المصريون يواصلون الهرب من جحيم داعش فى ليبيا..مطار القاهرة يستقبل 3855 نازحا على متن 15 رحلة.. والحكومة تعلن إعفاء العائدين للبلاد عبر منفذ السلوم من الرسوم

الخميس، 26 فبراير 2015 01:39 م
المصريون يواصلون الهرب من جحيم داعش فى ليبيا..مطار القاهرة يستقبل 3855 نازحا على متن 15 رحلة.. والحكومة تعلن إعفاء العائدين للبلاد عبر منفذ السلوم من الرسوم عدد من المصريين العائدين من ليبيا
كتب هند مختار – محمود عثمان – رحاب نبيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
واصل مطار القاهرة الدولى استقبال المصريين العائدين من ليبيا هربا من جحيم داعش عقب رد القوات المسلحة المصرية على ذبح التنظيم لـ 21 مصريا بسرت بضربة جوية مركزة لمعاقلهم بالأراضى الليبية، حيث وصل منذ بداية الأسبوع الحالى 3855 مصريا من العاملين فى ليبيا على متن 15 رحلة جوية نظمتها الشركة الوطنية لمصر للطيران، بالتنسيق مع وزارة الطيران المدنى ووزارة الخارجية.

ووصلت اليوم الخميس حتى لحظة كتابة هذه الكلمات 3 رحلات على متنهم 782 راكبا، كان من بينهم سفير مصر لدى دولة ليبيا محمد أبو بكر صالح، وقام ضباط الجوازات بالمطار بإنهاء إجراءات وصول جميع المصريين، مع فحص حالتهم الأمنية للتأكد من عدم وجود أى عناصر مندسة بين القادمين أو متهربين من أحكام قضائية.

كما وصل جثمان مصرى توفى فى ليبيا نتيجة إصابته بطلق نارى، قادما على متن إحدى تلك الرحلات من مطار جربا بتونس، حيث أوضح التقرير الطبى المرافق لجثمان المواطن المصرى "م ع أ" أنه لقى مصرعه نتيجة إصابته بطلق نارى، وتم تسليمه إلى ذويه لدفنه بمقابر العائلة بكفر الشيخ.

وأوضح الدكتور ناجى محروس مدير إدارة الحجر الصحى بمطار القاهرة فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن الحجر الصحى خصص فريقا متكاملا لاستقبال المصريين العائدين من ليبيا وإجراء متابعة وفحص كامل لهم عقب وصولهم من تونس، مشيرا إلى أنه لم يتم تسجيل أى حالات خطيرة حتى الآن أو وجود أمراض معدية بين العائدين.

من جانبه أكد الطيار هشام النحاس رئيس شركة مصر للطيران للخطوط الجوية، أن مصر للطيران بدأت فى إطلاق أولى رحلاتها الجمعة الماضية لنقل المصريين الراغبين فى العودة إلى أراضى الوطن، مؤكدا أن الشركة قامت بتكثيف رحلاتها الجوية وذلك لكثرة عدد المصريين على الحدود التونسية الراغبين فى العودة إلى الوطن، حيث وصل عدد الرحلات التى تطلق فى اليوم الواحد إلى 5 رحلات.

وأوضح النحاس أن الشركة تستخدم أيضا طرازات عريضة فى تسيير رحلاتها إلى مطار جربا بتونس، وذلك لاستيعاب أكبر عدد من المتواجدين على الحدود التونسية حتى نتمكن من نقل جميع المصريين.

وأضاف أنه تجرى متابعة مستمرة مع وزارة الحارجية لأعداد المصريين على الحدود الليبية التونسية، والتى تقوم بدورها بالتنسيق مع وزارة الطيران لتشغيل رحلات جوية تناسب أعداد الراغبين فى العودة.

وفى سياق متصل أعلن المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، إلغاء الرسوم المحددة لاستقبال المصريين العائدين من ليبيا عبر منفذ السلوم، وذلك لمدة 3 أشهر وحتى انتهاء الأزمة.

وأشار محلب إلى أن هذا القرار يأتى تخفيفاً للأعباء عن أبنائنا العائدين من ليبيا، وتيسيرا لإجراءات دخولهم وعودتهم إلى أرض الوطن.

من جانبه، أشاد محافظ مطروح اللواء علاء أبو زيد، بهذا القرار، الذى يُعد لمسة إنسانية، كان لها أثر إيجابى على المواطنين العائدين إلى أرض الوطن، وأسهمت فى تسهيل إجراءات الدخول، وعدم التكدس فى منفذ السلوم.









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة