130 كاتبًا ومفكرًا من 30 دولة يشاركون فى مهرجان طيران الإمارات للآداب

السبت، 21 فبراير 2015 10:03 م
130 كاتبًا ومفكرًا من 30 دولة يشاركون فى مهرجان طيران الإمارات للآداب طيران الإمارات
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يستضيف مهرجان طيران الإمارات للآداب فى دورته السابعة فى مارس القادم، أكثر من 130 كاتباً ومفكراً ومتحدثاً من أكثر من 30 دولة، فى أيامه الخمسة، إذ سيشارك الجمهور، من جميع الأعمار والهوايات فى الجلسات وورش العمل الثرية المتنوعة فى هذا الحدث الثقافى الذى اختير أفضل مهرجان فى الشرق الأوسط لعامين متتاليين.

وتشارك دورة 2015 نخبة من أكبر الأسماء فى عالم الأدب، مثل المؤلفة النيجيرية العالمية، شيمامندا نجوزى أديتشى، والإعلامية والكاتبة المعروفة أنيتا أناند، مؤلفة الرواية المذهلة: "صوفيا: الأميرة، حق تصويت للنساء"، والمغامر الشهير تشارلى بورمان، والشاعرة القديرة امتياز داركار، وكل من جون دورتى وديفيد تازيمان، الثنائى الذى أنجز الكتاب المصور، "القنبلة النتنة ووجه الصلصة"، والكاتبة المصرية الشهيرة نوال السعداوى، والإعلامية والمؤرخة بيتانى هيوز، والفنان ساتوشى كيتامورا، رسام" آرثر الغاضب"، والكاتب الكسندر ماكول سميث مؤلف سلسلة "وكالة رقم1، البوليس السرى للسيدات"،والكاتب ديفيد ميتشل، مؤلف كتاب "أطلس السحاب" و"ساعات من عظم"، وكاتب الأطفال الحائز على الجوائز، مايكل موربورغو، الذى سيقرأ مقتطفات من القصة الشهيرة "حصان الحرب". وكتّاب الناشئة لورين أوليفر، والكاتب ماركوس زوساك.

ويشارك فى المهرجان أكثر من 40 مؤلفاً من العالم العربى، يتناولون تجربتهم ويتحدثون عن مشوارهم الطويل فى عالم الأدب. ولقد نفذت تذاكر عدد من الجلسات الرئيسية، وورش العمل والفعاليات الخاصة، ويتوقع المنظمون أن يتوافد على فعاليات الدورة القادمة أكثر من 30000 زائر.

تقام دورة 2015 فى دبى فى الفترة من 3-7 مارس برعاية كريمة من الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبى، وبالشراكة مع طيران الإمارات وهيئة دبى للثقافة والفنون (دبى للثقافة)، الهيئة العامة للإمارة التى تُعنى بالثقافة والفنون والتراث. والمهرجان الآن جزء من مؤسسة الإمارات للآداب، التى تأسست عام 2013 بموجب مرسوم من الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.

تبدأ الجلسات الرئيسية للمهرجان من مساء يوم الأربعاء 4 مارس فى المجلس مع محاضرة زميل كامبريدج البروفيسور ياسر سليمان، وحديث الشاعر مريد البرغوثي، والمغامرين ناصر الظاهرى وعبدالله الجمعة والشاعر طلال سالم الصابرى والمؤرخين المستعربين، سكوت اندرسون، وتشارلز جلاس ويوجين روغان.

أما صباح يوم الخميس فهو مخصص لجلسات محور المرأة، وللاحتفاء بإنجازات النساء وبتغلبهن على التحديات وبقصصهن الملهمة، وسوف يتوج الصباح المخصص لجلسة النساء بمأدبة غداء للسيدات من إعداد خبيرة الطهو الشهيرة سوزان الحسينى.

الرواية الجرافيكية من جديد المهرجان لهذا العام، وقد خصص لها فعاليات خاصة يشارك فيها الفنانون والكتّاب، من أبرزهم زينة أبى راشد، ونايف المطوع مؤلف كتاب "الـ 99" الذى حصد العديد من الجوائز، وكليمنت بالوب، وجان فان هاما، ونيكولا وايلد.

وسوف يقوم مؤلف الخيال الشهير جاسبر فورد بتقييم ثمانية من الكتّاب الواعدين وجها لوجه فى جلسة مخصصة لكل واحد منهم 15 دقيقة.

وسوف تقام حفلات توزيع جوائز جميع المسابقات خلال أيام المهرجان، وسوف يتم إعلان أسماء الفائزين فيها جميعها، وتشتمل المسابقات على "كأس شيفرون للقرّاء"، جائزة "نعليم" للشعر، مسابقة "دار جامعة أكسفورد" للطباعة والنشر الخاصة بكتابة القصة، ومسابقة مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، "قصيدة عن ظهر قلب" التى شملت فئة عمرية جديدة هذا العام وشهدت إقبالاً منقطع النظير.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة