الأزهر يواجه الأفكار المنحرفة بعودة "الكتاتيب".. وإسلاميون: خطوة مهمة لمواجهة التكفير.. عضو البحوث الإسلامية: وسيلة لفهم الإسلام الصحيح.. وتمرد الجماعة يطالب برقابتها حتى لا تكون مفرخة للإرهابيين

الإثنين، 16 فبراير 2015 03:30 ص
الأزهر يواجه الأفكار المنحرفة بعودة "الكتاتيب".. وإسلاميون: خطوة مهمة لمواجهة التكفير.. عضو البحوث الإسلامية: وسيلة لفهم الإسلام الصحيح.. وتمرد الجماعة يطالب برقابتها حتى لا تكون مفرخة للإرهابيين د. أحمد الطيب شيخ الأزهر
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد فقهاء وحركات إسلامية، أن قرار مؤسسة الأزهر بعودة الكتاتيب خطوة مهمة للغاية لمواجهة الأفكار المنحرفة، التى تقوم عليها الجماعات التكفيرية، مؤكدين ضرورة تحديد رقابة صارمة عليها حتى لا تكون مفرخة للإرهابيين.

وقال الدكتور محمد الشحات الجندى، عضو مجمع البحوث الإسلامية، إن قرار الأزهر بعودة الكتاتيب مرة آخرى خطوة جيدة لمواجهة الأفكار التكفيرية، مشيرا إلى أن الكتاتيب تساعد على التفسير المبسط لبعض آيات القرآن مما يمثل مواجهة للأفكار التى تستخدمها الجماعات التكفيرية وتروجها للشباب.

وأضاف الجندى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الكتاتيب توفر تفسير مبسط لمعانى ومفاهيم الإسلام الصحيحة وتساهم فى تنقية للتراث ومحاربة للأفكار المنحرفة التى تنشرها الجماعات التكفيرية فى مصر والدول العربية.


وفى السياق ذاته أشاد عبد الرحمن صقر، المتحدث الرسمى لجبهة إصلاح الجماعة الإسلامية، بقرار الأزهر عودة الكتاتيب مرة آخرى، مشيرا إلى أن هذه الخطوة طال انتظارها وهى خطوة قوية، ولها مدلول بأن الأزهر سوف يعود بقوة لتصحيح الخطاب الدينى .


وأضاف صقر، أن هذة الخطوة يجب أن تبدأ بمحافظات الصعيد وسيناء ومرسى مطروح، حتى لا يترك الحجج للأخرين فى ضرورة تصحيح الخطاب الدينى.


وأشار إلى أن الكتاتيب هى أول خطط مرحلة التوعية بمخاطر الإرهاب والانحراف الدينى، مشددا على ضرورة الاستعانة بأبناء الحركه الإسلامية المعتدلة فى الشارع، مؤكدا أن للأزهر ووزارة الأوقاف دور كبير فى نشر الفكر الوسطى للإسلام.

فيما قال وليد البرش، مؤسس حركة تمرد الجماعة الإسلامية، إن خطوة الأزهر مهمة فى طريق إعادة الدعوة من الإرهابيين الذين اختطفوها لسنوات طويلة.

وأضاف "البرش"، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن إنشاء الكتاتيب يحتاج إلى خطة حتى لاتصبح هباء منثورا، وكذلك تحديد رقابة صارمة على من يقوم بتحفيظ الأطفال حتى لا تكون هذه الكتاتيب مفرخة للإرهابيين، ويجب تشجيع الأطفال على الذهاب لهذه الكتاتيب بتحديد مكافآت مجزية وفتح باب التبرع لهذه المكافآت.

وفى خطوة نحو استعادة الأزهر الشريف لمكانته والقيام بدوره نحو نشر صحيح الإسلام، وحفظ التراث، واستعادة الخطاب الدينى الصحيح، يشرع الأزهر فى تلك الأيام إلى عودة الكتاتيب مرة أخرى، وبشكل أقوى مما هى عليه الآن، بعد أن تحولت إلى "سبوبة" كما استغلتها بعض الجماعات المتشددة من أجل بث أفكارها المسمومة فى عقول النشء.



موضوعات متعلقة

فى خطوة نحو استعادة الخطاب الدينى الصحيح.. الأزهر يقرر عودة الكتاتيب.. المشروع يبدأ بـ2000 كُتاب.. ويدرس جعله إلزامياً على الراغبين فى الالتحاق بالأزهر.. وتكون مدة الدراسة سنتين قبل الابتدائية








مشاركة

التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد رمزي

عوده الكتاتيب

عدد الردود 0

بواسطة:

د/محمد الصباغ

يا شيخنا ليس هذا الحل

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطنة

قرار متأخر قوى

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة