العدالة والتنمية: سنتخلى عن النظام الرئاسى بتركيا حال عدم الحصول على دعم شعبى

الثلاثاء، 08 ديسمبر 2015 12:06 م
العدالة والتنمية: سنتخلى عن النظام الرئاسى بتركيا حال عدم الحصول على دعم شعبى رجب طيب أردوغان الرئيس التركى
أنقرة أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد مساعد رئيس حزب (العدالة والتنمية) الحاكم بتركيا نور الدين جانكيلى، تخلى حكومته عن التوجه لتغيير نظام البلاد من البرلمانى إلى الرئاسى فى حال عدم حصولهم على الدعم الشعبى، وقال "لا يمكن الإصرار على تغييره حينها".

وأضاف جانكيلى - فى تصريحات خاصة لمحطة (خبر تورك) اليوم الثلاثاء - أن النظام البرلمانى الحالى له طابع مزدوج ويتضمن مخاطر التعرض لأزمة بين رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء، رغم كونهما من نفس الحزب، لافتا إلى أهمية إلغاء "هذا الطابع المزدوج"، قائلا: إن هناك ضرورة ملحة لتحويل النظام إلى الرئاسى من خلال شن حملة إعلامية لتوعية المواطنين بحقيقة التغيير.

وكانت الشركة الجوالة (جيزيجي) قد أعدت استطلاعا للرأى فى 16 محافظة و26 بلدة بمشاركة 1264 شخصا حول تغيير نظام البلاد من البرلمانى إلى الرئاسى والمطروح من قبل رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان.

وأظهر استطلاع (جيزيجي) - وهى إحدى الشركات المعارضة لحكومة العدالة والتنمية - أن نسبة 5ر53 % تؤيد التحول إلى النظام الرئاسي، فيما رفض 2 .40 % هذا التوجه، بينما كانت نسبة مؤيدى تغيير النظام قبل انتخابات 7 يونيو الماضى وقبل الانتخابات البرلمانية المبكرة فى 1 نوفمبر الماضى تبلغ 32 - 35%.








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة