وزير الصحة الأسبق: "نص الشعب عنده ضغط والنص الثانى عنده سكر"

الخميس، 19 مارس 2015 04:31 م
وزير الصحة الأسبق: "نص الشعب عنده ضغط والنص الثانى عنده سكر" الدكتور عوض تاج الدين وزير الصحة الأسبق
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور عوض تاج الدين، وزير الصحة الأسبق، أن متوسط عمر الإنسان المصرى اليوم وصل لـ73 سنة، فى ظل الخطة الوقائية فى مصر، قائلاً: "نجحنا فى الخطة الوقائية ونحارب الآن مرض التهاب الكبد الوبائى فيرس "سى"، إلى جانب محاربة الملاريا فى السودان".

وأضاف وزير الصحة الأسبق، خلال مشاركته فى ندوة "الاقتصاد المصرى إلى أين؟"، بكلية البنات جامعة عين شمس، أن هناك مشروع قانون صحى جاهزًا يحتاج إلى التمويل، لافتًا إلى أن هناك أمراضًا جديدة ظهرت، قائلاً: "نص الشعب عنده ضغط والنص الثانى عنده سكر"، مشيرًا إلى أن الخريطة الصحية فى تحسن.

من جانبه قال السفير فتحى الشاذلى، رئيس الأمانة التنفيذية لإزالة الألغام بوزارة التعاون الدولى، إن نظرة الدولة للسكان لا يجب أن تكون مقتصرة على المواليد والوفيات، مشيرًا إلى أنه فى دولة مثل السويد رأيت خريطة سكانية شاملة، مقترحًا التدخل بإعادة توزيع السكان عن طريق إعطاء مزايا ضريبية فى مناطق معينة، لافتًا إلى أنه كان هناك مجهود ضخم من حيث تقسيم الدولة لخمس مناطق رئيسية للتنمية.

وأشار الدكتور سلطان أبو على، وزير الاقتصاد الأسبق وأستاذ الاقتصاد بجامعة الزقازيق، إلى أن ثبات سعر العملة المحلية مقابل الأجنبية طوق النجاة لمواجهة ارتفاع الأسعار، مؤكدًا أن مصر تعانى أزمة اقتصادية بسبب ارتفاع عجز الموازنة، نتيجة ارتفاع معدلات الإنفاق عن الانتاج، بما يدفعها إلى الدين لسد العجز، وهو ما يسبب ارتفاع نسبة التضخم لما يقرب من 10% وارتفاع الأسعار.

وأضاف وزير الاقتصاد الأسبق، أن مصر تمتلك مقومات تساعدها على تحقيق التنمية الاقتصادية، منها الموقع الجغرافى والقوة البشرية والموارد المعدنية والعقول النابغة، موضحًا أن للاقتصاد القومى أهدافا تتبلور فى العمل على زيادة الدخل القومى لتحقيق العدالة الاجتماعية من خلال توازن الأجور وتكافؤ الفرص .












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة