب التى لديها مقاعد تزيد عن 40 مقعدًا لن يجعلوهم – أى حزب سياسى لديه مقاعد أقل من 20 - ينجحوا فى تشكيل ائتلاف يواجهم.

خبير سياسى: دعوات النور والمؤتمر لن تلقى قبولاً



وفى السياق ذاته قال الدكتور مصطفى علوى أستاذ العلوم السياسية، إن دعوات تشكيل كتل داخل مجلس النواب، سواء دعوة النور أو دعوة الربان عمر صميدة رئيس حزب المؤتمر لن تلقى نجاحًا وقبولا، مشيرًا إلى أن إجمالى ما حصل علية حزب النور 12 مقعدًا، وأجمال ما حصده الؤتمر 12 مقعدًا، موضحًا أنه نسبة غير مؤثرة لن تتجاوز الـ5%.

وتوقع علوى، أن يسيطر على البرلمان المقبل الكتل اليمنية وكتل فى حب مصر، موضحًا أن الكتلتين الاخرتين ليس لديهم شكل وملامح وتمثيل يمكنهم من البقاء والمواجهة.

وحيد عبدالمجيد: تركيبة البرلمان المقبل لن تتيح وجود كتل صلبة



فيما قال الدكتور وحيد عبد المجيد مستشار مركز الأهرام للدرسات السياسية والاستراتيجية، إن تركيبة البرلمان المقبل لن تتيح وجود كتل صلبة ومتماسكة بأى حال من الـحوال، مشيرًا إلى أنه من المتوقع أن يسيطر على المشهد وجود كتل متحركة تتغير من شكل لآخر.

وأوضح، أن الكتل الثابتة تحتاج إلى اتفاق على عدد من القضايا السياسية والاجتماعية، مشيرًا إلى أنه من المتوقع أن يبد المشهد داخل البرلمان بوجود ثلاث كتل ومن ثَّم ستتغير وتتبدل.

وأشار مستشار مركز الأهرام للدرسات السياسية والاستراتيجية، أن تغيبرات الكتل المتحركة سترتبط بالاتفاقات المؤقتة.

محمد كمال: الائتلافات الموجودة داخل مجلس النواب مفتتة



بدوره قال الدكتور محمد كمال، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن الائتلافات الموجودة داخل مجلس النواب، هى ائتلافات مفتتة، خاصة أن أغلب الأحزاب المشاركة فى البرلمان هى أحزاب ضعيفة، ويمكن بسهولة ألا يلتزم نوابها بالائتلافات التى تشكلها فى البرلمان.

وأضاف، أن الائتلاف الذى سيكون له قوة فى البرلمان هو الائتلاف الذى تشكله قائمة فى حب مصر، لأنه سيضم مجموعة كبيرة من المستقلين، والذين يمثلون الأغلبية فى البرلمان الحالى، بينما الأحزاب الصغيرة لن تستطيع أن تشكل ائتلاف خاص بها، وكذلك حزب النور سيفشل فى ضم عضاء مستقلين فى ائتلافه الانتخابى.










مشاركة

التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

بدران العربى

توقعات مسار

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة