الصحف الأمريكية: نائبة جمهورية تهدد بتعليق أموال المساعدات ما لم يتم دعم مصر فى حربها ضد داعش.. والتنظيم يهدد إيطاليا بهاشتاج "نحن قادمون روما".. والإيطاليون يسخرون

السبت، 21 فبراير 2015 01:13 م
الصحف الأمريكية: نائبة جمهورية تهدد بتعليق أموال المساعدات ما لم يتم دعم مصر فى حربها ضد داعش.. والتنظيم يهدد إيطاليا بهاشتاج "نحن قادمون روما".. والإيطاليون يسخرون تنظيم داعش
إعداد إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


نيويورك تايمز: نائبة جمهورية تهدد بتعليق أموال المساعدات ما لم يتم دعم مصر فى حربها ضد داعش

- 2015-02 - اليوم السابع

هددت رئيسة اللجنة الفرعية للمخصصات المالية للعمليات الخارجية فى مجلس النواب الأمريكى، إدارة الرئيس باراك أوباما بتجميد أموال المساعدات الخارجية ما لم تقدم الإدارة على إمداد مصر وحلفاء آخرون يقاتلون تنظيم داعش، بطائرات مقاتلة ودبابات.

وبحسب وكالة رويترز للأنباء، الجمعة، فإن النائبة الجمهورية البارزة كاى جرانجر، بعثت رسالة للرئيس أوباما تؤكد أن مصر بحاجة إلى طائرات F-16 ودبابات M1A1 إبرامز وأسلحة أخرى علقتها إدارة أوباما منذ 2013. وتمتلك جرانجر سلطة تعليق المساعدات الخارجية بما فى ذلك المساعدات العامة وشحنات الأسلحة.

وحثت النائبة الجمهورية، الإدارة الأمريكية على منح الأولوية لتقديم الأسلحة للأردن وتزويد الأكراد العراقيين "بالعتاد والتدريب" لقتال التنظيم المتشدد. ووجهت انتقادات لسياسة الإدارة فى تعاملها مع داعش، فى الوقت الذى سيبدأ فيه الكونجرس بحث طلب أوباما منحه تفويضا رسميا لشن حملة عسكرية ضد التنظيم الإرهابى، وهو الأمر الذى يتفق مع موقف الجمهوريين، الذين يسيطرون على الكونجرس.

وقالت جرانجر فى خطابها لأوباما: "بينما تنتقم مصر والأردن والأكراد ويدافعون عن أنفسهم ضد الأفعال المشينة لداعش يتم تعليق المساعدات الأمنية أو تأخيرها فى عمليات روتينية وقرارات سياسية بمشورة سيئة من جانب إدارتك." ودعت البيت الأبيض "للإفراج فورا" عن الأسلحة والأموال المتبقية لمصر ولتزويد الأردن بالأسلحة التى طلبها والتأكد من حصول قوات البشمركة الكردية على ما تحتاجه من عتاد.

وشدد رئيسة اللجنة الفرعية للمخصصات المالية للعمليات الخارجية بالقول "إننى على استعداد لبذل كل ما بوسعى للتأكد من حدوث هذا بما فى ذلك وقف إخطارات الكونجرس الخاصة بخطط الإنفاق وصياغة تشريعات لمحاسبة إدارتكم."

وتشير رويترز إلى أن شركة لوكهيد مارتن كورب، التى تصنع طائرات F-16، كانت قد قالت إن الطائرات التى صنعت لمصر كانت جزءا من اتفاق المبيعات العسكرية الخارجية بين القاهرة وواشنطن. وتصنع شركة جنرال ديناميكس كورب دبابات إبرامز.

كانت جرانجر قد علقت 450 مليون دولار طلبتها إدارة أوباما لدعم الحكومة الجديدة فى مصر لإعادة بناء اقتصادها، حيث أعربت النائبة الجمهورية عن قلقها تجاه حكومة الإخوان المسلمين فى مصر. لكن تتخذ إدارة باراك أوباما موقفا متشددا تجاه مصر منذ الإطاحة بالإخوان من الحكم حيث تعلق منذ يوليو 2013 الكثير من صفقات السلاح المهمة لحين التأكد من تحقيق القاهرة تقدما على صعيد حقوق الإنسان والحريات.



واشنطن بوست: داعش يهدد إيطاليا بهاشتاج "نحن قادمون روما".. والإيطاليون يسخرون

- 2015-02 - اليوم السابع

بعد التهديد الذى حمله الفيديو الخاص بذبح المصريين فى ليبيا، الذى أصدره تنظيم داعش، الأسبوع الماضى، لإيطاليا قائلا "نحن اليوم فى جنوب روما. وسنغزوها إن شاء الله"، دشن عناصر التنظيم الإرهابى هاشتاج على موقع توتير بعنوان: "نحن قادمون روما" #We_Are_Coming_O_Rome

ونقلت صحيفة واشنطن بوست عن ريتا كاتز، مديرة مجموعة "SITE Intellifence"، البحثية، قولها أن ما يجعل الأمور أكثر سوءا هو بدء مؤيدى التنظيم الإرهابى فى استخدام الهاشتاج وانتشاره بشكل كبير.

ومن غير المفهوم بالضبط ما تعنيه روما بالنسبة لداعش، لكن بعض الخبراء يعتقدون أنها تشير إلى الغرب بشكل عام. لكن تشعر إيطاليا بقلق خاص مع قربها من ليبيا، حيث يمكن قطع المسافة بقارب بين سواحل البلدين عبر البحر المتوسط.

وتضيف الصحيفة أن بمجرد انتشار الهاشتاج عبر وسائل الإعلام الإيطالية، فإن سكان العاصمة "روما" بادروا بالرد بسخرية محذرين التنظيم الإرهابى من الإزدحام المرورى فى بلدهم. ونشر "مورو جوليفى" صورة لأحد الطرق السريعة فى روما مكتظا بالسيارات وعلق على الهاشتاج "نحن قادمون روما" قائلا: "هل أنتم متأكدون".

وكتب آخر "أليسو كونت"، أيضا يقول "هاهاها احذروا الطريق الدائرى السريع: هناك الكثير من السيارات، ربما تعلقون فى الطريق!". وقال "مورو فودارونى" على حسابه بتوتير "داعش: نحن قادمون روما. انتبهوا لإطارات سياراتكم، إنها مليئة بقطع الزجاج".

وكتب آخر يقول "هاى نصيحة: لا تأتون بالقطار، فإنه دائما يتأخر!". وفى سخرية قدم مواطن إيطالى آخر نصيحة بأفضل المطاعم التى يمكن أن يتناول فيها عناصر داعش الطعام داخل إيطاليا. وكتب آخر ساخرا أيضا من فشل الحكومات الإيطالية قائلا: "داعش أنتم متأخرون جدا، فلقد دٌمرت إيطاليا بالفعل على يد حكوماتها".

وأخيرا وفى سخرية من صدامات مشجعو نادى "فيونورد" الهولندى مع الشرطة الإيطالية قبيل مباراة فريقهم مع نادى "روما" فى الدورى الأوروبى، كتب أحد المشجعين الإيطالين على حسابه بتوتير "بعد الدمار الذى سببه الهولنديين ربما علينا أن نتحالف مع داعش لاحتلال هولندا".

وتقول واشنطن بوست أن اهتمام الإيطاليين بالهاشتاج التهديدى من قبل داعش، ربما يشير إلى قلق لكنه يؤكد أيضا انشغال الشعب الإيطالى بالكثير من المشكلات الداخلية لديه.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة