بالصور.. أهالى قرية النخيلة بأسيوط يستغيثون: مياه الشرب سوداء اللون وكريهة الرائحة.. ويؤكدون: الخط الساخن موقوف ولا أحد يرد علينا.. مسئول الشركة: أعمال تغيير مواسير المياه متوقفة منذ 4 سنوات

السبت، 05 ديسمبر 2015 02:56 م
بالصور.. أهالى قرية النخيلة بأسيوط يستغيثون: مياه الشرب سوداء اللون وكريهة الرائحة.. ويؤكدون: الخط الساخن موقوف ولا أحد يرد علينا.. مسئول الشركة: أعمال تغيير مواسير المياه متوقفة منذ 4 سنوات جانب من المياه السوداء
أسيوط - ضحا صالح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اشتكى أهالى قرية النخيلة التابعة لمركز أبو تيج بأسيوط، من مياه الشرب، حيث تغيرت خواص المياه وأصبح لها لون وطعم ورائحة كريهة، كما أن المياه تنزل من صنبور المياه بالمنزل سوداء اللون وفى بعض الأوقات حمراء اللوان والبعض الآخر صفراء اللون.

ما تسبب فى العديد من الأمراض لأهالى القرية على حد وصفهم، وحاول الأهالى السيطرة على الأمر بتركيب فلاتر المياه، ونظرًا لأن القرية تعد من القرى الفقيرة بمحافظة أسيوط، فلم يستطع جميع أهالى القرية تركيب فلاتر للمياه وأصبحوا مرغمين على استعمال تلك المياه كمياه للشرب.


اليوم السابع -12 -2015


الأهالى يروون تفاصيل أزمة مياه الشرب السوداء

قال الدكتور حمدى عمار حامد عمار أحد المتضررين من مياه الشرب بقرية النخيلة، إن المياه لديهم فى غاية السوء، وحينما اشتد الأمر وأصبحت مياه الحنفيات تنزل بهذا الشكل قام بالاتصال بليشع نظمى مسئول شبكة المياه بقرية النخيلة، وقام مسئول المياه بالتوجه إلى منزله وقام بفتح حنفيات المياه أمامه ليرى شكل المياه وهى تنزل من الحنفية وما كان من المسئول إلا أن رد بالاعتذار عن شكل المياه، وأخبرهم أن الأمر مؤسف ولكنه لا يستطيع فعل شىء ثم قام بالاتصال بالمهندس محمد فرغلى مسئول المياه بمركز أبو تيج وأخبره بأنه سيتابع الأمر، واتصلنا أيضا بسكرتير مجلس المدينة لعمل بلاغ لرئيس مجلس المدينة إلا أنه فشل فى الوصول إليه .

وطالب حمدى عمار بغسل خطوط المياه، مؤكدا أنه لا صحة لوجود الخط الساخن 125 وأنه مجرد خط وهمى وضع فقط لإشغال المواطنين عن المشكلة الرئيسية.


اليوم السابع -12 -2015


الأهالى: المياه تتغير ألوانها من سوداء وأحيانا حمراء وأحيانا صفراء


وقال أحمد عبد العظيم أحد أهالى قرية النخيلة، إن المياه بالفعل تأتى سوداء فأحيانا تأتى صفراء، وأحيانا حمراء، وأنها دائما متغيرة الطعم والرائحة الأمر الذى يجعلنا نلجأ لاستخدام فلاتر المياه وتغيير شمع الفلاتر بشكل شبه يومى أو كل عدة أيام بسبب سوء لون وطعم المياه بالقرية بالكامل.

ومن جانبه، قال على عمر 45 سنة، إن نزول المياه بلون غير طبيعى هو أمر عادى بقرية النخيلة والأهالى اعتادوا عليه، وليس فقط لون المياه فالمياه تنزل من الحنفيات بروائح كريهة أشبه برائحة الشىء الرطب أو المكمم، مضيفا أنهم طالبوا شركة المياه ومجلس المدينة مرارا وتكرارا بوضع حل لمشكلة تلوث المياه وتغير خواصها، إلا أن مجلس المدينة والمحافظ، وشركة المياه لم يأخذوا الأمر فى عين الاعتبار، مشيرًا إلى أن أعمال توصيل المياه متوقفة من عدة سنوات، وإن محطة المياه والتوصيلات الخارجية متهالكة، لا تصلح أن تمر بها مياه الشرب.

وقال أحمد عمار 22 سنة، إن قطع المياه عن المنازل بقرية النخيلة متكرر، وتعود بعدها المياه إلى الحنفيات حمراء اللون وكأنها مخلوطة بالدماء، ويستمر ذلك الوضع لعدة أيام، ثم تتحرل المياه إلى صفراء وهذا اللون اعتدنا على رؤيته فى مياه الشرب وكأنه أمر طبيعى، كما أن للمياه رائحة كريهة، بالإضافة إلى ذلك فإن عدد قليل جدا من أهالى القرية يستخدمون فلاتر المياه، فيما يعانى معظم أهالى القرية من أمراض صحية بسبب المياه أهمها الفشل الكلوى.


اليوم السابع -12 -2015


مسئول مياه الشرب عن القرية: أعمال تغيير مواسير المياه متوقفة منذ 4 سنوات والمواسير القديمة متهالكة ويحب تغييرها


وقال ليشع نظمى مسئول المياه والشرب بقرية النخيلة، إنه بالفعل كانت المياه منقطعة عن القرية وبعد عودة المياه استمرت فى النزول من الحنفيات بهذا اللون، وأنه قام بالاتصال به أحد السكان وأخبره بأمر المياه وتوجه على الفور لشارع المعمل لتفقد أمر المياه السوداء، وأخبر السكان أن الأمر سيستمر لوقت قليل ثم تعود المياه لطبيعتها.


اليوم السابع -12 -2015


وأرجع "نظمى" سبب نزول المياه بهذا الشكل إلى أن المواسير التى تجرى بها المياه مركبة من مادة الاسبوستس وهى عبارة عن ماده تشبه الفخار، وتم تركيبها واستخدامها منذ أكثر من 40 عاما، ولم يتم تجديدها أى أنها قديمة بما يكفى لنزول المياه بهذا الشكل، وبعد قطع المياه تتسبب تلك المواسير فى تكوين رواسب طينية يجعل المياه بهذا اللون بعد عودتها مرة أخرى متغيرة الخواص لفترة ثم تعود لطبيعتها بعد سحب المياه المتغيرة، وأنه فى هذه الحالة يتم استبدال المواسير الاسبوستس بأخرى بلاستيكية وهو الأمر الذى يمنع حدوث ترسيبات ويجعل مياه الشرب طبيعية بدون لون أو رائحة، مشيرا إلى أن مواسير المياه البلاستيك تم تركيبها منذ فترة فى أكثر من 15 شارع من شوارع النخيلة وتوقف المقاول المنوط بهذا العمل منذ 4 سنوات عن توصيل خطوط المواسير بخط المياه المباشر، لإلغاء استخدام المواسير الاسبوستس، وسيتم إسناد الأمر إلى مقاول آخر حتى يتم تطهير خطوط المياه بالقرية بالكامل.

ومن جهته نفى المهندس محمد صلاح رئيس شركة المياه والشرب والصرف الصحى بأسيوط، الواقعة تماما، مشيرا إلى أنه لا صحة للواقعة، ولا صحة لإشاعة نزول المياه من الحنفيات سوداء فى حالة تنظيف الشبكات، مشيرا إلى أنه فى حالة تنظيف الشبكات يتم قطع المياه تماما عن المنازل، وفتح المياه على الترع والمصارف وهذه الخطة يتم عملها كل 15 يوما بشكل دورى.

وأضاف محمد صلاح أنه على استعداد لتشكيل لجنة لفحص مياه أبو تيج لإثبات عدم وجود أى شوائب أو تغيير فى خواص المياه بقرية النخيلة، مؤكدا أنه وارد جدا أن يكون ذلك حالة فردية، وأنه قد تكون الواقعة فى مكان آخر.

وقال النائب أحمد أحمد شكر عن دائرة أبو تيج، إن مشكلة تلوث المياه بقرية النخيلة أصبحت الشكوى اليومية من أهالى المركز، من حيث تغير اللون، وانقطاعها بشكل مستمر حيث إن المياه تخرج من الحنفيات بلون أصفر شديد الوضوح، والمشكلة بجملتها أساسها محطة المياه، ومواسير المياه، وذلك لأن مواسير المياه فى الرمال وكانت من المفروض أن تدخل على أعماق أكثر من ذلك، وهذا الأمر يؤدى إلى قطع المياه عن بعض القرى لأكثر من 3 أيام، وسأحاول جاهدا حل تلك المشكلة .


موضوعات متعلقة


- بالصور.. أهالى النخيلة فى أسيوط يستغيثون: مياه الشرب سوداء










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة