رئيس هيئة قصور الثقافة

بعد تبنى "قصور الثقافة" فكرة "كتاب القطار".. أشهر الطرق المبتكرة للقراءة حول العالم

الأحد، 06 ديسمبر 2015 02:10 ص
بعد تبنى "قصور الثقافة" فكرة "كتاب القطار".. أشهر الطرق المبتكرة للقراءة حول العالم هيئة قصور الثقافة
كتب أحمد جودة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حرصت هيئة قصور الثقافة تبنى ثقافة " كتاب القطار" بعد تدشينها فى عدد من الدول الأوروبية ، خلال إحدى الزيارات لرئيس هيئة قصور الثقافة لدولة ألمانيا ونقل بعض التجارب المبتكرة إلى مصر فى محاولة لدفع المواطنين للاستمتاع بالقراءة فى المواصلات العامة .

وتسعى البلدان الأوروبية وبعض الدول العربية لتنمية عادة القراءة وغرس المعلومات اليومية إلى أذهان مواطنيها عبر وسائل مختلفة، بهدف تحسين سلوكياتهم ورفع الوعى الثقافى لدى الموطن، حيث طبقت عدد من الدول الأوروبية والعربية بعض التجارب الحديثة فى المواصلات العامة والطرقات لحث الموطن على القراءة.

"آلات البيع الذاتى فى فرنسا"

تسعى فرنسا إلى طريقة مبتكرة تسمح بتركيب آلات للبيع الذاتى، التى تشبه آلات توزيع المشروبات الغازية أو الوجبات الخفيفة فى الشارع ، وطباعة القصص القصيرة على أوراق تشبه الإيصالات بعد تبنى الفكرة من قبل بعض الهيئات الثقافية الخاصة بهدف غرس الثقافة لدى المواطن الفرنسى .

قطار القراءة فى المغرب

دشن اتحاد كتاب المغرب حملة " قطار القراءة " تبدأ بطبع الكتب والروايات وتوزيعها بالقطارات والمحطات لدعم القراءة ووضع خطط مع هيئة السكك الحديدية لتفعيل المبادرة وإزالة العقبات وترويجها فى أسرع وقت.

كتاب مع تذكرة القطار بألمانيا

أطلقت ألمانيا تجربة حصول راكب القطار على كتاب أثناء استلامه التذكرة مقابل يورو واحد يدفعها مع قيمة التذكرة، وتتيح للراكب أن يتصفح الكتاب ويقرأ محتوياته خلال استقلاله القطار ، وفى حال عدم إعجابه بالكتاب يستطيع استرداد المبالغ التى دفعها مع رد العهدة إلى مسئولى المحطة، وتهدف هذه الطريقة المبتكرة إلى تزويد الركاب بالمعلومات فى شتى النواحى التى تهمهم مما ينعكس على رفع المستوى الثقافى للمواطن الأوروبى.

وفى مصر يسعى الدكتور محمد أبو الفضل بدران، رئيس هيئة قصور الثقافة، إلى استحداث طريقة جديدة مبتكرة بهدف نشر العمل الثقافى بين الفئات المختلفة بالمجتمع.

وتتمثل التجربة فى الاتفاق مع عدد من رؤساء الجامعات بتأسيس منافذ لبيع الكتب وتوزيع إصدارات قصور الثقافة بنصف الثمن للطلاب فى الكليات والجامعات لحث الطلاب على التعود على القراءة.

فى النمسا.. التقى بقارئك المفضل فى القطار

طبقت النمسا بهيئة السكك الحديدية طريقة جديدة مبتكرة عبر ميكروفون بعنوان " فى القطار " وتتمثل فى قراءة أدبية لكاتب أو كاتبة يوميا داخل القطار، أو التقاء الكتّاب والمثقفين فى عربات القطار ونقل الخبرات المتبادلة، وتهدف إلى نشر الثقافة الأدبية بين الجمهور .








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة