رئيس "القومية لمياه الشرب والصرف الصحى":افتتاح 45 محطة مياه و30 مشروع صرف قبل 30يونيو.. 4.4مليار جنيه تكلفة تنفيذ المشروعات..والمناطق الساخنة تحتاج 1.8مليار جنيه..ونحتاج لـ24مليارا لتطوير شبكات الصرف

الجمعة، 20 فبراير 2015 06:28 ص
رئيس "القومية لمياه الشرب والصرف الصحى":افتتاح 45 محطة مياه و30 مشروع صرف قبل 30يونيو.. 4.4مليار جنيه تكلفة تنفيذ المشروعات..والمناطق الساخنة تحتاج 1.8مليار جنيه..ونحتاج لـ24مليارا لتطوير شبكات الصرف اللواء سيد العشرى رئيس الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى
كتب أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف اللواء سيد العشرى، رئيس الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى، أنه من المقرر أن يتم افتتاح نحو 45 محطة مياه و30 مشروع صرف و70 محطة رفع حتى 30 يونيو المقبل.

وأضاف اللواء سيد العشرى، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن التكلفة التقديرية لهذه المشروعات تقدر بنحو 4.4 مليار جنيه، لافتًا إلى أنه بافتتاح هذه المشروعات سيتم القضاء على أزمة انقطاع المياه داخل المحافظات، وعدم تكرار ما حدث قبل ذلك.

وأشار إلى أنه تم رصد المناطق الساخنة التى تعانى من انقطاع فى المياه، وتم حساب التكلفة التقديرية لإنشاء مشروعات ومحطات مياه لهذه المناطق، حيث من المتوقع أن تصل إلى 1.8 مليار جنيه، مؤكدًا أنه تم رفع ذلك لمجلس الوزراء وتم إتاحة مبلغ 300 مليون جنيه بصفة مبدئية.

وحول إجمالى تكلفة خطة الهيئة، أكد أنه تم إتاحة 40% فقط من الخطة الذى تقدم بها، حيث كان قد تقدم بمقترح بمضاعفة الخطة إلى 11 مليار جنيه، فيما تم الموافق على 4 مليارات فقط، وهو ما يعنى 40% من المقترح المقدم، لافتًا إلى أن الهيئة تسعى لإنشاء خطوط تبادلية بين بعض المحطات للمناطق الساخنة لحين الانتهاء من إنشاء محطات مياه لهذه المناطق.

وبما يتعلق بأزمة انقطاع الكهرباء وكيفية تلاشى ذلك خلال الصيف المقبل، أكد أن هناك مولدات كهرباء داخل المحطات، ولكن هذه المولدات لا تشغل سوى نصف طاقة المحطة، بجانب أن هذه المولدات لا تعمل أكثر من ساعتين أو ثلاثة وفى حال انقطاع الكهرباء أكثر من ذلك يؤثر بشكل سلبى على هذه المناطق المتأثرة، لافتًا إلى أن الحكومة تعمل حاليًا على تلاشى ما تم خلال العام الماضى، وتوقع أن تقل فترات انقطاع الكهرباء.

وكشف أنه جارٍ تنفيذ محطات مياه وصرف داخل 135 قرية، وذلك بمنحة من دولة الإمارات الشقيقة، مشيرًا إلى أن الهيئة استطاعت أن تنفذ مشروعات صرف داخل قرى، توازى نصف ما تم تنفيذه خلال 20 عامًا.

وقال اللواء سيد العشرى رئيس الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى، إننا نحتاج إلى 24 مليار جنيه لتطوير شبكات الصرف الصحى على مستوى الجمهورية، مشيراً إلى أنه تم توصيل الصرف الصحى إلى 86% من المدن فى مصر، ويتم العمل على تطوير 100 قرية فى محافظات الصعيد.

وأضاف "العشرى"، نحتاج إلى دعم المواطنين لسرعة توصيل الصرف الصحى إلى عدد كبير من القرى"، مؤكداً أن المشاركة فى مشروع قناة السويس أثبت أن مصر شعبها غنى وحكومتها فقيرة، موضحاً أنه تم توصيل الصرف الصحى إلى 100 قرية فى عام واحد.

وأشار إلى أنه تم توصيل الصرف الصحى إلى 50% من المصريين، لافتًا أن قرار الرئيس عبد الفتاح السيسى بتوفير أراضٍ لمشروعات المياه والصرف الصحى جاء فى الوقت المناسب، خاصة بعد أن طالبت الهيئة منذ فترة بصدور مثل هذه القرار لإنهاء مشاكل القرى والنجوع التى لا تصلها المياه أو مشروعات الصرف الصحى، قائلاً: "يساعد قرار رئيس الهيئة فى الانتهاء من المشروعات التى تحتاج إلى توسعات، والهيئة لم تنفذ مشروعات الصرف والمياه لأى قرية أو مدينة أو نجع لا يوفر الأراضى اللازمة".


موضوعات متعلقة:


"مياه الشرب": توصيل الصرف الصحى إلى 86% من مدن الجمهورية

"القومية لمياه الشرب": تنفيذ 80% من خط مياه أكتوبر - هضبة الأهرام

رئيس القومية لمياه الشرب يسحب أعمال الصرف من المقاول المسئول بدسوق








مشاركة

التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد عبد العظيم

المهم الفعل مش ذكر التكلفة بالمليارات كل يوم

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد عبد العظيم

المهم الفعل مش ذكر التكلفة بالمليارات كل يوم

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري صعيدي مقهور حر واصيل احب واعشق تراب مصر المحروسه .

يا سياده اللواء العشري ..مركز اسنا بمحافظه الاقصر .. الصرف الصحي فيه حتي الان لم يعمل ولم يشتغل .

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد رجب الزغبي

سؤال بسيط لأي مسئول ممن يدعون الخبرة في مجال المياه والصرف

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد دسوقى رجب صابر

صرف صحى +كهرباء+مياء صحية

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة