جنوب إفريقيا تحقق فى نشر مراسلات بين استخباراتها وأجهزة دول أخرى

الأربعاء، 25 فبراير 2015 07:17 م
جنوب إفريقيا تحقق فى نشر مراسلات بين استخباراتها وأجهزة دول أخرى السى أى أيه
جوهانسبرغ(أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أدانت حكومة جنوب إفريقيا الأربعاء نشر مراسلات بين جهاز استخباراتها وأجهزة أخرى مثل الموساد الإسرائيلى ووكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية والاستخبارات البريطانية "ام آى 6"، معلنة فتح "تحقيق معمق".

يأتى ذلك بعد أن نشرت صحيفة الغارديان البريطانية وقناة الجزيرة القطرية الاثنين معلومات سرية عن مبادلات بين جهاز استخبارات جنوب افريقيا والموساد والسى آى ايه و"ام آى 6" كان ابرز ما كشفته ان الموساد كذب عام 2012 قول رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو عندما اعلن ان ايران بحاجة فقط لعام للتزود بالسلاح الذري.

وتغطى هذه المبادلات الفترة الممتدة من 2006 الى 2014، وقال وزير الأمن الجنوب إفريقى ديفيد مالوبو فى بيان أنه "تبلغ بقلق المعلومات الصحافية الأخيرة حول نشر مبادلات سرية لأجهزة استخبارات دولية بينها وكالة أمن الدولة" فى جنوب إفريقيا.

وأضاف أن التسريبات المزعومة "مدانة بأشد العبارات" معلنا عن فتح "تحقيق معمق"، وكشفت إحدى الوثائق أن جهاز الاستخبارات البريطانى و"أجهزة حليفة" أخرى مارست ضغوطا على جنوب إفريقيا لعرقلة بيع مواد قد تستخدم فى صنع صواريخ بالستية برؤوس نووية لايران.

وكشفت برقية تعود يناير 2010 انشطة أجهزة الاستخبارات الايرانية فى تلك الفترة فى جنوب إفريقيا: دار نشر، مؤسسة لنشر المذهب الشيعي، تجار سجاد، فندق صغير فى جوهانسبورغ، ومعسكر للطلبة المسلمين فى كوازولو ناتال شرق البلاد، وأفادت البرقية أنه "تم تأكيد العلاقة بين عناصر استخبارات إيرانيين ومنظمات متطرفة محلية وخلايا محتملة او مجموعات إرهابية".









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة