كاتبة لبنانية: سمير جعجع لم يراجع ما كتبته عنه

الجمعة، 06 فبراير 2015 03:09 م
كاتبة لبنانية: سمير جعجع لم يراجع ما كتبته عنه الكاتبة اللبنانية ندى عنيد مع محرر اليوم السابع
حاورها بلال رمضان - تصوير ماهر إسكندر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تتناول الكاتبة اللبنانية ندى عنيد فى كتابها "سمير جعجع.. حياة وتحديات" من خلال 18 ساعة من الحديث خاضتها مع قائد القوات اللبنانية سمير جعجع، والمرشح حاليًا لرئاسة لبنان، كما تناولت بعض الأبحاث التى قامت بها لمواكبة قصته الشخصية، وتحديد الإطار السياسى والتاريخى الذى دارت فيه.

حول هذا الكتاب كان لـ"اليوم السابع" هذا الحوار مع الكاتبة من داخل معرض القاهرة الدولى للكتاب، والذى جاءت إليه من أجل توقيع ومناقشة كتابها بين قرائه.. وإلى نص الحوار.

بدايةً.. ماذا تتناولين فى كتابك "سمير جعج.. حياة وتحديات"؟

الكتاب سيرة رجل سياسى من بلادى، وقصته تواكب حقبات من تاريخ لبنان، والحرب الأهلية، والواقع السياسى الحالى، وتمثل نقطة الذورة فى الكتاب هى فترة اعتقاله أحد عشر عامًا، وحاولت جمع شذارات من حياة "الحكيم" فى جميع نواحيها: الطفولة فى بشرى، سنوات دراسة الطب فى الجامعة الأمريكية فى بيروت، متاريس الحرب، مواجهاتها السياسية ومعاركها الدامية، سنوات السجن الطويلة، الاتهامات والأحكام، إلى استعادة الحرية والموقع السياسى، كما حاولت أيضًا تتناول فصول متقلبة وصاخبة بالأحداث، جمعتها بين دفتى كتاب يختصر مرحلة مهمة وملتبسة من تاريخ الحرب الأهلية اللبنانية التى كان "جعجع" من بين أهم اللاعبين فيها، إلى جانب البعد التوثيقى، ويتضمن الكتاب تفاصيل غير شائعة عن حياة "جعجع" وتجربته، ولجأت إلى تقنية الفلاش باك؛ وذلك لتفسير ما يخص مساره السياسى، والقوات اللبنانية، والحرب التى عرفتها لبنان.

وهل كان هناك تعاون بينك وبين سمير جعجع خلال كتابة هذه السيرة؟
ندى عنيد مع محرر اليوم السابع - 2015-01 - اليوم السابع
ندى عنيد مع محرر اليوم السابع

نعم، جلست معه 18 ساعة، على مدار عام ونصف، وكان هناك اتفاق مبدئى، بأن يجيب على كافة الأسئلة.

وهل كانت له آراء تتعلق بكتابة سيرته؟

لا، فهو لم يراجع ما كتبت، فهذه السيرة لم تكن مأذونة، فهو لم يتدخل، ووفق اتفاقنا، كان عليه أن يجيب بكل ما لديه على الأسئلة، وأنا أكتب ما أشاء.

وهل جاء هذا الاتفاق فى إطار الحملة الدعائية لترشحه للرئاسة اللبنانية؟

إطلاقًا، فأنا حينما بدأت فى هذا الكتاب، كان منذ عامين ونصف، حينما التقينا لأول مرة، ولم أتوقع وقتها أنه من الممكن أن يترشح للرئاسة، ولا أتصور أنه لديه هذه النية، وكان هذا النبأ مفاجأة لى، وسارعت من أجل إنهاء الكتاب لمواكبة الأحداث.

لكل منا إيجابياته وسلبياته.. فهل كانت هناك نقاط لديه محاذير من التحدث عنها؟

أكيد، فأنا شخصيًا تطرقت لمحطات رأيت أنها متلازمة مع الزمن والأحداث، ولكنه جاوب على كافة الأسئلة، ولم يرفض إطلاقًا الحديث عن أى شىء، أو عدم الإجابة عن أى سؤال وجهته إليه.

	جانب من الحوار  - 2015-01 - اليوم السابع
جانب من الحوار

وبرأيك ما الفائدة التى قدمتها تجربته الحزبية للبنان؟

هو شريك بالحياة السياسية، وأتصور أن شخصية سمير جعجع نادرة بين السياسيين اللبنانين، ممن قالوا "لا"، وواجهوا الأخطار التى تعرض لها اللبنانيون، وتحديدًا من النظام السورى، فى زمن كان الاستسلام فيه يسود فيه، ولكن سمير جعجع وأعضاء حزبه كانوا من المتمردين وما استسلموا للأمر الواقع، وقد يرى البعض أن هذا تصرفا إيجابيا أو سلبيا، فى النهاية تعود وجهة النظر للحكم على الأحداث لصاحبها.

وما رأيك فيما يراه البعض من أن موقف حزب "جعجع" وهو "القوات اللبنانية" متناقض من حيث رفضه لحمل حزب الله للسلاح فى حين أن القوات اللبنانية حملت السلاح وكانت خارجةً على الدولة؟

حينما حمل حزب القوات اللبنانية السلاح كان ذلك وضعاً استثنائيًا، وبحسب ما عرفت من سمير جعجع وحوارتنا، لا يرفض حزب الله كفئة أو عضو فى المجتمع اللبنانى، ولكن لديه إشكالية كبيرة تجاه حمله للسلاح، وهذا سؤال سياسى بامتياز.

وبرأيك هل صارت هناك معايشة فعلية بين "القوات اللبنانية" والفلسطينين فى لبنان حاليًا؟

أكيد صارت هناك مصالحة، وبدأت منذ سنوات، ولا أعتقد أن المشكلة التى يواجهها لبنان لا تتمثل فى القضية الفلسطينية.

	الكاتبة اللبنانية ندى عنيد - 2015-01 - اليوم السابع
الكاتبة اللبنانية ندى عنيد

وأين توجد المشكلة إذن؟

انعكاس صراعات العالم العربى فى أرضنا.

وما الرسالة التى يبعث بها حفل توقيع كتاب "سمير جعجع.. حياة وتحديات" من داخل معرض القاهرة الدولى للكتاب للعالم؟

العديد من الرسائل، كمواطنة لبنانية، أنه حان الوقت لأن نسمى الأشياء بأسمائها، وأن نفتح الباب للجميع بأن يخبرنا عن تجربته فى الحرب، ولماذا حمل السلاح، ولماذا أساء الإعلام للكثيرين، وشوه صورة المناضلين، فأتصور أنه حان الوقت لأن نتطهر من أنفسنا، ومن الأحقاد، وأن تكون الكتابة وسيلة لذلك، أما عن المعرض، فهو تأكيد على أنه ساحة لمواجهة الرأى بالرأى لا بالسلاح، والإرهاب.



موضوعات متعلقة..


ندى عنيد فى توقيع كتابها "سمير جعجع.. حياة وتحديات": الكتابة عن "الحكيم" كانت حلمًا حققته.. ومصطفى عبيد يصف سمير جعجع بـ"نيلسون مانديلا لبنان".. ويؤكد: ما فعلته الكاتبة عملية فدائية








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة