فيلم "ايميتيشن جيم" المرشح للأوسكار يثير من جديد قضية المثليين

الإثنين، 16 فبراير 2015 12:15 م
فيلم "ايميتيشن جيم" المرشح للأوسكار يثير من جديد قضية المثليين اوسكار - أرشيفية
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مع اقتراب قصة عالم رياضيات بريطانى لم ينل حظه من الشهرة من الفوز بجائزة الأوسكار يبدو أن فيلم (ذا ايميتيشن جيم) أصبح يمثل رسالة أخرى فى الدفاع عن حقوق المثليين.

ويروى الفيلم المرشح لثمانى جوائز أوسكار فى 22 فبراير قصة عالم الرياضيات آلان تورنج الذى عمل مع جماعة سرية حكومية أثناء الحرب العالمية الثانية على فك شفرة النازى الألمانى أثناء الحرب العالمية الثانية وانقاذ أرواح لا حصر لها.

ولم ينل تورنج -الذى جسد دوره الممثل بنديكت كامبرباتش- تقديرا عن عمله بل وجهت إليه اتهامات بأنه من المثليين وكانت تمثل فى حينها جريمة عام 1952 وتوفى وهو محطم فى 1954. وأصدرت اليزابيث ملكة بريطانيا فى 2013 عفوا عنه بعد وفاته.

وشجع الفيلم منظمة (هيومان رايتس كامبين) التى تدعو لحقوق مساوية للمثليين على تقديم التماس بالعفو عن نحو 49 ألف رجل من المثليين واجهوا اتهامات قانونية وفق قانون بريطانى الغى فى 2003.

ووقع على الالتماس أكثر من 330 ألفا من بينهم كامبرباتش وكيرا نايتلى -التى تؤدى دور عالمة الرياضيات جوان كلارك- وكذلك رؤساء تنفيذيون بارزون من بينهم اريك شميت رئيس جوجل وماريسا ماير رئيسة ياهو.

وقال جراهام مورى المرشح لجائزة أوسكار أفضل سيناريو عن فيلم (ذا ايميتيشن جيم) إن "المعالجة التاريخية لقصة آلان كانت غير منصفة."

وأضاف "كنا نتمنى دائما خلق حوار بشأن هذه الأمور التى تعالج الرجال المثليين فى المجتمع.. بشأن الاضطهاد التاريخى الذى وقع عليهم."

ويقول موقع بوكس اوفيس دوت كوم إن الفيلم الذى بلغت ميزانيته 33 مليون دولار حقق أكثر من 155 مليون دولار بأنحاء العالم منذ بداية عرضه فى نوفمبر الماضى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة