ندوة حول"الثقافة القانونية للفتاة" فى قصر ثقافة الإسكندرية

الثلاثاء، 10 مارس 2015 10:08 ص
ندوة حول"الثقافة القانونية للفتاة" فى قصر ثقافة الإسكندرية قصر ثقافة الاسكندرية
كتبت آلاء عثمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقد فرع ثقافة الإسكندرية، التابع لإقليم غرب ووسط الدلتا الثقافى، برئاسة محمود طرية ندوة بعنوان "الثقافة القانونية للفتاة" بكلية رياض الأطفال بالإسكندرية، بمناسبة اليوم العالمى للمرأة، حاضر فيها خالد سليمان، المحامى بالنقض والدستورية العليا، وتناول معنى القانون موضحاً أنه علم الحياة فهو الذى ينظمها ويضع القواعد لمعاملة الناس.

وقال خالد سليمان، إنه لابد من التعرف على الأحكام والقواعد ولو بصورة مبسطة ليتجنب المواطن الوقوع فى الأخطاء أو الدخول فى منازعات مع الغير.

كما أكد المحامى خالد سليمان على أهمية القانون للفرد فهو يتيح له التعرف على أسلوب الحياة السليم وما له من حقوق، وما عليه من التزامات، وبالتالى يستطيع من يعرف القانون أن ينظم حياته بطريقة سليمة بحيث لايعتدى على حقوق الآخرين ولايسمح للغير بالتعدى على حقوقه.

كما أشار خالد سليمان إلى ضرورة أن يكون لدى كل فتاة الحد الأدنى من الثقافة القانونية التى تجعلها على بينة بحقوقها وواجباتها، مضيفاً أن حق الفتاة محفوظاً بالقانون المدنى لذا يجب أن تكون وثيقة الزواج مكتوب بها المهر بالرقم، وذلك لوجود خطأ شائع "وهو المهر المسمى" وبذلك يضيع حقها فى المهر، قال الله تعالى "يا أيها الذين آمنوا إذا تداينتم بدين الى أجل مسمى فاكتبوه" كما أوصى كل فتاة عند الزواج بكتابة قائمة بالمنقولات لحفظ حقها.

وفى ختام حديثه أوصى سليمان بضرورة نشر الثقافة القانونية بين أفراد المجتمع من خلال البرامج التعليمية والندوات الثقافية، وأجهزة الإعلام لأن الوعى بالثقافة القانونية يؤدى إلى الإلتزام الطوعى بأحكام القانون ويمنع التحايل عليه مما يساعد على انتظام حياة المجتمع وعدم خروج الأفراد على هذا النظام.


موضوعات متعلقة



جاليرى مصر يستقبل معرض "الكادحون".. وفتحى عفيفى: رسمت البسطاء لأننى منهم













مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة