خبراء إستراتيجيون: مصر ستنتقم لقتل أبنائها فى ليبيا.. ولن تترك ثأرها وستحدد موعد معركتها.. اللواء مختار قنديل: يجب عقاب داعش بغارات جوية وعمليات فدائية

الإثنين، 16 فبراير 2015 02:23 ص
خبراء إستراتيجيون: مصر ستنتقم لقتل أبنائها فى ليبيا.. ولن تترك ثأرها وستحدد موعد معركتها.. اللواء مختار قنديل: يجب عقاب داعش بغارات جوية وعمليات فدائية اللواء مختار قنديل
كتب محمد مجدى السيسى - زكى القاضى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى ردود أفعال غاضبة من الخبراء العسكريين والإستراتيجين على ماحدث فى ليبيا وقتل 21 مصرياً، أكد عسكريون مصريون فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن الرد السريع والحاسم إتجاه داعش "ليبيا" هو الحل الأمثل للانتقام من شهداء المصريين.

فيما أدان اللواء عبد الرحيم سيد الخبير الأمنى والاستراتيجى، الفيديو الذى أذاعه تنظيم "داعش" بإعدام 21 قبطيا مصريا، مؤكداً أنها مؤامرة صهيونية لتفتيت مصر وشلها اقتصادياً وجرها لحروب، موضحاً: "أمريكا لم تنسحب من العراق، إلا بعدما تأكدت أن هناك تنظيم آخر يقوم بدورها، بل ويحارب الشرق الأوسط بشبابه".

وأكد "سيد" فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه لا يوجد شريعة أو كتاب أو فطرة تبرر ذلك الفعل المشين، مشدداً على أنه لا فرق بين مسلم ومسيحي، متابعاً:" ما حدث إنذار للسياسيين المتسببين فى تفتت الشارع السياسى، أن يستغلوا الشباب لإدخالهم فى دور سياسى جيد، بدلا من محاصرة الناس اقتصادياً".

فى سياق آخر طالب اللواء مختار قنديل، الخبير الاستراتيجى والعسكرى، بقصاص سريع رداً على ما أذاعه تنظيم "داعش"، موضحاً: " لازم الناس دى تتحاسب لازم رد سريع عن طريق غارات متتالية أو عمليات فدائية، إنما لو سبناهم من غير عقاب، هيتسلوا علينا واحد واحد".

وأضاف "قنديل" فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه يجب أن نرد عليهم بالطيران أو بالقوات البحرية عن طريق الإشتراك مع دول أخري، مشدداً على ضرورة الرد بعد دراسة الأمر بعناية لصدور قرار واعى لا يضر بأمن المصريين الموجودين فى ليبيا، مشيراً إلى أن مصر لديها إمكانيات وتستطيع الرد.

فيما قال اللواء نصر سالم نائب مدير المخابرات الحربية الأسبق، أن هناك أساليب سيتم اتخاذها فى الفترة القادمة للانتقام للمصريين من دواعش ليبيا.

وأضاف نائب مدير المخابرات الحربية فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن انعقاد مجلس الدفاع الوطنى بشكل كامل ومستمر يدل على مدى اهتمام الدولة برعاياها فى كل الأنحاء، وإيمانها أن ثأرهم سوف يأتى ولو بعد حين.

كان اللواء سامح سيف اليزل مدير مركز الجمهورية للدراسات الأمنية والاستراتيجية، قال إن الدولة المصرية قادرة على شن هجمات جوية على معاقل داعش فى ليبيا الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن الضربات الجوية أحد الأفكار للقيادة السياسية فى مصر حالياً.

وأضاف سيف اليزل عبر مداخلة هاتفية لبرنامج "القاهرة اليوم" مع الإعلامى عمرو أديب، وخالد أبو بكر على فضائية "اليوم"، أن ما حدث ضد الأقباط المصريين فى ليبيا "مصيبة" بكل أنواعها، وهذا يحدث للمرة الأولى ضد المصريين على أيدى داعش، مشيرا إلى أن التنظيم الإرهابى اختار أقباطاً بالتحديد حتى يحدث وقيعة بين المصريين داخل مصر.

وأوضح سامح سيف اليزل، أن هناك مليون و200 ألف مصرى يتواجدون فى ليبيا، منهم مئات المواطنين يرفضو العودة إلى مصر بسبب مشاغلهم وأعمالهم داخل الدولة الليبية، ولكن لابد أن يكون هناك إجلاء للمصريين هناك، مطالبا بعدم اتخاذ قرارات انفعالية فى هذا الوقت، لأن التنظيمات الإرهابية تريد أن يحدث استدراج للقوات المسلحة وهز الوضع الأمنى داخل مصر، وجر مصر فى ارسال قوات برية لمحاربة داعش خارج أراضيها.

وأكد أن مصر تعلم من قام بتنفيذ وتخطيط هذه العملية الإرهابية، قائلاً: "إحنا عارفين مين اللى عمل كده، ومين الللى خطط للعملية ومش نايمين على نفسنا والراجل اللى عمل كده عارفينه بالاسم".


موضوعات متعلقة

مصطفى بكرى يطالب مصر باللجوء إلى مجلس الأمن لتفويضها لمحاربة الإرهاب

تحليق مكثف للطيران الحربى بسماء مطروح وعلى الحدود الغربية








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة