الصحف البريطانية: فوز نتنياهو يؤكد البارانويا التى تسود السياسات الإسرائيلية.. هجوم تونس يضرب السياحة والديمقراطية فى نفس الوقت.. وقف منح التأشيرات فى مطار القاهرة يعرقل جهود إحياء السياحة

الخميس، 19 مارس 2015 02:44 م
الصحف البريطانية: فوز نتنياهو يؤكد البارانويا التى تسود السياسات الإسرائيلية.. هجوم تونس يضرب السياحة والديمقراطية فى نفس الوقت.. وقف منح التأشيرات فى مطار القاهرة يعرقل جهود إحياء السياحة بنيامين نتنياهو
إعداد ريم عبد الحميد - إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الجارديان:هجوم تونس يضرب السياحة والديمقراطية فى نفس الوقت



علقت صحيفة "الجارديان" البريطانية على الحادث الإرهابى الذى شهدته تونس أمس، وقالت إن ثورة الياسمين ربما تكون قصة النجاح الوحيدة للربيع العربى، إلا أن شبكات التجنيد الجهادى تظل تهدم تنمية تونس.

الجارديان- 2015-03 - اليوم السابع

وأشارت الصحيفة إلى أن الفوضى المتزايدة فى ليبيا المجاورة هى جزء من المشكلة مع تمكن المتشددين المسلحين من عبور الحدود التى يسهل اختراقها أو تهريب الأسلحة للمتشددين أصحاب العقليات المشابهة مثل جماعة أنصار الشريعة التى لها أفرع فى تونس وفى أماكن أخرى فى منطقة المغرب العربى.

وكان تنظيم القاعدة متواجدا منذ أكثر من 10 سنوات واستخدم أسماء مختلفة. وكان أسوأ حادث نفذه الهجوم على المعبد اليهودى فى جزيرة جربة عام 2002. وفى الأشهر الأخيرة حل محله تنظيمات سلفية تعهدت بدعم تنظيم داعش.

وفى وقت سابق من هذا الأسبوع، أعلنت السلطات التونسية تفكيك خلية قيل إنها تجند الجهاديين للقتال فى ليبيا. وقتل أحد أبرز أعضاء أنصار الشريعة فى قتال قرب مدينة سرت الليبية.

وتم حظر جماعة أنصار الشريعة فى تونس عام 2013 بعد مقتل السياسيين العلمانيين شكرى بلعيد ومحمد براهمى، والهجوم على السفارة الأمريكية الذى أدى إلى مقتل أربعة أشخاص فى تونس العاصمة. إلا أن التونسيين توافدوا أيضا إلى الخطوط الأمامية للقتال فى سوريا، وقدمت حوالى 3 آلاف مقاتل، أكثر من أى بلد عربى آخر، فى الحرب ضد الرئيس السورى بشار الأسد. وانتهى الأمر بكثير منهم للانضمام إلى صفوف داعش، بينما لحق آخرون بتنظيم جبهة النصرة. وقتل حوالى ألفان، بينما عاد 500 آخرون إلى وطنهم يقال "ليواجهوا التعذيب والاعتقال".

وتم منع آلاف آخرين من السفر، بحسب وزارة الداخلية التونسية، وكانت هناك جهود لإغلاق شبكات التجنيد. وقد أظهرت الدراسات أن الجهاديين التونسيين ليسوا بالضرورة فقراء أو من مناطق محرومة. بل هم فى الأغلب خريجو جامعات من القطاع الساحلى الأكثر ثراء، والذين تخلوا عن نمط الحياة الليبرالية والعلمانية إلى التدين قبل أن يذهبوا إلى سوريا. وكان عدد قليل منهم من أنصار حزب النهضة.

وتعليقا على الحادث الأخير، قال محلل شئون شمال أفريقيا فرانسيس جيليس، إن المهاجمين ضربوا فى اللحظة المناسبة وفى المكان المناسب تماما. فقد جاءت الضربة عشية موسم سياحى. وكانت السياحة قد بدأت تنتعش مرة أخرى العام الماضىى وسارت الانتخابات بشكل جيد. وبهذا الهجوم فهم يضربون السياحة والديمقراطية فى نفس الوقت. فهناك الكثيرون الذين يريدون إحباط التجربة التونسية وتأخذ السلطات هذا التهديد على محمل الجد.


الإندبندنت: فوز نتنياهو يؤكد البارانويا التى تسود السياسات الإسرائيلية..



علقت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية على نتائج الانتخابات الإسرائيلية، وقالت إن إسرائيل أقل أمانا مع بقاء بنيامين نتنياهو فى المنصب.

الإندبندنت- 2015-03 - اليوم السابع

وذهبت الصحيفة إلى القول بأن الليكود ونتنياهو، وعكس كل التوقعات، تصدروا نتائج الانتخابات البرلمانية وفازوا بـ 30 مقعدا فى الكنيست بينما حل المعسكر الصهيونى فى المركز الثانى بـ 24 مقعدا. ومن ثم، فإن نتنياهو سيصبح رئيسا للحكومة لفترة جديدة.

ورأت الصحيفة أن نتائج الانتخابات تظهر قوة شخصية نتنياهو.إلا أنها تؤكد أيضا درجة البارانويا التى تهيمن حاليا فى السياسات الإسرائيلية، حيث لعب نتنياهو على مخاوف الناخبين وليس آمالهم. لكن لا يوجد الكثير فى أجندة نتنياهو سيجعل إسرائيل أكثر أمنا على المدى الطويل. فإصراراه على أنه لن تكون هناك دولة فلسطينية ليس فقط مستفزا، ولكنه أحمق بشكل طائش. وفى حين أن إنشاء دولة للفلسطينيين ليس ضمانا بالسلام، فإن إنكارها يؤكد استمرار الصراع.

وربما الأكثر قلقا بالنسبة للإسرائيليين هو العداء المتزايد الذى يواجهه نتنياهو من الدول التى كانت تعتبر صديقة لإسرائيل. فلا يوجد تفاهم بينه وبين باراك أوباما، وأغضب القادة الأوروبيين بتشكيكه فى سلامة اليهود الذين يعيشون فى أوروبا. ولو نفذ تعهداته الانتخابية، فمن الصعب أن نرى تحسنا فى تلك العلاقات.

وخلصت الصحيفة فى النهاية إلى القول إن إسرائيل تواجه بلا شك العديد من التهديدات فى الشرق الأوسط الأكثر اضطرابا، لكن من غير الواضح ما إذا كان من الممكن أن يتحسن موقفها من خلال تلك السياسة من قبل نتنياهو.


الديلى تليجراف:وقف منح التأشيرات فى مطار القاهرة يعرقل جهود إحياء السياحة



قالت الصحيفة إن آلاف البريطانيين الذين يزورون مصر سنويا سوف يواجهون مصاعب التعامل مع البيروقراطية فى السفارة المصرية، بعد أن أعلنت القاهرة عن وقف تأشيرات الوصول فى المطار وضرورة الحصول على تأشيرة دخول مصر قبل السفر.

الديلى تليجراف- 2015-03 - اليوم السابع

وبموجب القواعد الجديدة، التى سيتم العمل بها بدءا من 15 مايو المقبل، فإن السياح الأفراد عليهم الحصول على تأشيرة دخول من السفارة المصرية فى بلادهم أولا، أو من خلال ملء طلب بريدى، الذى يستغرف 5 أيام، بحسب الصحيفة البريطانية.

وترى التليجراف أن القواعد الجديدة من شأنها أن تجعل عملية إحياء صناعة السياحة، التى تعانى منذ اضطراب الأوضاع السياسية قبل 4 سنوات، أكثر صعوبة. وتضيف أن التغييرات ستجعل السفر إلى مصر أكثر تعقيدا للكثيرين، مشيرة إلى أن السائحين الأفراد، الذين يسافرون دون تنسيق مع شركة سياحة، يمثلون ما بين 15-20% من السياح الزائرين لمصر سنويا.

ومع ذلك تشير إلى أن تشديد قيود الدخول يعود إلى الحاجة الأمنية حيث ضرورة تقييم طلبات الأفراد الساعين لزيارة مصر، وسط حالة من الاضطرابات فى أنحاء المنطقة. وتعتقد وزارة السياحة فى مصر أن القرار سوف يكون تأثيره ضئيلا جدا.

وتراجع أعداد السياح الزائرين لمصر سنويا من 14.7 مليون عام 2010 إلى 10 ملايين العام الماضى. ويقول خالد رامى وزير السياحة، إن هناك طموحا لزيادة واردات السياحة إلى 20 مليار دولار سنويا بحلول عام 2020، من خلال جذب 20 مليون زائر.

لكن تقول التليجراف إن القواعد الجديدة تقوض جهود مصر لتحسين صورتها وستجعل إحياء قطاع السياحة أكثر صعوبة. وتنقل عن أنتونى ساتن الخبير فى صناعة السياحة فى مصر، أن الزائرين المستقلين ربما يواجهون عملية طويلة للحصول على التأشيرة.

ويضيف "أشك أن تكون القنصليات المصرية مستعدة للإجراء الجديد". وتابع أن هذا لن يساعد بالتأكيد على جذب 10 ملايين زائر إضافى سنويا. كما لفت إلى أن إجراءات الحصول على تأشيرة فى لندن أغلى سعرا من الحصول عليها عند الوصول فى مطار القاهرة والتى تتكلف 17 جنيها إسترلينيا أو ما يعادل 25 دولارا أمريكيا.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة