باحث إسلامى: دعوات بعض حلفاء الإخوان للمصالحة لا قيمة لها

الأربعاء، 04 فبراير 2015 09:27 ص
باحث إسلامى: دعوات بعض حلفاء الإخوان للمصالحة لا قيمة لها هشام النجار الباحث الإسلامى
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال هشام النجار، الباحث الإسلامى، إن دعوات بعض حلفاء الإخوان للمصالحة، إلى جانب بعض المنظمات التى تجعل للمصالحة فى ظل الوضع القائم لا قيمة لها، وأن ما يناسب هذه المرحلة بعد هذا العنف الشامل وهذا التوجه الصريح للعنف والسلاح والتفجير هو فقط إجراء عملى على الأرض بوقف تلك العمليات فوراً وإلقاء السلاح وتفكيك الأجنحة المسلحة السرية التى تشكلت وإبداء الاستعداد للقبول بالخيارات الوطنية والقيام بمبادرات فردية من جهة واحدة لتصحيح المسار على كافة المستويات تمهيداً لما يمكن حدوثه بعد سنوات من الإصلاح والترميم بعودة التيار الإسلامى تدريجياً مجتمعياً وإمكانية التعامل معهم بعد الاعتذار والمراجعات الجدية الشاملة.

وأضاف النجار، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن ما يحدث الآن يعوق أى قبول لمبادرات بعد انعدام الثقة فى القيادات الحالية التى تتحمل وحدها مسئولية هذا التدهور.

وتابع الباحث الإسلامى: "كان من الممكن التعامل مع هذه الدعوات قبل فعاليات الذكرى الرابعة لثورة يناير وتبنى الإخوان وشريكتها الجماعة الاسلامية للعنف والصدام مع الدولة، وقد يفهم التصعيد قبل هذا التاريخ أنه للضغط على الدولة للقبول بالتسوية السياسية، لكن ما يحدث اليوم بالتوازى مع أحداث سيناء هو محاولة واضحة لإسقاط الدولة وليس فقط للضغط على النظام السياسى"، لافتا إلى أن 25 يناير الماضى تاريخ فاصل بين مرحلتين، حيث كان هناك قبل هذا التاريخ حرص من القيادة على عدم تبنى العنف بشكل شامل وواضح، واليوم الأمر مختلف بما يصعب معه التعامل بثقة مع أية مبادرات.


موضوعات متعلقة:


قناة الجزيرة تهدد: لن نترك أحدًا من صحفيينا فى سجون مصر.. وجبهة إصلاح الجماعة الإسلامية: عليها احترام سيادة الدولة.. واتحاد المحامين العرب: موقفها "ابتزازى" وتحاول خلق قضية للمتاجرة بها











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة