مصادر لـ"اليوم السابع": لجنة سد النهضة تجتمع فى السودان الأسبوع المقبل لحسم اختيار المكتب الاستشارى.. الخرطوم تتواصل مع المكاتب العالمية.. ورؤساء مصر والسودان وإثيوبيا يوقعون 23 مارس وثيقة "المبادئ"

الأحد، 15 مارس 2015 05:36 م
مصادر لـ"اليوم السابع": لجنة سد النهضة تجتمع فى السودان الأسبوع المقبل لحسم اختيار المكتب الاستشارى.. الخرطوم تتواصل مع المكاتب العالمية.. ورؤساء مصر والسودان وإثيوبيا يوقعون 23 مارس وثيقة "المبادئ" الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت مصادر مطلعة بملف النيل أنه تم الاتفاق على عقد اجتماع للجنة الثلاثية لخبراء سد النهضة من مصر والسودان وإثيوبيا، فى الخرطوم مرة أخرى خلال الأسبوع القادم.

وأوضحت المصادر فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع"، أن الاجتماع يأتى لإعادة النظر فى اختيار المكتب الاستشارى المنوط به كتابة الدراسات الفنية الخاصة بتأثيرات السد على الأمن المائى المصرى والسودانى، بعد تعذر اختيار المكتب خلال الاجتماع الأخير الذى عقد فى 6 مارس الجارى، لأسباب عديدة على رأسها عدم التوافق فى شروط المدة الزمنية المقرر الانتهاء من الدراسات خلالها.

وأضافت المصادر التى فضلت عدم ذكر اسمها، أنه تم الاتفاق خلال الاجتماع الأخير على أن تتولى الخرطوم التواصل بين أعضاء اللجنة وبين المكاتب الاستشارية الخمسة التى قدمت عروضاً فنية ومالية لإتمام الدراسات.

اجتماع لرؤساء مصر والسودان وإثيوبيا 23 مارس وتوقيع وثيقة "المبادئ"


وأشارت المصادر إلى أنه من المقرر أن يتم عقد الاجتماع الفنى على هامش انعقاد اجتماع القمة بين رؤساء مصر والسودان وإثيوبيا فى الخرطوم فى 23 مارس للتوقيع على وثيقة المبادئ السياسية حول سد النهضة وأليات استخدام المياه فى النيل الأزرق الذى ينبع من الهضية الأثيوبية.

وأكد الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى المصرى أنه تم الاتفاق على تحديد مكتبين استشاريين لاختيار أحدهما أو كلاهما لدراسة تأثير سد النهضة على دول المصب، مشيرا إلى أنه لا يمكن الإعلان عنهما حتى يتم الرد منهما على بعض الأمور الفنية.

وزير الرى: نسعى لاستكمال المسار الفنى للسد خلال القنوات السياسية


وأضاف الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى المصرى فى تصريحاتٍ له أن دور وزارة الرى يأتى فقط فى تحديد المكتب الاستشارى ومتابعة التنفيذ من خلال الإطار الفنى، وأن توقيع اتفاق سد النهضة بالعاصمة السودانية الخرطوم قريبا بين مصر وإثيوبيا والسودان يأتى فى إطار وضع مسار سياسى للتأكيد على استكمال المسار الفنى، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من المسودة الخاصة بهذه الوثيقة منذ عشرة أيام أثناء اجتماع وزراء خارجية ووزراء الرى للدول الثلاث بالخرطوم.

وأشار الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى المصرى أن المسار السياسى هو الضامن الفعلى للمسار الفنى لإزالة الشواغل التى تخص كل جانب، مشيرا إلى أنه تم وضعها فى إطار حاكم للعلاقة بين جميع الأطراف وهو ما تم الانتهاء منه بالتعاون مع وزارة الخارجية والتى بذلت جهدا كبيرا للوصول إلى هذا التفاهم، ثم تم رفعه فى مذكرة لرؤساء الدول الثلاث لمراجعته.


موضوعات متعلقة..


-نشاط الرئيس السيسى فى أسبوع.. متابعة تطورات مشروع سد النهضة.. وإجراءات الحفاظ على الأمن القومى العربى.. وتدعيم العلاقات مع الدول الأفريقية.. واستعدادات المؤتمر الاقتصادى.. وافتتاح مشروعات خدمية

-السفير السودانى: اتفاق سد النهضة بالخرطوم ستحضره دول حوض النيل









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة