إسبانيا قلقة من استخدام داعش لبرنامج تيليجرام بدلا من واتس آب

الإثنين، 07 ديسمبر 2015 11:33 ص
إسبانيا قلقة من استخدام داعش لبرنامج تيليجرام بدلا من واتس آب استخدام الإرهابيين الإسبان للتيليجرام يثير قلق خبراء مكافحة الإرهاب
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة الكونفيدينثيال الإسبانية، إن قوات مكافحة الإرهاب الإسبانية، قلقة من انتشار التطبيقات الخاصة بالهواتف المحمولة التى تتيح سرية المحادثات، والتى يستغلها الإرهابيون الإسبان الذين انضموا إلى داعش، خاصة برنامج تيليجرام، حيث أصبح الإرهابيون يستخدمون هذا البرنامج بدل برنامجهم المعتاد واتس آب.

وأكدت الصحيفة أن هناك العديد من المخاوف حول أن استخدام هذه البرامج التى تتيح سرية المحادثات، تزيد من خطورة التهديدات التى يشكلها تحول التكفيريين.

ويعتبر برنامج تيليجرام لصاحبه الروسى بافل دوروف يتيح لرواده استعمال جميع التطبيقات المعروفة لدى أجهزة الكمبيوتر المكتبية، ويسمح بالمسح الفورى للمحادثة من ذاكرة البرنامج، مما يسهل تواصل التكفيرين فيما بينهم.

وأوضحت الصحيفة أن صاحب برنامج تيليجرام، قال "إنه بعد هجمات باريس الإرهابية ألغى 78 قناة مرتبطة بتنظيم داعش، كانت قنوات مفتوحة بينما لم يشمل الإلغاء القنوات الخاصة أو ما يعرف بغرف الدردشة السرية".

وأشارت الصحيفة إلى أن المصالح الاستخباراتية العالمية بصدد الضغط على إدارة البرنامج للكشف عن المحادثات السرية للمشتبه بهم، وتقديمها معلومات لقوات الأمن، والتى من شأنها المساعدة فى مكافحة الإرهاب، علما بأن هؤلاء التكفيريين يقومون بتغيير أرقام هواتفهم بعد رصد محادثاتهم.


اليوم السابع -12 -2015









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة