وكيل الأزهر: آن الأوان لحماية النيل وإعادة شبابه ونقائه

الثلاثاء، 10 مارس 2015 12:37 م
وكيل الأزهر: آن الأوان لحماية النيل وإعادة شبابه ونقائه عباس شومان
كتب لؤى على ـ أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
داعب الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر الشريف، وعاظ الأزهر الحاضرين بندوة حماية نهر النيل، بقوله إن معظم الحاضرين من الوعاظ ولا يجوز وعظ الوعاظ مما لاقى استحسان الحاضرين موجهين التحية لوكيل الأزهر.

وأضاف خلال الندوة التى أقامها الأزهر بعنوان" نهر النيل بين الواقع والمأمول"، فى إطار انطلاق حملة لتوعية المجتمع بضرورة المحافظة على نهر النيل شريان الحياة للمصريين، تحت شعار "نيلنا نحميه.. ونحافظ عليه"، أن نهر النيل أهمل كثيرا وما رأيناه من الاعتداءات على النهر ليس من بعد الثورث فقط بل من مئات السنين وآن الأوان أن نهب لحمايته وإعادة شبابه ونقائه إليه، وإن لم نحافظ عليه سينقلب علينا نقمة.

وتابع: أن الماء أغرق الله به قوم نوح وفرعون وشق لموسى، فعلينا أن نحافظ على نهر النيل قبل أن ينقلب علينا نقمة، فكل من تخالف عن المعتدين على نهر النيل فسيسجل فى سجلات المفسدين، مبديا ارتياحه لجهود وزير الرى الدكتور حسام مغازى، وأن ما يقوم به من الحفاظ على نهر النيل سيضعه فى سجلات المصلحين.

وأضاف على وزير الرى أن يطمئن أن رجال الأزهر ووعاظه جنود فى توعية المواطنيين بالحفاظ على مياه النيل، مطالبا الوعاظ أن يلحظوا مياه النيل وهم يتحدثون للناس ليشعروا بأهمية هذا النهر، مشيرا أن هناك ندوات ستعقد فى القرى قبل المدن للتوعية بأهمية النيل، مشيرا أن دور علماء الأزهر فى بيان الشرع فى استخدام والمحافظة على نهر النيل.

وتابع: بشرنا وزير الرى أن سد النهضة لا تقيمه إثيوبيا ولا تنتفع به، مطالبا بإصلاح ما أفسدته الحكومات السابقة، ومطالبا بتبنى حملة عاجلة واستثنائية لتوصيل الصرف الصحى لجميع مصر، وعلى الحكومة أن تغلظ العقوبات على المعتدين على نهر النيل، مضيفا أن الحكومة مطالبة بمنع الناس من الاعتداء على نهر النيل، ومطالبا بمحاسبة أصحاب المنتجعات والمراكب السياحية التى تلقى مخلفاتها فى نهر النيل.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة