نيويورك تايمز: القادة العرب يعربون عن إحباطهم لغياب "استراتيجية" فى مواجهة داعش

الإثنين، 09 فبراير 2015 12:44 م
نيويورك تايمز: القادة العرب يعربون عن إحباطهم لغياب "استراتيجية" فى مواجهة داعش تنظيم داعش – أرشيفية
كتبت إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
خلال مؤتمر أمنى فى ميونيخ، أعرب قادة عرب عن إحباطهم حيال ما وصفوه الافتقار لاستراتيجية وأسلحة فى المعركة ضد الإرهابيين، وعلى رأسهم تنظيم داعش فى العراق وسوريا.

وتقول صحيفة نيويورك تايمز، الاثنين، إن غارات التحالف الدولى ودعم الدول الغربية للمقاتلين الأكراد بالسلاح ساعد على احتواء توسع داعش فى الأراضى الكردية شمال العراق. لكن على الأرض فإن التنظيم الإرهابى يستخدم أسلحة ثقيلة نهبها من الجيش العراقى الضعيف، تاركا المقاتلين المحليين فى وضع ضعيف على نحو مؤلم.

وقال وزير الخارجية الفلسطينى رياض المالكى: "لا أرى استراتيجية واضحة بشأن التعامل مع داعش. كيف يمكن مواجهته واحتوائه وهزيمته والقضاء عليه. الضربات الجوية ليست استراتيجية".

وقال حزب شمال الأطلسى، الشهر الماضى، إن الضربات الجوية وحدها ليست كافية لهزيمة داعش، فالعراق بحاجة إلى مساعدة غربية أكبر لبناء قوات أمن عراقية. كما انتقدت قطر الجهود الحالية ضد داعش، خاصة فى العراق، حيث يشعر العديد من السنة بالاضطهاد من جانب الحكومة التى يهيمن عليها الشيعة فى بغداد.

وقال خالد العطية، وزير الخارجية القطرى، فى ميونيخ: "إذا أردنا لأولئك الناس، السنة، المقاتلة عن أنفسهم، لتنظيف العراق من الإرهابيين، علينا ألا نصدر برنامجا فقط ولكن أن ننفذ هذا البرنامج بشكل ملموس". واتفق مع نظيره الفلسطينى مشيرا إلى أنه لاتزال هناك حاجة إلى استراتيجية فى العراق من حلفائنا "فلا توجد استراتيجية وسأكون صريحا حيال ذلك".

وعلى هامش لقاء ميونيخ، قال وزير الخارجية المصرى سامح شكرى، فى تصريحات لرويترز: "نحن بحاجة إلى مزيد من الأسلحة، أسلحة ذات جودة متطورة، والتكنولوجيا التى تمكننا من تتبع واختراق هذه التنظيمات الجهادية الموجودة فى سيناء".

وترديدا لدعوة مصر لاستراتيجية أكثر شمولا، حث الرئيس الأفغانى أشرف غانى، القادة فى ميونيخ على التعامل مع المتشددين فى بلاده، مشيرا إلى أن هذا التهديد لا يجب التعامل معه بمعزل عن داعش أو غيره من التنظيمات الإرهابية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة