حدد أمراضك بحسب عدد مرات قلى طعامك.. لو بتاكل مقلى 4 مرات فى الأسبوع هتصيبك السمنة.. ولو 6 مرات حاسب من السكتة الدماغية.. والأكل المقلى يصيب الستات بالسكر والرجال بسرطان البروستاتا

الإثنين، 16 فبراير 2015 05:22 م
حدد أمراضك بحسب عدد مرات قلى طعامك.. لو بتاكل مقلى 4 مرات فى الأسبوع هتصيبك السمنة.. ولو 6 مرات حاسب من السكتة الدماغية.. والأكل المقلى يصيب الستات بالسكر والرجال بسرطان البروستاتا صورة أرشيفية
كتب عبدالعظيم الخضراوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
آفة هذا العصر فى الغذاء هى الأطعمة المقلية التى لا يكاد يخلو بيت أو مطعم وجبات سريعة منها، كما أننا نحن المصريون نعانى كثيرا من الأطعمة المقلية كالطعمية والبطاطس وغيرها مما يعد وجبة أساسية يومية، ويقول الخبراء إنه كلما زاد استهلاك البشر من الأطعمة المقلية زادت مشاكلهم الصحية، وينصحون باستخدام أية وسائل أخرى لإعداد الطعام غير القلى.

يقول الخبراء إنه خلال القلى يكون هناك كمية كبيرة من الطعام داخل الوعاء، وهذا يقلل من درجة حرارة الطهى، وبالتالى يحتاج الطعام إلى المزيد من الوقت حتى ينضج بما يزيد من كمية الدهون والسعرات الحرارية التى يمتصها الطعام أثناء القلى، مما يزيد المشاكل الصحية فيما بعد.

وتأتى التوصيات بسلق أو خبز، أو تحميص، أو شوى أو تبخير أو تدخين الطعام، لكن عدم إعداده مقليا، ويذكر موقع "ليف سترونج" الصحى الأمريكى، مجموعة من المخاطر تجعلنا نقلع سريعا عن استخدام الطعام المقلي، وتشمل:

1- زيادة مخاطر السمنة

الأطعمة المقلية من أغنى الأطعمة بالدهون، وأعلاها فى كمية السعرات الحرارية، حيث يعطى كل جم من الدهون 9 سعرات حرارية مقارنة مع 4 سعرات حرارية فى جم البروتين أو الكربوهيدرات، وتشير الإحصاءات إلى أن تناول الأطعمة الدهنية بانتظام يزيد من الوزن وخطر السمنة، بالإضافة إلى زيادة أمراض القلب والشرايين، وتناول الأطعمة المقلية أكثر من 4 مرات أسبوعيا يزيد مخاطر السمنة ومضاعفاتها مقارنة بمن يتناول الأطعمة المقلية أقل من مرتين أسبوعيا.

2- زيادة مخاطر السكتة الدماغية

دراسة نشرتها "بى بى نيوز" وقادها باحثون من جامعة ألاباما فى الولايات المتحدة الأمريكية كشفت أن تناول الأطعمة المقلية 6 مرات أسبوعيا ترفع خطر التعرض إلى السكتات الدماغية بنسبة 41% مقارنة بتناول هذه الأطعمة أقل من مرة فى الشهر، كما وجدت الدراسة أن الخطر يزداد كلما كان استهلاكك للدهون المشبعة فى القلى أعلى، كالزبدة وشحوم الحيوانات، وزيت جوز الهند، وكلها تزيد من مشاكل الكوليستيرول وزيادة خطر أمراض القلب.

3- زيادة مخاطر السكرى

كشفت دراسة أمريكية أن النساء اللاتى يتناولن الأطعمة المقلية يوميا كن فى خطر التعرض للإصابة بالسكرى من النوع الثانى مقارنة بغيرهن من النساء.

4- زيادة مخاطر السرطان:

دراسة نشرتها مجلة "البروستاتا" كشفت أن الحد من تناول الأطعمة المقلية، يمكن أن يساعد على تقليل الإصابة بسرطان البروستاتا والذى كان شائعا بصورة أكبر فى من يتناولون الأسماك والدجاج المقلى أكثر من مرة أسبوعيا، وكانت أقل فيمن يتناولون هذا الطعام أقل من مرة واحدة أسبوعيا.

وتشير التوصيات الطبية بضرورة الابتعاد عن تناول الطعام المقلى والاتجاه إلى البدائل المتاحة فى طبيخ الطعام، وإن كان لابد فيجب أن نتناوله فى أضيق الحدود مع تقليل استخدام الدهون المشبعة فى تحضيره.

يتشرف "اليوم السابع" باستقبال استشاراتكم الطبية على البريد الإلكترونى التالىhealth@youm7.com

الموضوعات المتعلقة:
كيف تعالج الاكتئاب وتشعر بالسعادة عن طريق الطعام؟


البيض برىء من زيادة مستويات الكوليسترول فى الدم










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة