البعثة الدولية المحلية تصدر تقريرها النهائى حول الانتخابات.. وتؤكد: عكست ضعف القوى السياسية ورصدت انتهاكات لا تؤثر فى الشفافية.. والكوميسا:أهالى سيناء تحدوا الإرهاب والمصريون غمرونا بكرم الضيافة

الأحد، 06 ديسمبر 2015 06:00 ص
البعثة الدولية المحلية تصدر تقريرها النهائى حول الانتخابات.. وتؤكد: عكست ضعف القوى السياسية ورصدت انتهاكات لا تؤثر فى الشفافية.. والكوميسا:أهالى سيناء تحدوا الإرهاب والمصريون غمرونا بكرم الضيافة جانب من الانتخابات
كتب محمد حجاج – عبد اللطيف صبح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقدت البعثة الدولية المحلية المشتركة لمتابعة الانتخابات، مؤتمرا ختامياً، مساء أمس السبت، لإعلان التقرير النهائى حول مخالفات الانتخابات البرلمانية، بحضور أعضاء البعثة الدولية المحلية المشتركة لمتابعة الانتخابات، لتوجيه توصياتها حول الانتخابات"، وذلك بأحد الفنادق الكبرى بأكتوبر.

البعثة الدولية: الانتخابات البرلمانية شهدت انتهاكات لا تؤثر بالشفافية


أبو ذر المنا، رئيس البعثة الدولية المحلية لمتابعة الانتخابات البرلمانية، أكد أن مصر تواجه تحديات كبيرة، موضحًا أن الدولة المصرية قادرة بأجهزتها وشعبها على تخطى كل الصعاب.

وأشار "المنا"، خلال كلمته في المؤتمر، إلى أن العملية الانتخابية شهدت العديد من الانتهاكات التى لم ترتق إلى الإخلال بشفافية الانتخابات، لافتا إلى أنهم أتموا مهمتهم بنجاح بعد انتهاء الانتخابات البرلمانية، مشيرًا إلى أن مصر أتمت العملية الانتخابية طبقًا للمعايير الدولية.

وأضاف، أن هناك انتهاكات وقعت خلال الانتخابات لكنها لا ترقى لأن تكون معطلة للعملية الانتخابية.

البعثة الدولية تطالب بتشكيل مفوضية للإشراف على الاستحقاقات الديمقراطية


وقال رئيس البعثة الدولية المحلية لمتابعة الانتخابات البرلمانية، إن البعثة سوف تقدم عدة توصيات بخصوص العملية الانتخابية، والتى يأتى على رأسها المطالبة بسرعة تشكيل مفوضية دائمة تكون مسئولة عن الإشراف على الاستحقاقات الديمقراطية.

وأكد عضو البعثة خلال مؤتمر صحفى، على ضرورة التعاون بين الأطراف الانتخابية من أحزاب ومنظمات المجتمع المدنى وأجهزة الدولة المنظمة للعملية والجهات المشرفة عليها.

البعثة الدولية: عدم الانجرار وراء أجندات تعمل للهدم


أيمن عقيل رئيس مؤسسة ماعت ومنسق عام البعثة الدولية للانتخابات، قال إنهم تابعوا الانتخابات فى أكثر من 80% من اللجان، مؤكدا أن الانتخابات جاءت متوافقة مع المعايير الدولية وكانت الدولة محايدة ولم تشوبها إلا بعض الانتهاكات التى لم تؤثر على سير الانتخابات.

وأضاف "عقيل" خلال المؤتمر الصحفى الختامى للبعثة، أن الانتخابات البرلمانية لبت طموحات ومطالب الشعب والجماهير التى نزلت فى 30 يونيو، مشيرا إلى أنه من حق المصريين المشاركة فى صنع السياسات وعلى نواب البرلمان أن يكونوا على قدر ثقة الشعب المصرى بهم، مطالبا منظمات المجتمع المدنى بعدم الانجرار وراء السياسة وألا تنجر وراء أجندات خارجية تهدم الدول.

أعضاء البعثة يرددون: "تحيا مصر تحيا مصر"


فرانسوا فرنتشينو عضو البعثة الدولية لمتابعة الانتخابات البرلمانية، أكد أن المصريين أجابوا على السؤال الذى يطرحه الفرنسيون كيف يتصدى المصريون للإرهاب ويحاربونه، قائلا:"المصريون ردوا بالإجابة الأهم وهو النزول إلى الصناديق وتحدى الإرهاب، فهذا يدحر الإرهاب".

وأبدى أسفه خلال المؤتمر الصحفى الختامى، على انخفاض نسبة مشاركة الشباب والمرأة، موضحا أنه على النواب أن يفهموا رسالة الشباب بعزوفهم عن التصويت لكن عليهم أن يتوصلوا إلى آليات تجعلهم ينزلون فيما بعد.

من جهته، هتف حسن موسى رئيس بعثة الحقوق والتنمية بالبعثة الدولية لمتابعة الانتخابات، " تحيا مصر تحيا مصر"، خلال المؤتمر وردد خلفه الحاضرون، مضيفا أن مصر أنهت الانتقال وتعيش فى ديمقراطية الآن، قائلا: "إن هذا البرلمان ليست مهمته أن يعدل الدستور وإنما لينفذ ما هو موجود فى الدستور".

البعثة الدولية: الانتخابات عكست ضعف القوى السياسية..والبرلمان بلا تنوع


صرح حسن موسى رئيس بعثة الحقوق والتنمية بالبعثة الدولية لمتابعة الانتخابات، بأنه للمرة الأولى تحصل المرأة المصرية وكذلك الأقباط على هذه النسبة فى تاريخ البرلمانات المصرية وهذه سابقة تحسب لهذه الانتخابات.

وأضاف "موسى"، خلال المؤتمر الصحفى للبعثة، أن الانتخابات عكست قلة تاثير القوى السياسية فى مصر وضعفها فى حشد جماهيرها للتصويت، مشيرا إلى أن هذا البرلمان لايوجد فيه تنوع، مشددا على أن هناك سلبيات تم رصدها خلال الانتخابات ومنها شراء الأصوات وحشد الناخبين وتجاوز فى الانفاق وتأخر فتح اللجان.

رئيس بعثة الكوميسا: المصريون غمرونا بكرم الضيافة خلال الانتخابات


السيد موتانى رئيس بعثة الكوميسا، أوضح أن الشعب المصرى ضرب مثالا جيدا بالنزول فى الانتخابات وإصراره لإنهاء خارطة الطريق، مشددا على أنه يجب حل المشاكل السياسية التى أدت إلى عدم نزول الشباب للتصويت، موجها التحية للنساء الذين تم انتخابهم مشيدا بدور وسائل الإعلام فى التغطية الانتخابات والمصريين قدموا كرم ضيافة لنا.

وأضاف خلال المؤتمر الصحفى للبعثة، :"أقول لنواب البرلمان عندما تدخلون البرلمان عليكم أن تتذكروا أنكم قطعتوا وعودا وعهودا للناخب فعليكم تنفيذها".

رئيس بعثة الكوميسا: أهالى سيناء تحدوا الإرهاب وشاركوا فى الانتخابات


قال فيليكس موتاتى، رئيس بعثة الكومسا لمتابعة الانتخابات، إن مشاركتهم فى متابعة العملية الانتخاببة المصرية كانت مهمة، مضيفا أنهم يعملون وفق مبادئ دولية فى متابعة الانتخابات، مشيرا إلى أنهم أجروا مشاورات مع الحكومة المصرية ومع جميع التوجهات السياسية فى مصر.

وأضاف خلال المؤتمر الصحفى، أن الانتخابات جرت فى جو يتسم بالسلمية الكبيرة وسط حضور قوى من قبل الشرطة، مشيدا بأهالى سيناء قائلا :"إن الناخبين خرجوا فى سيناء رغم الإرهاب وتحدوا الظروف وأصروا على التصويت وهذا يحسب لهم".











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة