الصحافة الإسرائيلية: إلزام مصر بدفع مليار و76 مليون دولار تعويضا لإسرائيل لتوقف الغاز..نتانياهو يرد على كيرى:إسرائيل لن تصبح دولة ثنائية القومية..الجيش الإسرائيلى يدرس إيقاف صفقة المقاتلات F-16 فى2017

الأحد، 06 ديسمبر 2015 02:22 م
الصحافة الإسرائيلية: إلزام مصر بدفع مليار و76 مليون دولار تعويضا لإسرائيل لتوقف الغاز..نتانياهو يرد على كيرى:إسرائيل لن تصبح دولة ثنائية القومية..الجيش الإسرائيلى يدرس إيقاف صفقة المقاتلات F-16 فى2017 محطات الغاز الطبيعى - صورة أرشيفية
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نتانياهو يرد على كيرى: إسرائيل لن تصبح دولة ثنائية القومية



قال رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو، اليوم الأحد، إن إسرائيل لن تصبح دولة ثنائية القومية، معقبا على تحذير وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى من احتمال انهيار السلطة الفلسطينية.

ونقلت إذاعة "صوت إسرائيل" – الإذاعة العامة الإسرائيلية الموجهة بالعربية – عن رئيس الوزراء الإسرائيلى قوله خلال جلسة الحكومة الإسبوعية، إن تحقيق السلام يتطلب أيضا من الطرف الأخر أن يبدى الرغبة فى الحصول عليه، وللأسف الشديد ليست لدى الفلسطينيين مثل هذه الرغبة، على حد زعمه.

وأضاف نتانياهو أن السلطة الفلسطينية تواصل التحريض ضد إسرائيل مشيرا إلى ان المسئول الفلسطينى عن المفاوضات مع إسرائيل قام بزيارة تعزية لعائلة فلسطينى حاول قتل يهود وأن هذه الزيارة تعبر عن التأييد للاعتداءات ضدنا، على حد قوله.


الجيش الإسرائيلى يدرس إيقاف صفقة المقاتلات F-16 عام 2017 بعد استلامه الـ F-35



اليوم السابع -12 -2015


ذكرت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، أن الجيش الإسرائيلى يدرس فى المستقبل إغلاق ملف شراء أسراب جديدة من المقاتلات الأمريكية F-16 فى عام 2017، وأن هذه الخطوة ستتم بالتوازى مع تلقى 33 مقاتلة من طراز F-35 الأمريكية لسلاح الجو الإسرائيلى، مشيرة إلى أن سعر كل طائرة حوالى 110 مليون دولار.

وأضافت هاآرتس أن العقود الآجلة لسرب مقاتلات لسلاح الجو فى عام 2017 من طراز F-16S "البرق"، سيتم إلغائها تماما بالتوازى مع الحصول على المقاتلات الأحدث F -35، الأكثر تطورا، مشيرة إلى أنه وفقا لأحد كبار الضباط بالجيش الإسرائيلى، فإنه يعتمد على الطائرات الأحدث التى سيصل عددها لـ 35 مقاتلة.

فى السنوات الأخيرة، أغلق الجيش الإسرائيلى عددا من أسراب التشغيلية، بما فى ذلك المروحيات الهجومية، وكانت قد وعدت إدارة أوباما على تزويد إسرائيل بسرب إضافى من المقاتلات F-35 .

وفى أوائل عام 2015، وقعت وزارة الدفاع الإسرائيلية على صفقة لشراء 14 مقاتلة من طراز F-35 لصالح سلاح الجو ، بالإضافة إلى الاتفاق سابق فى عام 2010 بالحصول على19 مقاتلة من نفس الطراز.

إلزام مصر بدفع مليار و76 مليون دولار تعويض لإسرائيل لتوقف الغاز بعد سقوط مبارك



اليوم السابع -12 -2015


كشفت وسائل الإعلام الإسرائيلية منذ قليل، أن هيئة التحكيم الدولية، التى تنظر قضية دفع التعويضات لشركة الكهرباء الإسرائيلية بعد توقف ضخ الغاز المصرى لتل أبيب عقب ثورة 25 يناير، ألزمت شركات الغاز الوطنية المصرية بدفع تعويضات مقدارها مليار و76 مليون دولار لشركة الكهرباء الإسرائيلية، فيما لم تلزم شركة EMG للغاز التى يساهم فيها رجل الأعمال الهارب حسين سالم بدفع أى تعويضات.

وقالت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، عبر ملحقها الاقتصادى ذا ماركر إن هذا القرار تم اتخاذه عقب القضية التى رفعتها شركة الكهرباء الإسرائيلية عقب وقف ضخ الغاز المصرى لإسرائيل بعد الإطاحة بالرئيس الأسبق حسنى مبارك عام 2011 بعد نشوب الثورة ضده.

فيما أشارت صحيفة "معاريف" العبرية إلى أن التحكيم الدولى الذى استمر ما بين 3 إلى 5 سنوات قد رأى أن الشركات المصرية الحكومة للغاز عليها دفع التعويضات جراء إلغاء العقد المبرم بين الطرفين عام 2012 ، موضحة أن المحكمة الدولية للتحكيم التابعة للمحكمة الجنائية الدولية، أصدرت حكمها بعد 3 سنوات ونصف من المناقشات والمداولات .

وقالت الصحيفة إن شركة EMG رفعت قضية ضد شركة الغاز الوطنية المصرية EGAS وطالبت بتعويضات بمليارات الشواكل، نتيجة الأضرار التى لحقت بالشركة عقب إنهاء العقد بعد سقوط نظام حسنى مبارك عقب التفجيرات المتكررة لخط أنابيب الغاز الواصل إلى إسرائيل.

كما قدمت EMG دعوى تعويض بمليارات الدولارات ضد الحكومة المصرية، وقالت شركة الكهرباء الإسرائيلية إن الأموال التى يحق لها من مصر ستأخذها وفقا لقرار التحكيم الدولى.



موضوعات متعلقة..



الصحف الأمريكية: تركيا تخشى من انتقام روسيا مستقبلا عقب إسقاط طائراتها.. أمريكا تعيد دراسة إستراتيجية الإرهاب بعد حادث كاليفورنيا.. فلسطينيات الضفة الغربية تجرين عمليات إجهاض فى إسرائيل


الصحف المصرية: "الصدر" يُفجر أزمة بين البرلمان والحكومة..5 حركات إخوانية مسلحة تدعو للعنف فى يناير.. وزير الصحة يفجر مفاجأة: 1.6 مليار جنيه للمنشآت الطبية لم تستغل.. مشروع قانون موحد للتخطيط


- خريطة التوك شو الليلة.. محمود مسلم ضيف "الحياة اليوم"..وحسين صبور يتحدث عن الاستثمار فى "البيت بيتك"..وعلى جمعة يرد على الخوارج بـ"والله أعلم"..و"حوار القاهرة" يفتح نتائج اجتماع قمة المناخ









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة