"تحقيق العدالة".. موضوع المنتدى الأول لوزراء التنمية الاجتماعية لشرق أفريقيا

الأحد، 22 فبراير 2015 02:04 م
"تحقيق العدالة".. موضوع المنتدى الأول لوزراء التنمية الاجتماعية لشرق أفريقيا منظمة اليونسكو
كتبت سارة عبد المحسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تستضيف نيروبى عاصمة كينيا، المنتدى الأول لوزراء التنمية الاجتماعية لبلدان شرق أفريقيا، فى الفترة من 24-26 فبراير عام 2015، الذى شارك فى تنظيمه، كل من اللجنة الوطنية الكينية لليونسكو، بالتعاون مع برنامج إدارة اليونسكو للتحولات الاجتماعية (MOST).

ويقضى هذا المنتدى إلى توجيه توصيات واعتماد إعلان وزارى لتحقيق العدالة والمساواة وتوفير فرص عمل للشباب والنساء، كما أنه يعد جزءًا من سلسلة ندوات لوزراء التنمية الاجتماعية، التى نظمت فى مختلف المناطق والأقاليم الفرعية تحت رعاية برنامج MOST اليونسكو.

يبحث الاجتماع الأول موضوع "العدالة العالمية"، مع التركيز على تبادل الخبرات والسياسات الوطنية التى أسهمت على سبيل المثال للحد من الفقر وعدم المساواة.

وسيركز المنتدى على 15 دولة من المنطقة: بوروندى، وجزر القمر، جيبوتي، وإريتريا، وإثيوبيا، وكينيا، ومدغشقر، وموريشيوس، ورواندا وسيشيل والصومال وجنوب السودان والسودان وأوغندا وجمهورية تنزانيا المتحدة.

ومن المتوقع أن يحضر جنبًا إلى جنب مع مجلس تنمية بحوث العلوم الاجتماعية فى أفريقيا (CODESRIA)، ومجلس بحوث العلوم الإنسانية (جنوب أفريقيا)، والاتحاد الأفريقى، وأمانة الوزراء المسئولين عن التنمية الاجتماعية من أغلبية هذه الدول "شرق أفريقيا"، والمجلس الدولى للعلوم الاجتماعية (ISSC)، والعديد من الباحثين، وممثلى منظومة الأمم المتحدة.

ويسعى المنتدى إلى توفير مساحة للحوار الإقليمى على المستوى الوزارى، بمشاركة علماء الاجتماع، على إستراتيجيات السياسة الاجتماعية الإقليمية، وفرص للعمل على مواءمة المبادرات، كما سيكون بمثابة منصة لتبادل الآراء بشأن الممارسات الناجحة المتعلقة بالسياسات الوطنية، ويتيح الفرص لأصحاب المصلحة الرئيسيين للمشاركة فى إنتاج المعرفة، وفرص للتأثير على النقاش وصياغة السياسات الدولية.

ويركز المنتدى على تدشين مؤتمر حول "تحويل العلاقات العالمية من أجل عالم عادل" (دوربان، جنوب أفريقيا، 13-16 سبتمبر 2015).

كما يدعو المؤتمر لتقاسم الخبرات الوطنية المساهمة فى العدالة؛ ومن شأنه أيضًا أن يضع خريطة للآثار المترتبة على السكان والصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة للصحة والرفاه الاقتصادى للنساء والأطفال فى جماعة شرق أفريقيا المساهمة فى المساواة والتنمية المستدامة، وفرص عمل للشباب، والبطالة، وتنظيم المشاريع وتطوير المهارات.

يشارك فى حفل افتتاح المنتدى غيتاشيو انجيدا، نائب المدير العام لليونسكو، ويلقى الكلمة الافتتاحية بيير سانيه، المدير التنفيذى لمعهد "تخيل أفريقيا"، والمدير العام السابق المساعد للعلوم الاجتماعية والإنسانية لليونسكو.

جدير بالذكر أن "تخيل أفريقيا" هى مؤسسة فكرية مكرسة لتعزيز الروابط السياسة والبحوث فى أفريقيا وعلى أفريقيا من أجل تحسين نوعية السياسات العامة.
وصف الموضوع : تستضيف نيروبى عاصمة كينيا المنتدى الأول لوزراء التنمية الاجتماعية لبلدان شرق أفريقيا، فى الفترة من 24-26 فبراير عام 2015.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة