إبراهيم الجعفرى: لا نعرف ماذا يقصد "الفيصل" بأن إيران تستولى على العراق

الثلاثاء، 10 مارس 2015 10:51 م
إبراهيم الجعفرى: لا نعرف ماذا يقصد "الفيصل" بأن إيران تستولى على العراق وزير الخارجية العراقى إبراهيم الجعفرى
القاهرة (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال وزير الخارجية العراقى إبراهيم الجعفرى اليوم الثلاثاء إنه لا يدرى ما قصده وزير الخارجية السعودى الأمير سعود الفيصل من تصريحه قبل أيام بأن إيران "تستولى" على العراق مشددا على أن ما يحدث من تقدم ميدانى فى تكريت إنما هو بأيدى العراقيين.

وأضاف فى مقابلة مع رويترز ردا على سؤال بشأن تصريح الأمير سعود "ما أدرى بالضبط هذا النص ما سامع منه (لم اسمع به).. وما أدرى ماذا كان يقصد به وشواصلته (ما الذى وصله من) معلومات.. ولكن أؤكد أن ما حصل فى تكريت وفى أى منطقة نتاج عراقى وطنى مسلح.. ليس سرا عليكم أن تساعدنا أى دولة من دول العالم."

وكان الوزير السعودى قال فى مؤتمر صحفى مشترك يوم الخميس الماضى مع نظيره الأمريكى جون كيرى إن إيران تستولى على العراق وإن المملكة تشعر بالقلق من مشاركة إيران فى هجوم تنفذه القوات العراقية بجانب جماعات شيعية مسلحة لاستعادة مدينة تكريت من تنظيم الدولة الإسلامية المتشدد.

ومع ذلك شدد الجعفرى الموجود فى القاهرة لحضور اجتماعات وزراء الخارجية العرب على "أن العلاقة مع السعودية دخلت فى منحى استراتيجي.. علاقة إيجابية.. حتى تعاوننا على تحديد مبنى للسفارة السعودية فى بغداد.. وجاء وفد من الخارجية السعودية واستقبلناه."

ولا يوجد تمثيل دبلوماسى للسعودية فى العراق منذ الغزو الذى شنه نظام صدام حسين على الكويت عام 1990. ولكن العاهل السعودى الراحل الملك عبد الله أمر فى مطلع العام بافتتاح قنصلية سعودية فى أربيل فى كردستان العراق.

وتعتبر السعودية إيران غريمتها الأساسية فى المنطقة ويدعم البلدان أطرافا متنافسة فى حروب وصراعات سياسية فى المنطقة كثير منها يرجع لأسباب طائفية.









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة