الصحف البريطانية: روبرت فيسك: إعدام الكساسبة حرقا أشبه بوحشية جنكيز خان.. الشرطة الأسبانية تكشف عصابة لتهريب الآثار المصرية.. جريمة قتل "الكساسبة" أثبتت أن داعش قوة غوغائية بلا قيادة

الأربعاء، 04 فبراير 2015 02:36 م
الصحف البريطانية: روبرت فيسك: إعدام الكساسبة حرقا أشبه بوحشية جنكيز خان.. الشرطة الأسبانية تكشف عصابة لتهريب الآثار المصرية.. جريمة قتل "الكساسبة" أثبتت أن داعش قوة غوغائية بلا قيادة الكساسبة
إعداد ريم عبد الحميد وإنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

روبرت فيسك: إعدام الكساسبة حرقا أشبه بوحشية جنكيز خان
تعليق - 2015-02 - اليوم السابع

وصف الكاتب البريطانى روبرت فيسك فيديو إعدام داعش للطيار الأردنى معاذ الكساسبة بأنه أشبه بوحشية زعيم التتار جنكيز خان، وأظهر لكل من اليابان والأردن ما يفكر فيه الإرهابيون بشأنهم.

وأضاف فيسك فى مقاله اليوم بصحيفة الإندبندنت قائلا: إن عشرات الآلاف من المسلمين السنة الذين طالبوا بإطلاق سراح الطيار يعرفون الآن ما كان يخطط له "أقرانهم المسلمون" فى سوريا والعراق له، مشيراً إلى أن إحراق الطيار الأدرنى كان ما أردا داعش أن يظهره للعالم، وكان هذا أشبه بوحشية جنكيز خان. وأضاف قائلا إن داعش أجبر فى البداية الأردنيين واليابانيين على الاعتراف بقوته من خلال تقديم الصحفى اليابانى كطعم للمفاوضات، ثم كشف بعد ذلك للعاهل الأردنى الملك عبد الله الثانى ولرئيس الوزراء اليابانى ما كان يفكر فيه بشأنهما. فأراد الأردنيون دليلا على أن الطيار معاذ الكساسبة لا يزال حيا، ثم قُدم لهم دليلهم وهو يُوضع فى قفص من النار. وكان من الممكن أن يحذر الجيش السورى ملك الأردن بشأن ما يمكن توقعه. فقبل أشهر، أشعل داعش النيران بجنود سوريين، ثم قام بشوى رؤوسهم فى تسجيل فيديو. ولم ينطق أحد بكلمة.

ويضيف فيسك قائلا، إنه بالنسبة للملك عبد الله الثانى ربما يكون هناك ميزة فى حرق الكساسبة حيا، على حد تعبيره. ويوضح قائلا إن تلك الآلاف من المسلمين السنة الذين طالبوا بإطلاق سراح الطيار يعرقون الآن ما خطط له أقرانهم المسلمين فى سوريا والعراق له.. ويتساءل فيسك: من بين العرب لن يتساءل الآن عن تكلفة دعم الحرب الأمريكية على داعش.

وتوقع الكاتب أن يصف الغرب ما قام به داعش بالعمل البربرى البشع وغير الإنسانى والمروع وما إلى ذلك. إلا أن بعض المسلمين قد ينظرون للأمر فى ضوء الآيات الأولى من القرآن الكريم التى تحذر من عذاب عظيم للمنافقين الذين يدعون الإيمان. ومن بين أشد هذا العذاب ألما، نيران جهنم. إلا أن كثير من المسلمين قد يرون أن العمل المفزع الذى قام به داعش هو تضليل فظيع لرسالة الله، فهو من سيعاقب المنافقين، وهو القاضى يوم القيامة، وليس أبو بكر البغدادى ولا رجال الدعاية الإعلامية لداعش الذين صوروا القفص والرجل المسكين يتلوى من العذاب تحت سيل من البنزين.

وأشار فيسك إلى أن الرئيس السورى بشار الأسد سيستفيد من وحشية الساعات الماضية حيث سيقرر العالم الآن أن أعداءه أكثر فظاعة منه.

الشرطة الأسبانية تكشف عصابة لتهريب الآثار المصرية
تعليق - 2015-02 - اليوم السابع
قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إن الشرطة الأسبانية أعلنت تفكيك عصابة إجرامية مسئولة عن تهريب آثار مصرية تقدر بآلاف اليورو إلى الغرب، مشيرة إلى أن الاعتقال سيعيق أيضا نقل الأموال إلى الجهاديين فى الشرق الأوسط.

وقال الحرس المدنى فى مدينة فالنسيا الساحلية إنه أوقف عصابة تهريب كانت تنقل آثارا قديمة من الإسكندرية إلى أوروبا لبيعها إلى هواة جمع التحف الغنية فى السوق السوداء. وفى نفس الوقت، حاصروا حاوية شحن تحمل أكثر من 30 قطعة أثرية تقدر قيمتها بأكثر من 300 آلاف يورو. وكجزء من العملية، تم اعتقال أربعة مصريين وتاجر أثار مصرية أسبانى.

وتعتقد الشرطة أن تلك العملية ربما تكون مستمرة منذ سنوات، وقالت إن العائدات من بيع الآثار يمكن نقلها عبر مصر ولأماكن أخرى فى المنطقة، حيث يمكن أن تسقط فى يد الإرهابيين.

جدير بالذكر أن داعش والجماعات الإرهابية الأخرى استخدمت مبيعات الآثار كمصدر هام للعائدات فى السنوات الأخيرة. ولا يعد هذا الأمر مربحا بقدر مبيعات النفط أو الاختطاف، لكن هناك اعتقاد بأن هناك سوق من المشترين المستعدين، وتهريب القطع الأثرية عبر الحدود التى يسهل اختراقها أمرا ليس صعبا.

وهناك مخاوف من أن جزءا كبيرا من تراث مدينة حلب، أكبر المدن السورية قد ضاع ليس فقط بسبب القتال المدمر فى المدينة، ولكن أيضا نتيجة للصوص الذين استفادوا من الاضطراب لسرقة القطع الأثرية من أجل بيعها.


دراسة تحذر 2 من 3 مواليد اليوم ربما يصابون بالسرطان
تعليق - 2015-02 - اليوم السابع
حذر خبراء بريطانيون أن اثنين من كل ثلاث أشخاص يولدون اليوم ريما يصابون بالسرطان فى حياتهم، مشيرين إلى أن نحو نصف أولئك الذين ولدوا منذ عام 1960 ربما يعانون من المرض فى مرحلة ما فى حياتهم، وهى النسبة التى ربما تتطور إلى الثلثين بين المواليد اليوم.

وأوضحت صحيفة الديلى تليجراف، الأربعاء، أنه بموجب توقعات علمية صادمة من مركز أبحاث السرطان فى المملكة المتحدة فإن أكثر من نصف البالغين الذين ولدوا منذ 1960 ربما يعانون من السرطان، فيما حذرت الدراسة أن الرقم قد يتزايد بين الأجيال القادمة.

ورغم أن خطر الإصابة السرطان يتزايد مع تقدم العمر، لكن الباحثين حذروا أن ثلث الزيادة المتوقعة تعود إلى عوامل خاصة بنمط الحياة مثل الكحول والتدخين والسمنة وتغييرات فى أنماط الإنجاب.
التايمز
جريمة قتل "الكساسبة" أثبتت أن داعش قوة غوغائية بلا قيادة
قالت صحيفة التايمز إن "تنظيم الدولة الإسلامية الذى اشتهر بإهانة الإفراد فى العلن وبذبح الرهائن الأجانب، أثبت للعالم الآن بقتله الوحشى للطيار الأردنى معاز الكساسبة إنه ليس قوة قتالية نظامية بل قوة غوغائية بلا قيادة.

وأضافت فى تحليل لمراسل الشئون الدبلوماسية روجير بويز، الأربعاء، أن التنظيم أراد إرسال رسالة إلى العالم من خلال عملية قتل الكساسبة الوحشية يؤكد فيها أن "دولة الخلافة ثورة لا يمكن السيطرة عليها"، مشيراً إلى "وجود أهداف استراتيجية فى أغلبية عمليات ذبح الأجانب".

وأوضح أن "تنظيم الدولة جند العديد من الأشخاص داخل وخارج المخيمات المكتظة"، مشيراً إلى أن "النصر الذى يمكن أن يحققه هذا التنظيم هو تجييش الشعب الأردنى ضد حكومته، ولعل هذا ما دفع بالملك عبد الله إلى قطع زيارته لواشنطن والعودة إلى بلاده. وختم بالقول إن تنظيم الدولة الإسلامية أصبح "أقل من منظمة تنفذ عمليات إجرامية مدروسة".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة