وزير الرى من جوبا لـ"اليوم السابع": مستمرون فى دعم جنوب السودان.. وخارطة طريق للمشروعات العاجلة وسد "واو" سيغير خريطة الجنوب.. وزيرة المياه:"مصر وعدت فأوفت"..وحاكم ولاية غرب الغزال: ستظل "أم الدنيا"

الخميس، 26 فبراير 2015 07:58 م
وزير الرى من جوبا لـ"اليوم السابع": مستمرون فى دعم جنوب السودان.. وخارطة طريق للمشروعات العاجلة وسد "واو" سيغير خريطة الجنوب.. وزيرة المياه:"مصر وعدت فأوفت"..وحاكم ولاية غرب الغزال: ستظل "أم الدنيا" حسام مغازى وزير الموارد المائية
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى المصرى، أن مصر مستمرة فى تنفيذ مشروعات التعاون الثنائى مع جنوب السودان فى إدارة الموارد المائية، مع الاستعداد الكامل لتلبية مطالب حكومة جوبا فى مجال التدريب وبناء القدرات والكوادر.

وأضاف الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى المصرى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" من العاصمة الجنوب سودانية جوبا أنه تم الاتفاق بين الولايات العشر فى جنوب السودان على إعداد خارطة طريق للمشروعات العاجلة، التى تحتاجها جنوب السودان خلال المرحلة المقبلة من خلال الاستعانة بخبراء مصريين لإعداد دراسات الجدوى والمسوح اللازمة لهذه المشروعات، مشيرًا إلى أن مصر لها خبرات اقتصادية متنوعة فى المشروعات التنموية.
وأشار الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى المصرى، إلى قيام مصر بإعداد دراسات سد "واو" على نهر سيوى بولاية غرب بحر الغزال وإهدائها إلى حكومة جنوب السودان فى حضور ممثلى المؤسسات والدول المانحة للمشاركة يثبت أننا لسنا ضد التنمية فى دول حوض النيل، بل نساعد وندعم تحقيقها لكل شعوب المنطقة.

وأوضح الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى المصرى، أن المشروع يعتبر أحد المشروعات الحيوية، التى ستغير خريطة جنوب السودان، لافتًا إلى أنه أول سد فى دولة جنوب السودان بعد 5 سنوات من العمل المتواصل من خبراء الرى والكهرباء بمصر لإعداد الدراسات الفنية، حيث عانى فيها الفريقان من صعوبات الوصول للمواقع ومرت مصر خلالها بثورتين وجاء اليوم الذى نعلن فيه انتهاء الدراسات.

وكشف الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى، أن مشروع "سد واو" يحقق العديد من الفوائد لدولة جنوب السودان منها توليد الكهرباء بقدرة 10 ميجا وات ويسمح برى مساحة 40 ألف فدان بمنطقة طوال العام، بالإضافة إلى توفير مياه الشرب وتصميم نموذج لقرية متكاملة حول السد لتحقيق التنمية بشكل متكامل وتنظيم المياه فى نهر سيوى الواصل إلى نهر الجور، الذى يصب فى النيل الأبيض.

ووصف الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى المصرى، تطور العلاقات بين مصر وجنوب السودان، بـ"التاريخى"، حيث تسعى مصر لإنشاء أول سد متعدد الأغراض، مؤكدًا على أهمية الدور المصرى فى بناء جنوب السودان، فى مختلف مجالات التنمية وخاصة مكافحة الأمية.
من جانبها قالت جيما نونو كومبا، وزيرة المياه والكهرباء فى جنوب السودان، إن المرحلة القادمة تحتاج للمزيد من الجهد لحث الجهات الدولية على المشاركة فى تمويل "سد واو" لكى يساهم فى إمدادات مياه الشرب فى المناطق المحيطة وتوفير مياه الزراعة خلال فترات الجفاف، متوجها بالشكر لمصر حكومة وشعبًا على وقوفهم مع أشقائهم فى دولة جنوب السودان قائلة: "مصر وعدت فأوفت".
وقال رزق زكريا، حاكم ولاية غرب بحر الغزال، فى الاحتفالية، التى أقيمت أمس، الأربعاء، أن المشروعات المصرية فى جنوب السودان تؤكد أن بلادنا آمنة ومستقرة وأن دول حوض النيل هم شعب واحد، مشيرًا إلى أن الاستعمار هو الذى صنع الحدود وتسبب فى قطع شرايين الدم الواحد، لافتًا إلى أن توجه جنوب السودان إلى القاهرة يؤكد أن مصر ستظل "أم الدنيا".




موضوعات متعلقة:
وزير الرى يفتتح أربعة آبار من المنحة المصرية لدولة جنوب السودان

ورشة عمل مصرية بجنوب السودان لعرض دراسات سد "واو".. وزير الرى: دعوة 16 جهة مانحة لتمويل السد.. المشروع يوفر المياه لـ500 ألف نسمة.. ويولد طاقة كهرومائية.. حسام مغازى:لا نقف أمام التنمية بدول حوض النيل











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة