خلال محاضرة لها بالجامعة البريطانية..

وزيرة الإعلام البحرينية : وسائل الإعلام سلاح جديد لإدارة الصراعات الإقليمية

الثلاثاء، 08 ديسمبر 2015 02:13 م
وزيرة الإعلام البحرينية : وسائل الإعلام سلاح جديد لإدارة الصراعات الإقليمية وزير الإعلام البحرينية خلال زيارتها للجامعة البريطانية
كتب هانى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استقبلت الجامعة البريطانية فى مصر الدكتورة سميرة بن رجب ، وزيرة الإعلام البحرينية السابقة والمستشار الخاص للديوان الملكي بالبحرين، و الشيخ راشد بن عبد الرحمن آل خليفة سفير مملكة البحرين فى مصر والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية، للإطلاع على أحدث الأساليب التعليمية المستخدمة بالجامعة.

وحضر اللقاء الدكتور أحمد حمد، ونوابه البروفسور ليزلى كروكسفورد، والدكتور يحيى بهى الدين ، والسفير الدكتور محمود كارم - رئيس مركز دراسات مصر والشرق الأوسط بالجامعة ، والدكتور محمد شومان عميد كلية الاعلام وبحضور نخبة من المثقفين والدبلوماسين .

وأكدت الدكتورة سميرة إبراهيم بن رجب، وزيرة الإعلام البحرينية السابقة والمستشار الخاص للديوان الملكي بالبحرين ، خلال محاضرة بعنوان الاعلام والتكنولوجيا كطاقة متجددة فى إنتاج النفوذ وإدارة العالم، لطلاب كلية الإعلام، أن زيارتها للجامعة تدل علي عمق علاقات الصداقة والمحبة بين مملكة البحرين ومصر، فمصر قلب الأمة العربية ومظلة لكل العرب.

وأوضحت الدكتورة سميرة إبراهيم، إن تطور وسائل الإعلام بشكل غير مبسوق يؤثر فى حياتنا اليومية ويساهم في تشكيل السلوك اجتماعيا وثقافيا ، والاهم من ذلك انه يستخدم كسلاح في التأثير علي الاقتصاد الدولي وعلي العلاقات الدولية وتحويل موازين القوي وتوجيه الرأي العام المحلي والدولي بالشكل الذي يخدم مصالح دول دون أخرى.

وأضافت بن رجب، إن عملية إنتاج النفوذ تبدا من مرحلة امتلاك المعلومات وتمريرها والتحكم فيها عبر تقنيات وتكنولوجيا متطورة، فمن منا اليوم لا يستخدم فى عمله اليومى محرك البحث جوجل ، وكم من شخص تساءل عن مصداقية ما يحصل عليه من نتائج ،ان العديد من الدول كانت واعية منذ البداية بخطورة هذه التطورات السريعة الجديدة في ادارة العالم عبر وسائل الاعلام وتم اعتبارها احدي نماذج القوي الناعمة.

وأشارت الدكتورة سميرة إبراهيم، إلى أن إدارة العالم أصبحت لا تمر بالضرورة عبر القنوات الدبلوماسية أو العسكرية ، بل يسبقها مناورات إعلامية تسمي بحرب الكلمات ، من خلال الإعلان والإعلان المضاد عبر وسائل الإعلام والاتصال، فاذا كانت حاملات الطائرات والبوارج الحربية تمثل المنصات الأساسية فى الحروب العسكرية فان القنوات الفضائية والصحف وشبكات التواصل الاجتماعي اصبحت تمثل المنصات الحديثة الحقيقية في توجية الرأي العام والسيطرة علي المعارك الاقليمية والدولية قبل ان تبدأ.

ومن جانبه قال الدكتور محمد شومان عميد كليه الإعلام، بالجامعة البريطانية، إن هذا الزيارة تاتي في اطار حرص الجامعة البريطانية في مصر علي الدعم الكامل للتعليم وتكنولوجيا المعلومات ومواكبة مستحدثات العصر والتواصل الثقافي والإعلامي مع الدول العربية الشقيقة والعالم كله ، بهدف تبادل الخبرات والاستفادة من الثقافات المختلفة .

وأضاف الدكتور محمد شومان، حسب بيان إعلامى، إن الإعلام أصبح له دور مهم للغاية في تشكيل الراي العام وصنع القرارات المحلية والدولية ، مشيرا الي ان كلية الاعلام تتبني الدراسات والافكار الاعلامية المتميزة لخلق جيل جديد من الاعلامين قادر علي مواكبة متغيرات العصر وتكنولوجيا المعلومات والتي اصبحت مختلفة عن السابق بمراحل وعلينا منافستها










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة