إذا كنتِ خجولة.. كيف تتدربين على لباقة الحديث؟

الثلاثاء، 17 فبراير 2015 10:07 م
إذا كنتِ خجولة.. كيف تتدربين على لباقة الحديث؟ المواقف الاجتماعية
كتبت مروة محمود إلياس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أرسلت قارئة تسأل "أعانى حالة من انعدام القدرة على ترتيب الكلمات، والحديث بشكل لبق، فأنا أقول ما فى نفسى دون تفكير؟ فكيف أغير من هذا الأمر الذى أصبح يضعنى فى مواقف محرجة؟".

أجابت الدكتورة رغدة أحمد أخصائية النفسية بضرورة أن تكون السائلة شديدة الثقة فى ذاتها، فلباقة الحديث ما هى إلا انعكاس لدرجة الثقة فى الذات، ولذا فعليها ألا تشعر بالإحراج ولا تهتم بآراء الآخرين ولا ردود أفعالهم على حديثها أى ما كان.

لباقة الحديث وكيفية اكتسابها..
إلا ان "رغدة" عادت وأكدت على مدى أهمية أن يطور الشخص من عثراته وعيوبه التى يكتشفها من أجل نفسه فقط، ومن أجل تطوير ذاته لا من أجل الآخرين، فهذا يدعم ثقته بنفسه ويزيده قدرة على تطوير حياته للأفضل.

خطوات التدرب على لباقة الحديث..
وعلى الشخص الخجول اجتماعيًا أن يبدأ فى تدريب نفسه على الدخول فى مواقف اجتماعية تجعله يحسن من مهاراته أثناء التحدث، فعليه أولًا أن يتخير كلماته، ويترك بضعة ثوان قبل التحدث، فعليه الاهتمام بالاستماع والإنصات لمن حوله والكلمات الموجهة له، مع التزام الصمت لعدة ثوان قبل إطلاقه رد فعل، حتى يتمكن من التفكير جيدًا بشكل واقعى فى الرد المناسب، ويطلقه بعد ذلك.

وعليه ألا يتردد خوفًا من رد فعل الآخرين حتى لا يفشل، بل عليه الإيمان بما يقول وسوف يصبح متحدثًا لبقًا مقنعًا، وعليه أيضًا ألا يكون صريحًا بشكل جارح، بل يقول رأيه بصراحة مطلقة، دون التفاف ولكن بذكاء، فعليه أن يتخير ألفاظه ويخفف من حدتها، ويبتعد عن القسوة فى الألفاظ، أو الشتائم والتشبيهات الغليظة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة