نيويورك بوست: بوتين يقلب توازن القوى بالمنطقة وأوباما يحارب طواحين الهواء

الأربعاء، 11 فبراير 2015 12:53 م
نيويورك بوست: بوتين يقلب توازن القوى بالمنطقة وأوباما يحارب طواحين الهواء جانب من زيارة بوتين للقاهرة
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انتقدت صحيفة "نيويورك بوست" الأمريكية موقف الولايات المتحدة من مصر فى الوقت الذى يعزز فيه الرئيس الروسى علاقته بها، وقالت إن زيارة فلاديمير بوتين لمصر هذا الأسبوع قد اجتذبتمصر بدرجة أكثر عمقا إلى موسكو.

وأضافت الصحيفة قائلة إنه فى حين يحارب فريق أوباما طواحين الهواء، فإن الرئيس الروسى فى طريقه لقلب انتقال الدبلوماسية الأمريكية الذى تحقق عبر عقود، ويحول توازن القوى فى الشرق الأوسط لصالحه.

وتحدثت الصحيفة عن الاستقبال الحار لبوتين فى القاهرة، وتقديمه بندقية كلاشينكوف هدية شخصية للرئيس عبد الفتاح السيسى، وقالت إن هذا السلاح لم يكن الوحيد الذى يرسله بوتين إلى السيسى، فكان هناك حديث عن صفقة أسلحة العام الماضى تقدر قيمتها بثلاث مليارات دولار. وبالأمس، وقع الزعيمان اتفاقا تبنى بمقتضاه روسيا أول مفاعل للطاقة النووية فى مصر، لذا على الشرق الأوسط بأسره أن يستعد للمستقبل، حيث إن المحادثات التى تقودها الولايات المتحدة ستؤدى فى أحسن الأحوال إلى جعل إيران قوة نووية.

وتساءلت الصحيفة عن كيفية تحول السيسى إلى صديق للكرملين فى الوقت الذى ارتقى فيه داخل صفوف الجيش المصرى الذى كان يحظى بدعم أمريكا، حتى أنه كان زميل فى كلية الحرب التابعة للجيش الأمريكى فى التسعينيات.

وأجابت قائلة إن أمريكا لم تعد تريد صداقة رجل يقول معارضوه إنه تراجع عن التقدم الذى أحرزته مصر نحو الديمقراطية. لكن بالرغم من أن واشنطن لا تبالى على ما يبدو، تقول نيويورك بوست، فإن السيسى هو من الناحية العملية الزعيم الوحيد فى الشرق الأوسط الذى يقف فى وجه الإرهابيين.

ومضت الصحيفة قائلة: صحيح إن السيسى ليس توماس جيفرسون، فقد تبنى موقفا متشددا من معارضيه ومنتقديه إلا أنه تولى السلطة من حكومة، رغم أنها منتخبة فى أعقاب الثورة، إلا أنها كانت خاضعة لسيطرة جماعة الإخوان المسلمين، والأسوأ أنها لم تكن تتمتع بالكفاءة وأدت إلى فشل البلاد، فى حين تمت الإشادة بالسيسى على نطاق واسع فى جميع أنحاء البلاد لإنهاء حكم الجماعة. وإضافة إلى ذلك، والأهم من وجهة نظر أمريكا، هو أن الإخوان يتشاركون نفس أيديولوجية القاعدة وداعش، حسبما قال السيسى لمجلة دير شبيجيل الألمانية هذا الأسبوع. حيث وصف الجماعة بأنها أصل كل هذا، وكل المتطرفين الآخرين انبثقوا منها".


الصفحة- 2015-02 - اليوم السابع










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة