ندى عنيد فى توقيع كتابها "سمير جعجع.. حياة وتحديات": الكتابة عن "الحكيم" كانت حلمًا حققته.. ومصطفى عبيد يصف سمير جعجع بـ"نيلسون مانديلا لبنان".. ويؤكد: ما فعلته الكاتبة عملية فدائية

الخميس، 05 فبراير 2015 06:57 م
ندى عنيد فى توقيع كتابها "سمير جعجع.. حياة وتحديات": الكتابة عن "الحكيم" كانت حلمًا حققته.. ومصطفى عبيد يصف سمير جعجع بـ"نيلسون مانديلا لبنان".. ويؤكد: ما فعلته الكاتبة عملية فدائية جانب من حفل التوقيع
كتب بلال رمضان - تصوير ماهر إسكندر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت الكاتبة اللبنانية ندى عنيد، أنها تحدت نفسها حين شرعت فى العمل على كتابها "سمير جعجع.. حياة وتحديات"، والذى بدأت فى كتابته بدافع الفضول الشخصى حول شخصية سمير جعجع، والذى لم تكن تعرفه بشكل شخصى.

وقالت ندى عنيد، خلال حفل توقيع الكتاب الذى تم اليوم فى معرض القاهرة الدولى للكتاب: "أهدى كتابى هذا إلى شهداء العالم الذين يسقطون كل يوم من جراء الإرهاب الأسود، من خلال تواجدى فى معرض القاهرة الدولى للكتاب، وهو شرف لى أن أكون بينكم فى مصر، بلد أعمدة الثقافة والفن الأصيل". والكتاب صادر عن دار نوفل للنشر، بجناح اتحاد الناشرين المصريين، بمعرض القاهرة الدولى للكتاب، فى دورته الـ46.
مصطفى عبيد وندى عنيد فى حفل توقيع كتاب سمير جعجع حياة وتحديات- 2015-02 - اليوم السابع
مصطفى عبيد وندى عنيد فى حفل توقيع كتاب "سمير جعجع.. حياة وتحديات"

وأوضحت أن: هناك قول مأثور يقول "القاهرة تكتب، وبيروت تطبع، وبغداد تقرأ"، وكم نحتاج إلى تفعيل هذا القول فى زمننا الحاضر، ففى زمن تتراقص قوى الإرهاب والتطرف، فمن الضرورى أن نكرر التزامنا بثقافة السلام، وفى هذا الإطار يشكل الملتقى الثقافى الدولى فى القاهرة الذى نشارك فيه اليوم، واحة للتفكير والتأمل والتبادل الثقافى.

وأضافت ندى عنيد، لقد تحديت نفسى بكتابة هذه الكتاب، وكان الدافع فضولاً شخصيًا حول شخصية سمير جعجع، والذى لم أكن أعرف عنه شيئًا ما أرادت وسائل الإعلام إظهاره لنا طيلة الفترة الطويلة المضطربة، والمليئة بالفتن، وهنا يجب القول بأن قصة رئيس حزب القوات اللبنانية لها طابع روائى بامتياز، إنها حلم بالنسبة لكاتبة مثلى جعلت من السيرة شكلاً من أشكال الكتابة المفضلة لديها.
جانب من حفل التوقيع- 2015-02 - اليوم السابع
جانب من حفل التوقيع

ورأت الكاتبة اللبنانية، أن من يطلع على حياة سمير جعجع سيجد أنها تشكل مسار حياة إنسان سياسى استثنائى بامتياز على مستويات عديدة، مضيفة: إننى بعدما اقتربت منه بت مقتنعة فى أعماق نفسى إننى كنت أريد أن أعرف بنفسى وأخبر الآخرين عما حدث فعلاً خلال تلك السنوات المظلمة التى مر بها لبنان منذ اتفاق الطائف 1989، واغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريرى فى زمن السيطرة السورية على لبنان بيدٍ من حديد، وفُقد جيل كبير من لبنان، ونسينا أن البعض لم يخضعوا بل رفضوا الإذعان للواقع، وقالوا "لا"، وقاموا ودفعوا الثمن.
ندى عنيد توقع كتابها فى معرض الكتاب - 2015-02 - اليوم السابع
ندى عنيد توقع كتابها فى معرض الكتاب

وقالت الكاتبة اللبنانية ندى عنيد "هذا الكتاب ربما هو البداية لنبدأ برفع الغطاء، وهو فرصة لكل منا أن يبدأ برواية القصة والأحداث الخاصة به، لنتمكن من استخلاص العبر من الماضى، هذا الكتاب ليس فقط قصة حياة سمير جعجع، هو تاريخ كل فرد منا، قصة اللبنانيين الذين عاشوا فى المنفى، أم الجبهات، أم فى المنشأ، لقد حاولت أن أقصه دون كراهية أو اتهامات شخصية".

بينما أكد الكاتب الصحفى مصطفى عبيد، إن ندى عنيد، تتبعت موقف الزعيم المحتجز "سمير جعجع" وسبل تعذيبه معنويًا وتعذيب رفاقه أيضًا، والتضييق على زوجته، فى الوقت الذى كان فيه سفاحو الحرب يرفلون فى النعيم، حتى تم إطلاق سراحه.
جانب من التوقيع- 2015-02 - اليوم السابع
جانب من التوقيع

وقال مصطفى عبيد، إن كتاب ندى عنيد يصدمنا ويرجرج قناعاتنا، ويرسم أمامنا نوافذ أخرى لم نفتحها، لنطل على مشاهد جديدة لم نتوقعها، حيث قضت الكاتبة 18 ساعة مع الحكيم "سمير جعجع" كما يسمونه، وتناولت ظروف اعتقاله، ورفضه الانحناء أمام النظام السورى المستبد، تمامًا كما كان نيسلون مانديلا سجينًا فى بلاده، لأنه صاحب قضية، وقد يرى كثيرون أن للرجل تاريخًا طويلاً، لكن على من لا يعرفون المشهد اللبنانى التزام الصمت، فزمن الحرب الأهلية كان قاسيًا جدًا، ولم ينجو أحد من القتال فى سبيل ما يؤمن به.
جمهور معرض الكتاب - 2015-02 - اليوم السابع
جمهور معرض الكتاب

وأضاف عبيد: ما فعلته ندى عنيد أشبه بعملية فدائية جريئة للدخول إلى حقل الألغام والسير عكس التيار، ولتقدم إطلالة جديدة على مشهد معتم، بلغة شعرية عذبة، وأسلوب درامى محكم.

جدير بالذكر أن ندى عنيد تناولت فى كتابها "سمير جعجع.. حياة وتحديات" من خلال 18 ساعة من الحديث خاضتها مع قائد القوات اللبنانية سمير جعجع، وبعض الأبحاث التى قامت بها لمواكبة قصته الشخصية، وتحديد الإطار السياسى والتاريخى الذى دارت فيه.
جانب من الحفل ندى عنيد ومصطفى عبيد- 2015-02 - اليوم السابع
جانب من الحفل ندى عنيد ومصطفى عبيد

وحاولت ندى عنيد جمع شذرات من حياة "الحكيم" فى جميع نواحيها: الطفولة فى بشرى، سنوات دراسة الطب فى الجامعة الأمريكية فى بيروت، متاريس الحرب، مواجهاتها السياسية ومعاركها الدامية، سنوات السجن الطويلة، الاتهامات والأحكام، إلى استعادة الحرية والموقع السياسى.
جانب من الجمهور - 2015-02 - اليوم السابع
جانب من الجمهور

كما تتناول ندى عنيد أيضًا فصولا متقلبة وصاخبة بالأحداث، جمعتها الكاتبة بين دفتى كتاب يختصر مرحلة مهمة وملتبسة من تاريخ الحرب الأهلية اللبنانية التى كان "جعجع" من بين أهم اللاعبين فيها، إلى جانب البعد التوثيقى، يتضمن الكتاب تفاصيل غير شائعة عن حياة "جعجع" وتجربته.
	ندى عنيد- 2015-02 - اليوم السابع
ندى عنيد

	ندى عنيد فى الندوة - 2015-02 - اليوم السابع
ندى عنيد فى الندوة

الكاتبة اللبنانية ندى عنيد- 2015-02 - اليوم السابع
الكاتبة اللبنانية ندى عنيد

جانب من الحضور- 2015-02 - اليوم السابع
جانب من الحضور

	مصطفى عبيد يتحدث فى حفل التوقيع - 2015-02 - اليوم السابع
مصطفى عبيد يتحدث فى حفل التوقيع


موضوعات متعلقة:
اللبنانية ندى عنيد تهدى كتابها "سمير جعجع.. حياة وتحديات" للشهداء


مصطفى عبيد: كتاب ندى عنيد عملية فدائية عن حياة "جعجع" مانديلا لبنان












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة