مدير "سى بى سى" الإقليمى: استثمارات المجموعة الصناعية بمصر 2 مليار جنيه.. ولم نفكر فى الخروج فى زمن الإخوان.. ونستثمر فى مشروع "قناة السويس".. وعلى الحكومة حل مشاكل المستثمرين لأنها تؤثر على التعاقدات

الإثنين، 16 فبراير 2015 04:43 م
مدير "سى بى سى" الإقليمى: استثمارات المجموعة الصناعية بمصر 2 مليار جنيه.. ولم نفكر فى الخروج فى زمن الإخوان.. ونستثمر فى مشروع "قناة السويس".. وعلى الحكومة حل مشاكل المستثمرين لأنها تؤثر على التعاقدات محمد اليافى المدير الإقليمى لمجمع "سى بى سى"
حوار أسماء أمين ــ تصوير أحمد معروف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال محمد اليافى، المدير الإقليمى لمجمع "سى بى سى" التابع لمجموعة مواد الإعمار القابضة السعودية، أحد مشروعات بن لادن فى السوق المصرى فى حوار لـ"اليوم السابع"، إن استثمارات المجموعة بدأت فى 2008 للتطوير الصناعى بمدينة "سى بى سى" الصناعية فى مصر بحجم استثمارات يبلغ حاليًا 2 مليار جنيه
وأكد أن الاستثمار فى مصر يعد من أحد وأهم أولويات "سى بى سى" لأن المجموعة تؤمن بالاستثمار فى مصر ولديها ثقة فى الاقتصاد المصرى لأن مصر يوجد بها العديد من الفرص الاستثمارية، ولم تفكر المجموعة الخروج من مصر على الرغم من حدوث بعض المعوقات والعراقيل والتى أدت إلى تأخير بعض التنفيذات فى المشروعات خاصة منذ 25 يناير حتى حكم الإخوان.

وكشف المدير الإقليمى لمجمع "سى بى سى" عن أن المجموعة لديها خطة إستراتيجية فى 2015، وهى الانتهاء من 3 مصانع بحجم استثمارات 600 مليون جنيه بالإضافة إلى إضافة خط جديد لمصنع سفنكس بقيمة 250 مليون جنيه، إلى جانب الدخول فى مشروع محور قناة السويس كمطورين صناعيين، وتدرس حاليًا الدخول فى مجال الطاقة المتجددة ومن الممكن أن يكون ضمن الأنشطة فى مشروع قناة السويس.

• كم يبلغ حجم استثمارات مجمع "سى بى سى" التابع لمجموعة مواد الإعمار القابضة السعودية، أحد مشروعات بن لادن فى السوق المصرى؟
بدأت استثمارات المجموعة فى 2008 للتطوير الصناعى بحيث استهدفت قطاعات صناعية مهمة، حيث تنقسم مدينة سى بى سى الصناعية فى مصر إلى قطاعات رئيسية لمواد البناء والصناعات الغذائية، ومنطقة صناعية متنوعة، ومنطقة الخدمات المركزية، ومنطقة الخدمات اللوجستية، ومجمع سى بى سى الصناعى.
وبلغ حجم الاستثمارات حتى الآن 2 مليار جنيه، وتنقسم هذه الاستثمارات إلى المجمع الصناعى للتطوير الصناعى بمنطقة السادس من أكتوبر، بحيث تصل استثمارات المجموعة فى المجمع الصناعى حوالى 200 مليون جنيه إلى جانب إلى العديد من المصانع لمواد البناء، وتم الانتهاء من 4 مصانع منها مصنع لخلط الخرسانة، ومصنع لصب الخرسانة ومصنع المبانى المعدنية، ومصنع لسحب قطاعات الألومنيوم، وتم تجهيز المصنع على أن يتم الإنتاج خلال شهر ونصف، إلى جانب مصنع لتجهيز الزجاج ومصنع الشبابيك، باستثمارات بلغت لهذه المصانع 600 مليون جنيه، ومن المتوقع أن يتم بدء العمل فىيها فى منتصف 2015.

إلى جانب مشروعات تم الاستحواذ عليها منها مصنع سفنكس للزجاج المسطح أحد مشروعات القلعة والذى يعد من أهم مصانع الزجاج فى الشرق الأوسط ومكمل لنشاطنا الخاص بمواد البناء.
• كم تبلغ حجم الاستثمارات المتوقعة من المجمع؟
ستبلغ حوالى 2.5 مليار جنيه وقد تم البناء من 70 مصنعًا وتم بيعها بالكامل، بالإضافة إلى 58 مصنعًا قيد الانشاء وسيعمل على توفير حوالى 10 آلاف عامل.
إلى جانب مشروع آخر مصانع للمشروعات الصغيرة والمتوسطة يتكون من 56 مصنعًا تكون جاهزة للإنتاج فورًا، وتم بيع 18 مصنعًا.
• هل تغيرت رؤية المجموعة للاستثمار فى مصر خاصة بعد ثورة 25 يناير وبعد تولى الإخوان الحكم؟
الاستثمار فى مصر يعد من أحد وأهم أولويات "سى بى سى" لأن المجموعة تؤمن بالاستثمار فى مصر ولديها ثقة فى الاقتصاد المصرى لأن مصر يوجد بها العديد من الفرص الاستثمارية، ولم تفكر المجموعة الخروج من مصر على الرغم من حدوث بعض المعوقات والعراقيل والتى أدت إلى تأخير بعض التنفيذات الخاصة بالمشروعات ما أدى إلى تأخير المستثمرين فى بناء مصانعهم، ولكن المجموعة قامت بمراعاة مصالح المستثمرين بإعطائهم مهلة بحيث كان نص العقد المبرم مع هيئة التنمية الصناعية بسحب الأراضى فى عدم البناء ولكن المجموعة راعت الظروف التى تمر بها مصر والمستثمرين ولم يتم سحب الأرض منهم.
• هل نجحت تجربة الطور الصناعى وهل سيتم تكرار التجربة مرة أخرى؟
تجربة المطور الصناعى فى مصر تعد من أنجح التجارب، ومع زيادة النمو الاقتصادى سيكون هناك طلب متزايد على المناطق الصناعية، والمجموعة تنتظر طرح أراضٍ من الحكومة لأنه منذ يناير 2011 إلى الآن لم يتم طرح أراضٍ، والمجموعة جاهزة لتكرار تجربة المطور الصناعى وقت طرح أراضٍ، والمجموعة ستكون من أوائل المستثمرين لتطوير مشروع قناة السويس وننتظر الانتهاء من مرحلة التصميمات والتخطيط، ووضوح الرؤية وحجم الاستثمارات وآلية التنفيذ.
• هل فكرتم فى خروج أو تجميد أو بيع استثماراتكم فى مصر وقت الثورة وبعد حكم الإخوان؟
لم نفكر ولو للحظة واحدة فى الخروج من مصر وكل ما كان يهمنا ويشغلنا هو الوضع الأمنى فقط، وسحب الأراضى من المستثمرين ما كان له تأثير على الوضع الاستثمارى العام، لأنه لم تتضح الرؤية ومن المخطئ، فإذا كان من الخطأ من المستثمر يحاسب وإذا كان من الحكومة فكان يجيب محاسبة المسئول عن الخطأ، وكان من المفترض أن العقود الموقعة من الدولة تلتزم بها، لأنها تقضى على مصداقية الدولة فى عقودها الاستثمارية.
وكان يجيب للصالح العام ولوضع الاستثمار الانتهاء من هذه المشاكل من جانب الدولة سواء من خلال تعويضات من المستثمرين ويجيب أن تحل هذه المشاكل قبل المؤتمر الاقتصادى.

• هل يوجد صفقات استحواذ جديدة أو استثمارات ضمن خطة المجموعة عام 2015؟
المجموعة لديها خطة إستراتيجية فى 2015، وهى الانتهاء من 3 مصانع بحجم استثمارات 600 مليون جنيه بالإضافة إلى إضافة خط جديد لمصنع سفنكس بقيمة 250 مليون جنيه، إلى جانب الدخول فى مشروع محور قناة السويس كمطورين صناعيين، ومصر تمثل لنا قاعدة أساسية للانطلاق إلى الدول الأفريقية لأنها تعد من الأسواق الواعدة، إلى جانب المجموعة تدرس حاليًا الدخول فى مجال الطاقة المتجددة ومن الممكن أن يكون من ضمن الأنشطة فى مشروع قناة السويس.

• هل القضايا التى تم رفعها على المستثمرين السعوديين وسحب الأراضى التى تم بيعها وقت الخصخصة كان له تأثير على المجموعة؟
لم ولن تفكر المجموعة فى الخروج من مصر، فمصر تمثل لنا حجر الأساس لعملنا فى المنطقة وحتى المستثمرين الذين تعرضوا لمشاكل لم يفكروا فى الخروج من مصر ولكنهم يحاولون حل مشاكلهم مع الحكومة.

ولكن على الحكومة أن تجد حلاً لهذه المشكلة، لأنها تقلق المستثمرين، وتجعلهم يترددون فى الدخول للاستثمار فى مصر، خاصة أن المستثمرين على أتم استعداد للتفاوض وحل مشاكلهم حتى ولم قاموا بدفع تعويض أو فرق أسعار، لأنها تؤثر على مصداقية الدولة فى تعاقداتها واتفاقياتها التجارية فى الاستثمار ويجيب حل هذه المشاكل سريعًا للصالح العام والاستثمار .

• ما العوائق التى تقف أمام اااستثمارات وما المطلوب من الحكومة الحالية؟
المطلوب من الحكومة معرفة كيفية الحصول على الأراضى سواء كان من الوضع الجغرافى وتحديد الأسعار مع تحديد الأسعار وطريقة الحصول عليها مع ضمان الدولة للحفاظ على اتفاقياتها لأنها تقضى على مصداقية الدولة والمصداقية فى الاستثمار، مع توضيح رؤيتها لوضع الطاقة حاليًا ومستقبلاً وحل مشكلة الطاقة والعمل على توافرها لأنها تمثل مشكلة بالنسبة للمصانع والمستثمرين وأدت إلى تحقيق خسائر من جراء قطع الطاقة، مع تشجيع الحكومة الاستثمار فى مجال الطاقة، مع تسعير التعريفة الخاصة بالطاقة.

والمطلوب من الحكومة خلال الفترة الحالية، رفع جزء من الدعم عن الطاقة لتشجيع الشركات الخاصة للاستثمار فيها، لأنها المستقبل ما يسمح بالتنافس مع الدول الأخرى.

وأقترح أن تقوم الحكومة بدعم التصدير، وأن يكون هناك إعفاء ضريبى بنسبة 50% فى أول 5 سنوات، وهذا سيساهم فى زيادة الاستثمارات بنسبة كبيرة، خاصة أن دول العالم كلها تدعم الصناعة بدلاً من غلق المصانع وذلك للحفاظ على الإنتاج والعمالة.

وإذا قامت الحكومة بدعم الصناعة سيحافظ على مستوى التشغيل والإنتاج وسيقلل من غلق المصانع.فعن دولة أوروبا تدعم كل المصانع المتعثرة للحفاظ عليها من المصانع المنافسة من الدول الأخرى.

• ما رأيك فى قانون الاستثمار الموحد الذى تعده الحكومة حاليًا؟
أتوقع أنه سيسهل تبسيط الإجراءات، من خلال إلغاء بعض الإجراءات المتكررة، مع تقصير المدة الزمنية فى اتخاذ القرار، ومن الأهمية أن تتواجد الحكومة الإلكترونية من ضمن هذا القانون بحيث يكون كل التعاملات عن طريق البريد الإلكترونى ما يسهل فى إنهاء الإجراءات، مع تحديد الرسوم.

• كم تبلغ حجم استثمارات المجموعة مواد الإعمار، وفى أى دول؟
تصل إلى حوالى 3 مليارات دولار، وتمثل أكبر شركة تنمو فى السوق السعودى، بالإضافة إلى سوريا والمغرب والإمارات، والصين، والهند، والمغرب، والسنغال، بالإضافة إلى أنه يتم حاليًا الدراسة للتوسع فى السوق الأفريقى.












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة