اتفاق عراقى مع اليابان لإزالة 10 ملايين لغم بالبصرة

الثلاثاء، 10 فبراير 2015 11:38 م
اتفاق عراقى مع اليابان لإزالة 10 ملايين لغم بالبصرة ألغام - أرشيفية
البصرة (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وقع ممثلو منظمة العراقية لإزالة الألغام والحكومة اليابانية اليوم الثلاثاء اتفاقا لإزالة الألغام من محافظة البصرة جنوبى العراق ،بمقر ديوان المحافظة البصرة بحضور الحكومة المحلية العراقية وسفير اليابان لدى العراق كازويا ناشيدا ووفد حكومى يزور العراق حاليا.

وأوضح مدير المنظمة العراقية لإزالة الألغام حازم جهاد مطر- فى مؤتمر صحفى عقب التوقيع بالبصرة- أن الاتفاق يتم بموجبه تقديم منحة الحكومة اليابانية للبصرة، والتى تشمل كاسحة الغام لإزالة وتدمير المخلفات الحربية، وهى من أحدث المعدات الخاصة بتدمير الالغام والقنابل العنقودية، والتى صممت بشكل خاص للتعامل مع مخلفات الحروب والقنابل الموجودة فى العراق ولاسيما فى البصرة.

ولفت إلى أن محافظة البصرة من أكثر المحافظات تضررا تليها مناطق ميسان وواسط بالجنوب العراقى وديالى شمال شرقى العرقى تاتى فى المرتبة الرابعة.

من جانبه، أشار محافظ البصرة ماجد النصراوى إلى أن البصرة تحتوى على 10 ملايين لغم تمثل ما نسبته ٦٥٪ من الألغام بالعراق.
وقال إن بالعراق 25 مليون لغم وآلاف الاطنان من المخلفات الحربية والقنابل العنقودية، ويحتل العراق المرتبة الاولى من حيث"التلوث الحربى"، مضيفا أن المشروع سيتم انجازه خلال ستة أشهر بعمالة عراقية.
على صعيد آخر، وافق مجلس الوزراء العراقى على طلب وزير الكهرباء المهندس قاسم الفهداوى بالتعاقد مع مفتشين عموميين من ذوى الخبرة لزيادة الشفافية والقضاء على الفساد فى عمل الوزارة.

وذكر بيان صحفى صادرعن المكتب الإعلامى لوزير الكهرباء أن الأمانة العامة لمجلس الوزراء وافقت على طلب الوزير الكهرباء بالتعاقد مع مفتشين عموميين من القدامى وذوى الخبرة وإجراء دراسات لمنع حدوث فساد.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة