التايمز: داعش يعرض آثار العراق وسوريا للبيع على موقع "إى باى"

السبت، 14 مارس 2015 12:53 م
التايمز: داعش يعرض آثار العراق وسوريا للبيع على موقع "إى باى" جانب من تدمير داعش لمتحف الموصل
إعداد رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة التايمز البريطانية اليوم السبت، إن تنظيم داعش الإرهابى يسعى لجمع المال من خلال بيع آثار استولى عليها مسلحوه، عبر موقع "إى باى".

آثار تباع عبر المواقع الإلكترونية



وقالت الصحيفة فى تقريرها الذى نقلت منه هيئة الإذاعة البريطانية بعض المقتطفات، إن حلى وقطعا معدنية وخزفية استولى عليها مسلحو التنظيم وجدت طريقها إلى مشترين فى الخليج عبر عصابات إجرامية، موضحة أن عملية البيع تتم غالبا من خلال مواقع إليكترونية.

وأشارت إلى أن التجارة فى الآثار تدر أرباحا كبيرة للتنظيم إذ يعتقد أنه جنى منها ملايين الدولارات، وقالت التايمز أن خمسة من ستة مواقع أثرية على قائمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونيسكو" للتراث فى سوريا نهبها مسلحو التنظيم.

كمية كبيرة من الآثار المعروضة تتسبب فى انخفاض أسعار بعض قطاعات سوق الآثار
وبحسب التقرير، فإن كمية الآثار التى باتت مطروحة للبيع بعد الاستيلاء عليها فى سوريا والعراق قد تسببت فى انخفاض أسعار بعض قطاعات سوق الآثار.

وأضاف أن بيانات من هيئة الجمارك الأمريكية تظهر أن الآثار التى تصل إلى الولايات المتحدة من العراق وسوريا تضاعفت فى الفترة بين عامى 2011 و2013.

ونقلت الصحيفة عن متحدث باسم موقع "إى باي" قوله إنهم "رفعوا بعض المواد المعروضة للبيع على الموقع بناء على توصية من السلطات الأمريكية."












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة