مصر وجنوب السودان تستعدان لحملة دولية لتمويل بناء سد "واو"

الخميس، 26 فبراير 2015 11:43 ص
مصر وجنوب السودان تستعدان لحملة دولية لتمويل بناء سد "واو" الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى أن مصر وجنوب السودان سوف يبدآن حملة دولية مكثفة لجذب الاستثمارات لبناء سد "واو" المتعدد الأغراض المزمع أقامته فى مدينة "واو" عاصمة ولاية غرب بحر الغزال بدولة جنوب السودان، وذلك بعد انتهاء مصر من اعداد دراسات الجدوى الاقتصادية والفنية للمشروع وتسليمها إلى حكومة جنوب السودان.

جاء ذلك فى بيان لوزير الرى عقب التوقيع مع جيما نونو كومبا وزيرة المياه والكهرباء والسدود بجنوب السودان على توصيات مؤتمر تقييم دراسات بناء السد، فى ختام الحفل والمؤتمر الذى أقامته ولاية غرب بحر الغزال بمدينة "واو" بهذه المناسبة والذى استغرق يومين وحضره نحو مائة من الخبراء والمتخصصين من مصر وجنوب السودان وجهات ومنظمات دولية.

وقال وزير الرى فى تصريحات صحفية، إنه تم الاتفاق أيضا على عقد مؤتمر دولى قريبا بمدينة "جوبا" العاصمة يتم خلاله توجيه الدعوة للعديد من الجهات الدولية المانحة وكبار رجال الأعمال والمستثمرين المتخصصين، كما يحضره ممثلون عن الشركات الدولية المتخصصة فى بناء السدود.

يذكر أن كثيرا من الجهات الدولية المانحة لم تستطع حضور مؤتمر "واو" لصدور تعليمات وتحذيرات من التوجه إلى أى منطقة خارج مدينة جوبا العاصمة فى جنوب السودان بحجة غياب الأمن وانتشار العصابات المسلحة وهو مادعا مصر وجنوب السودان إلى عقد مؤتمر دولى آخر فى جوبا قريبا.
وكشف وزير الرى عن ترحيب مصر باستضافة عدد من الكوادر الجنوبية للتدريب على أبحاث ودراسات إنشاء وتصميم السدود، ليكونوا باكورة إنشاء قطاع متخصص فى مجال إنشاء السدود بوزارة المياه والكهرباء والسدود بدولة جنوب السودان.
واتفق الجانبان على عقد جلسات حوار مجتمعى خاصة فى أوساط أهالى مدينة "واو" والمدن والولايات التى سوف تتأثر بأعمال السد من أجل توضيح النتائج الإيجابية المتوقعة وكذلك الآثار الجانبية المحدودة مثل إزالة بعض الأشجار والغابات فى منطقة بناء السد.

وأشار مغازى إلى أن إجمالى تكاليف بناء السد بما فى ذلك وحدات توليد الكهرباء 1.2 مليار دولار وسيتم المشاركة فى بناء وإدارة السد بأنظمة "بى بى بى. وبى او تى. وبى او او تى."

ونبه وزير الرى إلى أن هذا المشروع سيوفر 110 ألف فرصة عمل لشباب العاطلين سواء بمدينة واو او القادمين من مختلف ولايات جنوب السودان وسيتم إقامة قرى لتوطينهم.

يذكر أن مغازى يقوم حاليا بزيارة لدولة جنوب السودان على رأس وفد من 30 مسئولا وخبيرا مصريا من وزارات الموارد المائية والزراعة والتعليم والخارجية والثقافة خلال الفترة من 23 إلى 27 فبراير الجارى، تفقد خلالها العديد من المشروعات التنموية التى تقوم بها مصر لتوفير الاحتياجات الاساسية للمواطنين فى المناطق المحرومة، كما حضر الوفد الاحتفالية والمؤتمر الذى عقد بمدينة واو لتقييم نتائج دراسات الجدوى الاقتصادية والفنية لمشروع سد "واو" الذى من المتوقع أن يحدث تغييرا كبيرا فى الخريطة الاقتصادية والاجتماعية لولاية غرب بحر الغزال ودولة جنوب السودان.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة