شريف إكرامى لـ"اليوم السابع": بكيت بسبب "لافتة" الإلتراس

الأربعاء، 25 فبراير 2015 10:32 ص
شريف إكرامى لـ"اليوم السابع": بكيت بسبب "لافتة" الإلتراس شريف إكرامى
حوار فتحى الشافعى - تصوير حسن محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

• توقف الدورى لن يُعيد حق الضحايا


• الحظ قاد الأهلى لمنصات التتويج فى 3 سنوات.. فلماذا نحزن عندما تخلّى عنا فى الجزائر؟


• جاريدو يُكافح لاستنساخ "جيل" أبوتريكة وبركات.. والمطالبة برحيله "غير منطقية"


• لا تذبحوا حسام غالى .. وهذا موقفى من عمر جابر ولن أنسى مكالمة الخطيب


• العدالة "بطيئة" جداً فى بلادنا.. والحفاظ على "آدمية" المشجع أهم من عودة الجمهور


• أرفض التعاقد مع مدربين "درجة ثانية" للمنتخب.. وهذا رأيى فى شحاتة والبدرى


• لم أهرب من المنتخب عندما كنت الحارس الرابع.. فكيف أفعلها بعدما أصبحت الأول؟


• فكّرت فى الابتعاد عن حراسة المرمى بسبب "أبويا".. ولست "غيران" من الحضرى والشناوى


• عدالة السماء تُنقذنى من "محاولات الهدم".. وخلافات نجوم الأهلى من اختراع صُنّاع الفتن



وكأنه موعود بالمشاكل والاتهامات.. يخرج من نقد ليجد نفسه أمام آخر.. تارة يقولون إنه يهرب من مباريات منتخب بلاده وأخرى يقولون إنه يشعر بالغيرة من حُراس آخرين أمثال الحضرى وأحمد الشناوى وثالثة يقولون إنه دخل كرة القدم "مجاملة" كونه نجل أحد أبرز حُراس المرمى فى تاريخ الكرة المصرية.. إنه شريف إكرامى حارس مرمى الأهلى والمنتخب الوطنى الذى يواجه هذه الاتهامات بابتسامة رقيقة وكأنه يتصدى لتسديدة قوية ويمنع هدفاً فى مرماه، ويرفع يده للسماء، قائلاً: "اللهم أعنى على ما يحاول هدمى".

إكرامى يملك عقلاً ناضجاً يزن به الأمور.. يعرف ماذا يقول وماذا يُريد، تحدث عن خسارة الأهلى السوبر الأفريقى على يد وفاق سطيف، وعن "محنة" مرض ابنته "آسيا" واتهامات الهروب من المنتخب و"غيرته" من الحضرى والشناوى.. وغيرها من الأمور الأخرى التى لخّصت حوار طويل لـ"اليوم السابع" مع إكرامى وحش أفريقيا الجديد دار "بين السما والأرض" على الطائرة خلال عودة الأهلى من الجزائر وإلى التفاصيل:

** كيف ترى خسارة السوبر الأفريقى؟


أشعر بحزن شديد على ضياع بطولة كنا الأحق والأقرب لها ..اجتهدنا كثيراً وحاولنا وعدنا للمباراة فى أخر دقيقة بعدما تقدم بطل الجزائر بهدف وأكدنا أننا لا نعرف اليأس ولا الاستسلام، لكن جاءت ضربات الجزاء لتحرمنا من اللقب ..على أية حال قدّر الله ما شاء فعل ولعله خير.

**البعض قال أن الأهلى كان بإمكانه حسم اللقب دون اللجوء لضربات الجزاء؟


حاولنا ..وأجتهدنا ولعبنا حتى أخر لحظة ولم يُقصّر أحد ..لكن التوفيق غاب عنا فى بعض الكرات التى كانت كفيلة بتتويج الأهلى بالبطولة، ولا تنسوا أن التوفيق وقف مع الأهلى كثيراً ففى أخر ثلاث مواسم ساندنا الحظ، فلا يمكن أن نطلب من الله أكثر من ذلك وعلينا أن نرضى بالمقسوم.

** الجماهير "زعلانة" وكانت تعقد عليك أمالاً عريضة للتصدى لأحدى الركلات لتقود فريقك للقب كما فعل حارس بطل الجزائر؟


كنت أتمنى ذلك، ولا أخفى أننى عندما سجلنا هدف التعادل فى أخر دقيقة، ظننت أن البطولة فى طريقها للقاهرة وأن ضربات الجزاء ستبتسم لنا كما حدث أكثر من مرة فى عدة بطولات منها السوبر المحلى الأخير وفى السوبر الأفريقى قبل موسمين تقريباً أمام الجيش المغربى لكن الحظ لم يُحالفنا.

**ألم تلوم نفسك لعدم تصديك لأحدى الركلات؟


لم يكن "لوم" بقدر ما كان "عتاب مع النفس" لأننى فى الركلتين الأولى والرابعة كنت قد اتخذت قراراً بالذهاب للناحية التى تم تسديد الركلتين فيهما، لكنى قمت بتغيير قرارى فجأة، وعموماً هذا "نصيب" ففى مرات سابقة قررت تغيير قرارى ونجحت فى التصدى لركلات، فمن الوارد أن يكون تغيير القرار صائب مرة وغير صائب فى أخرى.

**وما تقييمك لبطل الجزائر؟


فريق قوى ويلعب كرة سريعة وحقق لقب دورى الأبطال على حساب فرق عريقة وعلينا نعترف أن فريق يصعد لنهائى بطولة لابد أن نحترمه ونُقدّره، لكن الأهلى تعامل مع اللقاء بشكل أفضل بدليل أننا كنا الأخطر وكنا الأقرب للقب لكنه الحظ، وضربات الجزاء "اللى دايماً ما لهاش كبير".

**بعد خسارة اللقب ..طالب البعض برحيل الأسبانى جاريدو المدير الفنى للفريق..ما تعليقك؟


رغم أنه ليس من حقى التعليق على هذا الأمر وملتزم بحدودى كلاعب فى الفريق، إلا أننى أُطالب الجميع الإنتظار لنهاية التجربة حتى يتم تقييمها بشكل جيد، كما أننى أرى أن جاريدو مدرب جيد ويجتهد فى عمله ولديه فكر تدريبى كما أنه يحاول بناء فريق جيد ويتطلع لاستنساخ جيل أبوتريكة وبركات ووائل جمعة فى مرحلة صعبة يتم خلالها تغيير "جلد" الفريق، أما على صعيد الانجازات فقد حقق بطولتى السوبر المحلى والكونفدرالية وخسر واحدة ..إذن هو مدرب جيد والمطالبة برحيله حالياً غير منطقية.

**هل هناك مشاكل وأزمات فى الفريق؟


لا ..الأمور بيننا جيدة للغاية، وما يتردد فى الإعلام بشأن وجود أزمات ومشاكل لا يعدو كونه من صُنّاع الفتن فى الوسط الكروى.

** كونك أحد اللاعبين الكبار..ما ردك على اتهام حسام غالى بإثارة الأزمات والمشاكل فى الفريق؟


حسام غالى من "أطيب وأفضل وأرجل" اللاعبين فى مصر وإذا كنت تتحدث عما يتردد بشأن أزماته فهذا أمر غير صحيح على الإطلاق، فـ"غالى" لديه حماس وإصرار شديد على الفريق وعليه ضغوط كثيرة كونه القائد، وهو لا يُثير مشاكل لكنه فقد يُطالب زملاؤه باللعب بحماس بحثاً عن الفوز وليس لرغبته فى إثارة الأزمات، لذا أرجوكم لا تذبحوا قائد مُحنك مثل غالى لا يهدف إلا لمصلحة الفريق .

**دعنا نتحدث عن توقف الدورى عقب أحداث الدفاع الجوى ..كيف ترى الأمر؟


أرى أنه "كفانا شعارات"..ففلا فائدة من توقف المسابقة..علينا أن نفكر فى الأهم من توقف المسابقة وهو محاسبة المسئولين عن هذه الكوارث ..وهذا أمر هام للغاية لأننا منذ مذبحة بورسعيد لم نفعل شيئاً فى المسئولين عن تلك الكارثة..وأرى أن العدالة فى بلادنا بطيئة للغاية ورغم أننى أشهد على نزاهة القضاء المصرى، إلا أننى أرى أنه لابد من حسم هذه المسائل بسرعة حتى لا يكون رد فعل أهالى الشهداء غاضباً .

** إذن أنت مع توقف المسابقة؟


مع توقفها فترة لأسباب إنسانية ومُراعاة لمشاعر أهالى ضحايا أحداث الدفاع الجوى لكن ليس لأسباب أخرى ،لأن توقف الدورى لن يُعيد حق الضحايا، فالمهم أن نُفكر فى حلول واقعية لهذه المأساة حتى لا تتكرر .."كفاية دم" فى ملاعبنا.

**هل تتفق مع عمر جابر لاعب الزمالك فى موقفه الرافض للمشاركة فى مباراة أنبى التى شهدت أحداث الدفاع الجوى؟


ليس لى أجابة واضحة على هذه الواقعة..فهناك العديد من الأمور التى شهدتها المباراة جعلت عمر جابر يرفض المشاركة فيها.

**فى حالة عودة الدورى..هل سيكون الأهلى قادراً على التتويج باللقب أم أن الزمالك هو الأقرب؟


الأهلى بالطبع سيكون قادراً على المنافسة حتى أخر لحظة وأظن أن ما فعلناه فى الجزائر واللعب برجولة حتى أخر دقيقة يؤكد أننا فريق لا يرفع الراية البيضاء بسهولة.

**لنفتح ملف أخر هام وهو "محنة" مرض أبنتك "آسيا"..كيف مرت عليك هذه الأيام؟


كانت أيام قاسية وصعبة للغاية ..وأدعو الله آلا يجعل أحد يمر بهذه الظروف الصعبة لم أتذوق خلالها طعم النوم ولا الراحة أنا وأسرتى كاملة إلى أن أكد لى الأطباء أنها لا تحتاج إلى جراحة فى "القلب" وأن الأمر لا يحتاج إلا جراحة وأن كانت حالتها لا تزال تحت الملاحظة وتتناول أدوية.

**متى عرفت بأمر الجراحة وخطورة موقف أبنتك؟


قبل عدة أشهر وعندما كنت أتلقى العلاج فى ألمانيا من إصابة غضروف الركبة شعرت "آسيا" بحالة من عدم الاستقرار الطبى لكن بالعرض على الأطباء أكدوا لها أن الأمر بسيط، ثم تجددت آلامها قبل مباراة الأهلى وبتروجت فى الدورى، فأجريت لها أشعة وتحاليل، فقال لى الأطباء فى مصر أنها تحتاج إلى جراحة دقيقة فى الخارج، فأرسلت صورة من هذه الأشعة لأحد أفضل مستشفيات علاج الأطفال فى أنجلترا، وعرضت الأمر على إدارة النادى وأكدت لهم أننى لا أستطيع المشاركة فى المباريات وأحتاج للسفر إلى الخارج لعلاج إبنتى ورحّبوا قالوا لى أن صحة أبنتك أهم من شئ، وأود أن أشكر النادى بجميع مسئوليه على دعمهم ومساعدتهم لى على أنهاء إجراءات السفر لأنجلترا سريعاً.

** هل كنت تتابع مبارايات الفريق خلال هذه الفترة خاصة وأنه لعب أكثر من لقاء هام أبرزها الزمالك ؟


نعم..وكنت حريص أيضاً على التحدث مع مسعد عوض حارس الفريق الذى أبلى بلاءً حسناً فى الفترة التى شارك فيها وأجتهد كثيراً وهو حارس جيد يحتاج للدعم والمساندة.

**من سأل عندك خلال هذه "المحنة"؟


كثيرون..فقد تلقيت إتصالات مع جميع أصحابى بالفريق بل ومن خارج الأهلى، فرغم أن تليفونى كان مُغلقاً طوال الوقت إلا أن كثيرون أرسلوا لى رسائل للاطمئنان على إبنتى، ولن أنسى مكالمة الكابتن محمود الخطيب للإطمئنان علىّ فى هذه الظروف، ومن قبله أبوتريكة الذى أرسل أكثر من رسالة منها عبر "تويتر" وغيره من اللاعبين بل والمشجعين من كل الأندية الذين كانوا يدعون لأبنتى بالشفاء واستجاب لهم الله فى النهاية.

**ما هى أكثر المواقف التى أًثّرت فيك خلال مرض إبنتك؟


عندما رفع ألتراس أهلاوى لافتة دعى الله فيها بالشفاء لأبنتى خلال تدريب الفريق الأخير قبل مباراة الزمالك بالدورى..وقتها "بكيت" من هذا الموقف.

**بالنسبة لمدرب المنتخب المقبل ..هل ترغب أن يكون وطنياً أم أجنبياً؟


الأنسب..أرى أننا لابد أن نتعاقد مع الأكثر كفاءة سواء كان وطنياً أم أجنبياً، فلا يمكن أن نتعاقد لمنتخب كبير بحجم مصر مع مدرب "درجة ثانية" .

**وإذا كان وطنياً..من تفضل؟


سمعت أن المُرشحان من مصر هما حسام البدرى وحسن شحاتة، وهما مدربان كبيران وقد علمت معهما وفى فترة من الفترات حاول البعض إثارة المشاكل بينى وبينهما لكنها محاولات لم تنجح .

**هل تأثرت الكرة المصرية بالإوضاع السياسية ؟


نعم..فعدم إستقرار المسابقة وتوقفها من فترة لأخرى وغياب الجمهور ..كل هذه أسباب ساهمت بشكل أو بأخر فى تراجع الكرة المصرية التى تملك مقومات النجاح والتقوق قارياً بل وعالمياً لكننا نحتاج إدارة اللعبة باحترافية وبعيداً عن العشوائية.

**إذا عاد الدورى..هل تُرجح عودته بجمهور أم بدون جمهور؟


بدون جمهور طبعا..وأرفض عودة الجمهور إلا إذا كان لدينا كافة الإستعداد لمعاملة آدمية، فلا يمكن أن نشاهد مشجع داخل قفص خلال ذهابه لأستاد ..أنه منظر غير آدمى بالمرة.

**أراك تتحدث بحزن عن حال المشجع بل والمواطن المصرى؟


هذا حقيقى..ودعنى أقول لك أن ما حدث مع إبنتى "آسيا" وما شاهدته خلال أحداث الدفاع الجوى جعلنى أشعر بالشفقة على المواطن المصرى البسيط الذى يستحق أن يعيش حياة كريمة بدلاً من "البهدلة" حتى فى أبسط أمور الحياة وعندما يذهب لمتابعة مباراة فى كرة القدم.

**خلال مشوارك خلال الفترة الماضية..واجهت عدة شائعات كان أبرزها اتهامك بالهروب من مباريات المنتخب ..ما ردك؟


ضاحكاً..أنا موعود بهذه الأتهامات "السخيفة" التى أسمعها وأقرأها وأعلق عليها دائماً بجملة: "حسبى الله ونعم الوكيل" ودائماً ما تأتى عدالة السماء لتؤكد برائتى..فقد قالوا أننى أدعيت الإصابة للهروب من مباراة المنتخب أمام بتسوانا فى تصفيات أمم أفريفيا 2015 الأخيرة، لكن الجميع تأكد بعدها من أننى كنت "مظلوم" فقد أجريت بعدها جراحة فى ألمانيا تغيّبت بسببها عن الملاعب أكثر من 40 يوماً، وبالحسابات الفنية فإن مباراتى بتسوانا كانتا من أسهل مباريات التصفيات فكيف أهرب منهما؟

**هل مازلت تتذكر إتهام الهروب من إستكمال مباراة غانا التى خسرناها بالستة؟


نفس الرد..هذا كلام "ساذج" وللأسف هناك بالعض مقتنع به رغم أنى برائتى ظهرت للجميع بعدها بعدما أكد الجهاز الطبى وقتها أننى خرجت للإصابة فعلاً، والغريب أن هؤلاء لم يسألوا أنفسه سؤالاً منطقياً: هل لو كنت هربت من هذه المباراة ..لماذا دفع بى الجهاز الفنى للمنتخب وقتها بقيادة برادلى فى مباراة العودة ؟!

**هل تشعر من أن هناك من يتصيّد لك الأخطاء؟


الأمر ليس هكذا تحديداً..لكن هناك عدم دقة من البعض فى كتابة الأخبار ..على أية حالة من يعرفونى جيداً متأكدون من برائتى كما أن الله لا يُخيّب ظنى ويُساندنى دائماً فى مثل هذه الظروف.

**وما ردك على أنك تتهرب أحياناً من المنتخب إذا كنت تشعر بأنك لن تلعب أساسياً؟


إطلاقاً..لم أفعل ذلك عندما كان ترتيبى الرابع بين حُراس المنتخب ..فهل يُعقل أن أفعلها عندما أصبحت الحارس الأساسى للمنتخب بفضل إجتهادى وتركيزى فى الملعب.

**هل تشعر بالغيرة من إنجازات عصام الحضرى؟


لا..كل لاعب أو حارس له طريقته ومسيرته مع الفريق، والحمد لله راضى حتى الأن عن تجربتى مع الأهلى فقد حققت مع يقرب من 12 بطولة خلال أربعة مواسم، وفرضت نفسى على الكرة المصرية ..ففى فترة سابقة كنت الحارس الرابع فى المنتخب وإجتهدت وأخلصت فى العمل إلى أن أصبحت الحارس رقم واحد ..أنا لا أعرف اليأس والإخلاص والإجتهاد هما سبيلى للنجاح.

**بالمناسبة..هل تتذكر أتهام البعض لك بأنك دخل كرة القدم بالمجاملة كونك نجل إكرامى وحش أفريقيا؟


لم أنسى هذه الإتهامات التى "زهقت" منها فى فترة من الفترات وكنت أفكر فى عدم إستكمال مشوارى فى حراسة المرمى لكنى قررت الرد على هؤلاء عملياً والتأكيد لهم على أننى أستحق شرف الدفاع عن عرين الأهلى والمنتخب الوطنى.

وماذا عن علاقتك بأحمد الشناوى حارس الزمالك ومنافسك الأول فى المنتخب أتهامك بالغيرة منه أيضاً؟


"غيرة" ..؟ هذا أمر مُضحك علاقتى بالشناوى رائعة ..وقد لا يعلم الجميع أننا نتحدث بإستمرار حتى قبل مباريات الأهلى والزمالك ونتبادل التهنئة فى المناسبات المختلفة ويسود بيننا حب وتقدير وإحترام متبادل والمنافسة بيننا شريفة للغاية.

ماذا تود أن تقول فى النهاية؟


أرغب فى أن يعرف المسئولين عن الكرة المصرية أنها لعبة هامة جداً ومطلوبة لإسعاد الجماهير وعليهم أن يراعوا آدمية المشجع، حتى يعود الجمهور لملاعبنا دون متاعب وحتى لا نستيقظ على كارثة جديدة.








مشاركة

التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

الجعفرى

الاهلى والحظ حبايب ياكابتن الاهلى سانده الحظ 3 مرات فقط اسال كابتن اكرامى الكبير

فوق

عدد الردود 0

بواسطة:

العمدة

واللة العظيم ما كدبت هى بتيجى مع الاهلى بالحظ فعلا دة مش اجتهاد بل دة حظ

عدد الردود 0

بواسطة:

جابر فهمي

التراس

عدد الردود 0

بواسطة:

sherif

ارحمنا

عدد الردود 0

بواسطة:

الدوغري

أبناء الأهلي

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة