الأحزاب تتأهب قبل 24 ساعة من بت "الدستورية" بقوانين الانتخابات.."الجبهة المصرية" : نقوى قائمتنا ومرشحى الفردى حال تأجيلها.. و"المصريين الأحرار": جاهزون لكل الاحتمالات.. و"المؤتمر": التحالفات قد تتغير

السبت، 28 فبراير 2015 09:39 ص
الأحزاب تتأهب قبل 24 ساعة من بت "الدستورية" بقوانين الانتخابات.."الجبهة المصرية" : نقوى قائمتنا ومرشحى الفردى حال تأجيلها.. و"المصريين الأحرار": جاهزون لكل الاحتمالات.. و"المؤتمر": التحالفات قد تتغير المحكمة الدستورية العليا
كتب محمد السيد - محمد مجدى السيسى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قبل 24 ساعة من فصل المحكمة الدستورية العليا برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، غدا الأحد، فى الدعاوى التى تطالب بعدم دستورية القوانين المتعلقة بالانتخابات المتضمنة قوانين مجلس النواب، وتقسيم الدوائر، ومباشرة الحقوق السياسية لمخالفتها الدستور، تتأهب الأحزاب السياسية والقوائم الانتخابية للتعامل مع آثار الحكم.

"الجبهة المصرية": سنقوى قائمتنا


قال المستشار يحيى قدرى نائب رئيس حزب الحركة الوطنية، وعضو المجلس الرئاسى لائتلاف الجبهة المصرية، إن المجلس الرئاسى للائتلاف سيعقد اجتماعا مغلقا، غدا الأحد، لدراسة خطة الجبهة لما بعد حكم المحكمة الدستورية العليا لفصل الطعون على قوانين الانتخابات، موضحا: "سننفذ خطة الدعاية الانتخابية التى قد رسمناها منذ فترة وسنعقد مؤتمرات جماهيرية واسعة للوصول إلى قواعد واسعة ومختلفة من المجتمع، حال عدم تأجيل الانتخابات".

وأضاف "قدرى" فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن الجبهة ستعمل على تقوية القائمة الانتخابية الخاصة بها عن طريق استعادة عدد من الأسماء البارزة التى لم يمكنها الوقت من استقطابها، وكذلك أسماء مرشحيها على المقاعد الفردية، حال تأجيل انتخابات البرلمان، مشيراً إلى أن هناك حالة من الارتباك العام لدى الأحزاب والدولة، فيما يخص مشهد الانتخابات البرلمانية، لافتاً إلى أن الجبهة ليس لديها اتفاق على أن يكون رئيس البرلمان المقبل شخصا بعينه منها حال حصولها على أغلبية برلمانية.

"المصريين الأحرار": جاهزون لكل الاحتمالات


من جانبه أكد الدكتور عصام خليل الأمين العام لـ"المصريين الأحرار"، والقائم بأعمال رئيس الحزب، أن الحزب جاهز لكل السيناريوهات التى قد تحمل معها تأجيل الانتخابات المقبلة، موضحاً: "لدينا بدائل لكل الاحتمالات، غير أن مرشحينا للانتخابات اخترناهم منذ عام كامل، ونبنى بهم حزبًا مؤسسيًا كبيرًا وليس لمجرد خوض معركة برلمانية".

وأشار "خليل"، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إلى أنه كان من المفترض أن يبدأ الحزب تنفيذ خطة كاملة لدعايته الانتخابية، مؤكدا أنهم أجلوا بدءها لمطلع شهر مارس، ليعرفوا مصير موعد سباق البرلمان، مشدداً "الانتخابات ليست نهاية المطاف، لكننا نؤسس لحزب قوى له دور سياسى فعال فى الشارع المصرى".

وتابع الأمين العام للحزب، أن أمناء الحزب فى المحافظات، يتواصلون بشكل مستمر مع المواطنين والمرشحين أيضاً، لتكوين شبكة اجتماعية قوية تخدم الحزب.

ولفت بلال حبش عضو المكتب السياسى لحزب المصريين الأحرار، إلى أن هناك غرفة عمليات مركزية للحزب فى حالة انعقاد دائم لمتابعة تطورات الأحداث فى المشهد السياسى المصرى، لا سيما التأهب لحكم المحكمة الدستورية لفصل الطعون على قوانين الانتخابات، مشيراً إلى أن الحزب جاهز تحت أى ظرف لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة.

ونوه "حبش"، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن الحزب سيعلن أسماء مرشحيه للانتخابات البرلمانية المقبلة لمقاعد الفردى، فى مؤتمر صحفى الاثنين المقبل، حال استمرار موعد الانتخابات البرلمانية كما حدده القانون من قبل، لافتاً إلى أن الحزب دائم التواصل مع مرشحيه من خلال أمانات المحافظات وكذلك القواعد الجماهيرية.

المؤتمر:خريطة التحالفات ستتغير حال قبول الطعن


وقال محمد موسى، المتحدث الإعلامى لحزب المؤتمر وعضو الهيئة العليا للحزب، إن قرار المحكمة الدستورية بشأن الطعون المقدمة على دستورية قوانين الانتخابات مصيرى، مؤكدا تغيير خريطة التحالفات الانتخابية بالكامل فى حالة حكم المحكمة الدستورية، بقبول الطعون المقدمة بعدم دستورية القوانين.

وأضاف موسى، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن كل الأحزاب دخلت فى ما يشبه مرحلة الاستكانة بعد العمل لشهور طويلة تحضيرا للانتخابات، موضحا أن الجميع ينتظر قرار المحكمة الدستورية لما يحمله من أهمية بالنسبة لإجراء الاستحقاق الثالث لخارطة المستقبل المصرية.

وتابع موسى قائلا: "إذا تقرر تأجيل الانتخابات فسيكون هذا القرار نقطة انطلاق جديدة لكل الأحزاب لإعادة ترتيب ترتيب خريطة التحالفات الحزبية"، مشيرا إلى عدم إمكانية توقع قرار المحكمة الدستورية بخصوص الطعون المقدمة فى قوانين الانتخابات سواء بالاستمرار فى إجراء الانتخابات فى مواعيدها أو تأجيلها، لافتا إلى التزام الحزب بقرار المحكمة، داعيا باقى الأحزاب والقوى السياسية، لاحترام القرار لما تمثله هذه الموافقة من إعلاء لقيمة واحترام القانون.


موضوعات متعلقة..



الجبهة المصرية: المجلس الرئاسى يناقش تداعيات حكم "الدستورية".. غدا

المؤتمر:خريطة التحالفات ستتغير حال حكم الدستورية ببطلان قوانين الانتخابات

قيادى بالكرامة: تأخر بت المحكمة الدستورية بقوانين الانتخابات "مربك"










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة